1.5 مليون دولار دعم صيني لصالح تغذية اللاجئين السوريين

تم نشره الإثنين 20 آذار / مارس 2017 11:18 مساءً
1.5 مليون دولار دعم صيني لصالح تغذية اللاجئين السوريين
مخيم الازرق

المدينة نيوز :- حصل برنامج الأغذية العالمي على دعم مقدم من الصين بقيمة مليون و 500 ألف دولار لصالح اللاجئين السوريين في الأردن، وفق المتحدث باسم البرنامج شذى المغربي.
وبينت المغربي أن جزءا من هذا الدعم المقدم من الصين سينفق على شكل وجبات غذائية يومية لصالح لاجئين سوريين كانوا يعيشون سابقا في مخيمي الأزرق والزعتري وخرجوا منه للعيش خارج مخيمات اللجوء، ثم اضطرتهم ارتفاع تكاليف المعيشة إلى العودة مرة جديدة إلى المخيمات.
ولفتت إلى أنه سيستفيد من تقديم هذه الوجبات قرابة 4 آلاف لاجئ في مخيمي الأزرق بالزرقاء والزعتري في المفرق، معتبرة أن هذه الوجبات ستقدم بشكل مؤقت لحين العمل على إدخال هؤلاء اللاجئين إلى نظام المساعدات المالية الذي يقدم للاجئين بشكل شهري وفق نظام بصمة العين.
وأوضحت المغربي أن هؤلاء اللاجئين عادوا مجددا إلى العيش في المخيمات والتي توفر مختلف الخدمات وبرامج التغذية، منوهة أن العيش في المخيمات لا يتطلب أجور سكن ونفقات طبية علاجية باعتبارها متوفرة مجانا لهم داخل المخيمات.
وأشارت إلى أن برنامج الأغذية العالمي سيقدم لهم وجبات غذائية تتمثل في المعلبات كالحمص والفول والتونا والمياه المعدنية والبسكويت والمواد التي لا تتطلب الاعتماد على الطبخ بشكل مباشر لحين استقرار وضعهم في المخيم .
وقالت المغربي إن برنامج الأغذية سينفذ جزءا ثانيا من خلال المساعدات الصينية لغايات تأمين الوجبات الصحية المدرسية من خلال برنامج المطبخ الصحي الإنتاجي والذي سينطلق مطلع شهر نيسان (أبريل) المقبل، موضحة أن التغذية المدرسية سيستفيد منها قرابة 12 ألف طالب وطالبة في مخيم الزعتري.
ولفتت إلى أن برنامج التغذية المدرسية من خلال المطبخ الصحي الانتاجي ينفذ بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والجمعية الملكية للتوعية الصحية.
وأشارت إلى أن هذا البرنامج سيعمل على تقديم وجبات تغذية صحية تتضمن المعجنات الطازجة يوميا وقطعة من الخضار وقطعة من الفاكهة، مبينة أن من يقوم على تنفيذ هذه الوجبات لاجئون ولاجئات في مخيم الزعتري مقابل أجر، ما يوفر وجبات تغذية طازجة وفرص عمل للقائمين عليها.
وكانت المغربي بينت أن فكرة المطبخ الإنتاجي الصحي تقوم على إشراك المجتمع المحلي في مشروع التغذية المدرسية، من خلال تدريب وتشغيل سيدات من المجتمع المحلي في مطابخ إنتاجية تابعة لمؤسسات المجتمع المحلي، بالشراكة مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية وبما يوفر إنتاج وجبات غذائية مدرسية صحية ومتنوعة توزع على الطلبة المستفيدين.
وأوضحت المغربي أن برنامج الأغذية العالمي درس فكرة المطبخ الإنتاجي الصحي في العام 2015 بهدف تنويع الوجبات المدرسية وإشراك المجتمع المحلي، وطبقها في محافظة مأدبا.
ويقطن مخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق قرابة 80 ألف لاجئ موزعين على 12 قاطعا في المخيم ومن خلال توفير قرابة 26 ألف كرفان.



مواضيع ساخنة اخرى
خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن
اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ... اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ...
في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال
الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها
الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه
إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء
وفاة نزيل في مركز أمن ماركا وفاة نزيل في مركز أمن ماركا
باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة " باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة "
الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام
الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما
لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته
لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق
بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم
من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟ من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟
وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة
12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016 12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016