العطارات للصخر الزيتي تضيف للنظام الكهربائي 470 ميغاواط

تم نشره الثلاثاء 21st آذار / مارس 2017 11:03 صباحاً
العطارات للصخر الزيتي تضيف للنظام الكهربائي 470 ميغاواط
ارشيف

المدينة نيوز :- تضيف محطة توليد الكهرباء من الصخر الزيتي المرتقبة في منطقة العطارات الى النظام الكهربائي عند التشغيل عام 2020 حوالي 470 ميغاواط كهرباء، تشكل حوالي 15 بالمئة من الاستطاعة التوليدية للمملكة.

ويقدر مساعد المدير العام للتشغيل والتخطيط في شركة الكهرباء الوطنية المهندس امين الزغل، الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي في المملكة عام 2020 بحوالي 7 الاف ميغاواط، منها 470 ميغاواط من محطة توليد الكهرباء من الصخر الزيتي "تعادل (انتاج المحطة) كمية الكهرباء التي تستهلكها محافظة اربد ومناطق شمال المملكة".

ويصف الزغل في تصريح لوكالة الانباء الأردنية (بترا) المشروع الذي تقدر كلفته بحوالي 1ر2 مليار دولار، بانه الأول الذي يعمل بنظام الحرق المباشر للصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء بالاعتماد على مصدر محلي يملك الأردن منه احتياطيا كبيرا.

ويتكون مشروع المحطة من مرحلتين، الأولى تبدا العمل بعد 38 شهراً من توقيع اتفاقية الغلق المالي التي وقعتها الحكومة مع الائتلاف المالك للمشروع يوم الخميس الماضي، والثانية بعد 42 شهراً أي خلال الربع الأول او الثاني من عام 2020 الامر الذي يحفز على استقطاب الاستثمارات الخارجية لقطاع الصخر الزيتي والاستفادة من خبرات عالمية في استغلاله وسط توقعات ان يوفر المشروع حوالي 5500 فرصة عمل مباشرة خلال عملية إنشاء المنجم وبناء المحطة و1000 فرصة عمل خلال عملية التشغيل، بالإضافة إلى المنافع الأخرى غير المباشرة على الاقتصاد الأردني.

وكان رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، قد اكد في تصريح صحفي السبت الماضي التزام الحكومة بتقديم التسهيلات اللازمة لتجاوز اي معيقات قد تواجه تنفيذ مشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي، الذي يسهم في زيادة الاعتماد على الموارد المحلية وتنويع مصادر انتاج الطاقة.

ووصف رئيس الوزراء المشروع بانه خطوة تاريخية لاستثمار "مواردنا الوطنية".

وكانت الحكومة وقعت الخميس الماضي مع ائتلاف دولي اتفاقية الغلق المالي لمشروع العطارات لإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي تمهيدا لبدء العمل بتنفيذ المشروع على ارض الواقع.

ويتواجد مخزون الصخر الزيتي في حوالي 60 بالمئة من مساحة الأردن، بما لا يقل عن 70 مليار طن من الصخر الزيتي، ويعتبر الاردن في المرتبة الرابعة من حيث كمية المخزون عالمياً.

والصخر الزيتي من الصخور الرسوبية التي يتم تعدينها بالطرق التقليدية ومن ثم تسخينها لإنتاج النفط أو إحراقها لتوليد الكهرباء.

وترتبط المملكة باتفاقيات امتياز في اطار ثماني مذكرات تفاهم لاستكشاف الصخر الزيتي في الأردن.



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟