ضريبة على الأردنيين في الخارج ؟

تم نشره السبت 18 شباط / فبراير 2017 09:43 مساءً
ضريبة على الأردنيين في الخارج ؟
د.فطين البداد

 يجهل كثير من الأردنيين أن مبلغ الـ 450 مليونا ، والذي كان السبب المباشر في ارتفاعات الأسعار الأخيرة ، سيلحقه في العامين القادمين أرقام أخرى ضمن برنامج التصحيح وفق نائب مطلع في البرلمان  .

 

ففي العام القادم 2018 سيصبح المبلغ المتوقع  520 ، وفي العام الذي يليه سيصبح  570 مليون دينار .

 

أي أن المبلغ الذي أرهق الناس حتى الآن ،  والحبل على الجرار  وهو 450 مليون  دينار ( لا زلنا في بداية العام  )  سيضاف إليه مثله ليصبح العجز في العام القادم مضاعفا ، فهل استعدت الحكومة ، أم استعد الناس ، ومن أين سيتم توفير هذا المبلغ إذا ظلت الموارد مغلقة .

 

طيب : إذا لم تغلق الموارد وجاءت مساعدات مهمة من قبيل مئات ملايين الدولارات هذا العام  ، فهل سيتم العدول عن الأسعار التي رفعت ، أم أن " الطايح رايح " .

 

 لا يفهم الأردنيون بالضبط كيف تدار الموازنة ، ناهيك عن فهمهم كيف يدار العجز  ، وأتحدث هنا عن المبالغ غير المتعلقة بالرواتب وثوابت الإنفاق ، وكما  كنا حسبناها في مقال سابق ، فقد وجدنا بأن المبلغ الذي يمكن للحكومة اللعب فيه  في موازنة 2017 هو بحدود 250 مليون دينار ، على اعتبار أن كل الموازنة رواتب وتقاعد وخلافهما ، من أجل ذلك فإن أي توفير في هذا المبلغ ليس ذا بال ولا يقدم ولا يؤخر    .

 

 أعان الله الأردنيين في الأردن ،  والأردنيين خارج الأردن ،  ولمناسبة الحديث عن الفئة الثانية ، فإن هناك أصواتا تنادي بفرض ضريبة عليهم وهم في الغربة ، بدعوى أن أبناءهم وعائلاتهم  يتمتعون في الأردن هانئين مطمئنين .

 

 أي أن الأردني في أمريكا وأستراليا والخليج وأوروبا  سيتم مطاردته أيضا ، وهي أفكار غريبة ومندفعة وغير محسوبة يطالب بها نواب في البرلمان الأردني .

 

نحن مع أن يساهم كل الأردنيين المقتدرين باستثمارات في بلدهم ، ونفخر - نحن - بأننا نستثمر الملايين في بلدنا الأحلى ، والأغلى ، ولكن أن تفرض ضريبة على كل أردني لمجرد أنه أردني مغترب ، فمن يقول بهذا ،وما هذه الأفكار التشليحية يا رعاكم الله ؟؟ .  

 

انتبهوا واسمعوا وعوا ، ولا تلتفتوا لمن يريد أن يثقب السفينة بدعوى الحرص عليها ، ويكفي الأردنيين في الخارج مفخرة أنهم يمدون الوطن بالمليارات كل عام ، ولولا تحويلاتهم لكانت المعاناة أشد وأنكى .

 

لنعالج مشاكلنا بخطط بناءة وبعقل منفتح وقلب سليم وبدون مزايدات  .

 

  حمى الله الأردن . 

 

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
في هذه الحالات فقط يتم إبعاد اللاجئين السوريين من الأردن! في هذه الحالات فقط يتم إبعاد اللاجئين السوريين من الأردن!
الملك ينعم على الفنانة سميرة توفيق بوسام تقديرا لمسيرتها الفنية الملك ينعم على الفنانة سميرة توفيق بوسام تقديرا لمسيرتها الفنية
شارع الموت مرة أخرى   : إصابة 5 أشخاص بتصادم 5 سيارات في نزول صافوط شارع الموت مرة أخرى : إصابة 5 أشخاص بتصادم 5 سيارات في نزول صافوط
علي عرسان : في رمضان .. حتى الكؤوس على التقاة  تدار علي عرسان : في رمضان .. حتى الكؤوس على التقاة تدار
صور للملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال و " سيلفي " صور للملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال و " سيلفي "
العثور على " لقيط " في سحاب العثور على " لقيط " في سحاب
"الجمارك": إجراءات جديدة لرخص إدخال السيارات الأجنبية "الجمارك": إجراءات جديدة لرخص إدخال السيارات الأجنبية
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت