قرار حكومي لا يعرف عنه الأردنيون شيئا

تم نشره السبت 04 آذار / مارس 2017 05:34 مساءً
قرار حكومي لا يعرف عنه الأردنيون شيئا
د.فطين البداد

يفاجأ الأردنيون في العادة بقرارات صارمة، كان آخرها توريد الغاز الإسرائيلي رغم كل الصيحات الشعبية والنيابية وخلافها .

ومن ذلك أيضا ، ارتفاعات الأسعار جملة واحدة ، بحيث لم يبق من سبيل لرفع آخر هذا العام ، بعد أن  تم  الإتيان على كل القطاعات بما فيها رسوم دخول الأردنيين المواقع السياحية .

ليس هذا موضوعي هذا الأسبوع ، وإنما محمية ضانا  ، وهنا أقول :

 المحمية الطبيعية التي " دوشتنا " الحكومات المتعاقبة وهي تتحدث عن أنها تراث عالمي  ، وأن عين الأمم المتحدة ترعاها وفق زعمها وهي قضية غير مؤكدة ،  ،باتت الآن في مرمى حجر من تعدين نحاسها ، وهو مطلب حكومي  وشعبي قديم ، إلا أن هذا الأمر له قصة تستحق أن تروى .

 فقد أخبرني صديق مطل على القصة من الداخل ، أن الحكومة وافقت لإحدى الشركات عن طريق التلزيم بأن تقوم هذه الشركة بإعداد دراسات عن نحاس ضانا ، تمهيدا للبدء بالتعدين وجني مليارات الدنانير إن مضت الأمور على خير ، وهذا أمر طالما دعونا إليه حتى عبر هذه الزاوية في المدينة نيوز .

  لم يقتصر الأمر على التلزيم فقط ، بل إن الحكومة تنوي بناء على معلومات ، ان تقتطع أجزاء من ضانا لصالح التعدين على أن تقوم بتعويض المحمية بأراض أخرى ، ولا أجد مبررا لأي تعويض أصلا  .

أي أن ضانا التي تبلغ مساحتها 300 كيلو متر مربع لم تعد مكانا محميا ولا تراثا  ، وإنه بالإمكان فعل أي شيْ بها  ، وبأي محمية أخرى ، مما يثير سؤالا عن الجهة التي تصنف المحميات والغاية الحقيقية  من هذا التصنيف  .

ولأن الشيء بالشيء يذكر ، فقد أخبرني أحد المتخصصين بأن مشروع قانون يتعلق بالطاقة والذي  تم عرضه على اللجنة النيابية مؤخرا  تطلب الحكومة فيه  أن تكون هناك محميات  بالجملة ، دون أي تبرير لإيجاد مثل هذه المحميات ، أللهم إلا إذا  أريد لها مستقبلا أن يصيبها ما أصاب محمية ضانا ، ويتم تلزيم مشروعاتها المستقبلية غير المرئية لشركات بعينها   .

نعود إلى ضانا : الحكومة تعتبر أن قرارها هو قرار استراتيجي فحواه أن تقوم بدراسات  جيولوجية تمهيدا لمعرفة الجدوى الإقتصادية من مشروع تعدين النحاس في ضانا .

لقد تناست الحكومة أن هناك تقديرات سابقة قالت  إن حجم النحاس في المحمية  يفوق العشرة مليارات دينار ، أي أن الجدوى التي تبحث عنها الحكومة سبق لحكومات أخرى أن تحدثت عنها إن لم أكن مخطئا .

ويذكرني هذا الأمر باليورانيوم الذي غاب الحديث عنه لأسباب مجهولة بعد أن  قالت خرائط فضائية إن حجم اليورانيوم الأردني المنتشر فوق الأرض وتحت الأرض وفي خامات الفوسفات يغطي ثلث المملكة ، ولكننا ولغاية الآن لم نسمع أي شيء عنه ، أللهم سوى شركة تعمل فيه بدون حس ولا خبر .

وإذا  كانت قيمة الغاز الأسرائيلي هي 15 مليار دولار على مدى سنوات ، فما جدوى الحديث عن مفاعل نووي يولد الطاقة للأردن أليس غاز أبناء عموتنا حاضرا ، وأيضا ما جدوى وجود موارد     لا تعد ولا تحصى طالما أنه لا يراد لها الإستخراج لأسباب لا يعلم بها إلا الله والراسخون بعلم القرار .

ضانا لم تعد محمية كما علمنا ، ولعلمكم أيضا ، فقد  تم توقيع مذكرة التفاهم مع الشركة المعنية على السكيت ، أي لا يعرف عن هذا الأمر لا نواب ولا شعب ولا حتى  نقابة الجيولوجيين ولا الجن الأزرق باستثناء الجمعية الملكية لحماية الطبيعة التي تعارض المشروع لأسباب غير مقنعة ، والجمعية ، لمن لا يعرف ، هي جمعية أهلية .

بلدنا غني وثري وبإمكانه النهوض اقتصاديا بقرارات صحيحة وبإرادة حرة ، أليس كذلك ؟.

 فوق هذا وذاك يجيئك من يسأل : لماذا يعاني الأردن اقتصاديا .

 

د.فطين البداد

 

  

 



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟