اكتشاف جديد يعالج الاكتئاب خلال 10 أسابيع

تم نشره الأحد 19 آذار / مارس 2017 11:59 مساءً
اكتشاف جديد يعالج الاكتئاب خلال 10 أسابيع
شخص يعاني من الاكتئاب

المدينة نيوز :- أظهرت دراسة جديدة أن العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يقلل الأفكار السلبية كما يمكن أن يساعد على التخلص من الاكتئاب.

وذكر موقع "ميديكال ديلي" أن نتائج الدراسة أظهرت شفاء تاماً لـ 80 في المئة من المشتركين الذين يعانون من الاكتئاب، بعد 10 أسابيع فقط من العلاج.

ولفت المشاركون الذين شفيوا تماماً، أن نوبات الاكتئاب عادت بعد انتهاء العلاج، الأمر الذي يعد شائعاً بعد هذا النوع من العلاجات. إلا أنهم أكدوا أن أعراض القلق لديهم انخفضت بشكل كبير، ولم يذكر أي منهم أي أعراض سلبية.

وتعتبر هذه الدراسة التي نشرت في دورية Frontiers in Psychology، الأولى من نوعها التي تؤكد أهمية العلاج السلوكي المعرفي بالنسبة لحالات الاكتئاب.

وقال أحد المشاركين في الدراسة ويدعى ستيان سوليم، من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا: "يعتمد العلاج السلوكي المعرفي في بدايته على تأجيل القلق والتفكر، وفي نهايته يمارس الأشخاص عملية الوعي المنفصل والذي يتضمن التفكير بما يثير الاكتئاب مع اختيار عدم الانخراط فيه".

وأوضح المعهد المختص بالعلاج السلوكي المعرفي أنه يركز على تذكير المرضى بأنهم يستطيعون السيطرة على أفكارهم وسلوكياتهم.

وقال روجر هاغن، أحد المشاركين في الدراسة: إن القلق والاكتئاب يزيدان من الأفكار السلبية والمؤلمة، ما يجعل المرضى يفكرون بأخطائهم الماضية وتجاربهم الفاشلة، لذا فإن العلاج السلوكي المعرفي يساعد الأشخاص على تبني أسلوب تفكير معين، بدلاً من تلقينهم محتوى الأفكار التي يجب ان يفكروا فيها".

ويعتبر إيجاد علاج فعال للاكتئاب أمراً مهماً جداً، إذ كشفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا، أن واحداً من كل 20 أميركياً فوق سن الـ12، يعاني من الاكتئاب.

ويعد الاكتئاب حالةً نفسية خطيرة تتصف بالحزن الدائم والتأثر المفرط، كما يمكن أن تتسبب بقلة الإنتاج في العمل وزيادة احتمال الإصابة بأمراض أخرى مثل اضطرابات الأكل، وحتى الوفاة.

الحياة



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة