ترامب: وجود العبادي معنا شرف عظيم

تم نشره الإثنين 20 آذار / مارس 2017 11:05 مساءً
ترامب: وجود العبادي معنا شرف عظيم
ترامب و العبادي

المدينة نيوز :-  التقى الرئيس دونالد ترامب برئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي الاثنين في البيت الأبيض. وقال ترامب "إن وجود رئيس الحكومة (العبادي) معنا شرف عظيم".

وأكد ترامب خلال اللقاء على تواصل الدعم الأميركي للعراق وشعبه في الحرب المشتركة التي يخوضها البلدان ضد داعش، بحسب بيان مشترك صدر عقب اللقاء.

وثمن الرئيس الأميركي دور العراق، مبديا دعمه "للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الشعبين الأميركي والعراقي"، ومعربا عن "أهمية العلاقة بين الحكومتين".

كما أكد التزام الولايات المتحدة بشراكة شاملة مع العراق "تقوم على الاحترام المتبادل في ضوء اتفاقية الإطار الاستراتيجي العراقية-الأميركية".

وأشاد الرئيسان "بمستوى التعاون العسكري المتميز" بين العراق والولايات المتحدة في الحرب ضد داعش، واتفقا على استمرار الشراكة الثنائية على المدى البعيد لاستئصال جذور الإرهاب في العراق.

وهذه أول زيارة لرئيس الوزراء العراقي إلى البيت الأبيض منذ تولي ترامب السلطة في الـ20 من كانون الثاني/يناير الماضي.

وستكون أجندة العبادي الذي وصل إلى واشنطن فجر الاثنين (مساء الأحد بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة)، حافلة بالملفات والقضايا، إذ سيبحث مع الرئيس الأميركي وكبار المسؤولين في الإدارة والكونغرس مجريات العملية العسكرية ضد داعش ومكافحة الإرهاب، وجهود بغداد في التعامل مع ملف النازحين والأزمة الإنسانية التي سببها داعش،وخطط الحكومة لإعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة.

ومن القضايا التي سيتناولها الجانبان، التعاون العسكري والمساعدات الاقتصادية وإعادة تأهيل المنظومة المالية العراقية.

ويضم الوفد المرافق للعبادي وزراء الدفاع عرفان الحيالي والنفط جبار اللعيبي والخارجية إبراهيم الجعفري والإعمار والإسكان آن نافع أوسي، بالإضافة إلى عدد آخر من المسؤولين في الحكومة العراقية.

وسيلتقي العبادي خلال الزيادة بعدد من المسؤولين الأميركيين بينهم نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون ورئيس مجلس النواب بول راين وأعضاء في مجلس الشيوخ.

وسيشارك العبادي في اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الذي سيعقد في واشنطن في 22 من آذار/مارس.

وقررت إدارة ترامب إزالة العراق من قائمة الدول المشمولة بالنسخة الثانية من أمر حظر السفر، استجابة لدعوات الحكومة العراقية في هذا الصدد وضغوط من وزيري الخارجية والدفاع ريكس تيلرسون وجيمس ماتيس. وكان القضاء الأميركي قد علق أمر حظر السفر مرة أخرى قبل ساعات من دخوله حيز التنفيذ في الـ16 من آذار/ مارس.

 

الحرة 

 


مواضيع ساخنة اخرى
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة