فيديو : الحياري يحاصر القضاة بأسئلة عن مطحنة إربد والشعير والنخالة والإستيراد والمواشي

تم نشره الجمعة 24 آذار / مارس 2017 06:46 مساءً
فيديو : الحياري يحاصر القضاة بأسئلة عن مطحنة إربد والشعير والنخالة والإستيراد والمواشي
من اجتماع خالد الحياري ولجنة الزراعة بوزيري الصناعة والتجارة والمياه ووزير الزراعة - المدينة نيوز

المدينة نيوز - بتول دانو تيكا - : قال وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة " إن بعض المزارعين في الأردن يشترون النخالة المدعومة من الحكومة ويقومون ببيعها في السوق السوداء بأسعار ربحية .

أضاف في لقاء مع لجنة الزراعة االنيابية  برئاسة النائب خالد الحجياري : إن لدينا في الأردن 4000200 مليون رأس غنم في الأردن ، وإن تخفيض أسعار النخالة بقيمة 20 دينارا في الطن يعني خسارة الخزينة 13 مليون سنويا ومن أجل ذلك فإن الوزارة ستدرس بدائل أخرى بالتنسيق مع المزارعين واللجنة .

وقال القضاة : إن السنوات القادمة ستشهد ارتفاعا بأسعار الشعير .

ودار حوار بين رئيس اللجنة وبين الوزير  وقال النائب النائب الحياري : طالما أنكم استوردتم منذ ستة شهور ، ألم تنته هذه الشهور الستة  ، ألم تنته الشهور الستة وتنتهي الأسعار العالية ، ،وقال القضاة ردا على هذا السؤال : إن أسعار الشعير بدأت بالإنخفاض في شهر تشرين ثاني الماضي ، أما في الأشهر اتي سبقت فكانت الأسعار عالية ، فسأله الحياري : لماذا لا تخفض  مخزونك الأستراتيجي الآن  إذن ، فرد القضاة : إن هذا أمر خطير.  

وتحدث القضاة بتحدث بشرح مفصل عن آلية التسعير وكشف أسرارا عن القمح والنخالة  والبيع والشراء / وقال :  في ظل أوضاع المنطقة لا استطيع ذلك لأن القرار الإستراتيجي لدينا هو  توفير مخزون يكفي لستة أشهر ، لأنني لا أعرف في المستقبل ماذا سيحدث وكم ستصل الأسعار .

وقال : إذا كان المزارع يستطيع شراء الشعير وانخالة من القطاع الخاص وأن الكلفة أقل من الحكومة فلماذا لا يشتري من القطاع الخاص ، أما أنا فلا أستطيع تخفيض مخزوني الإستراتيجي .

وقال : إن كمية النخالة محدودة ، وإن كلفتنا في النخالة تكلفنا 140 دينار للمزارع ، يعني نحن ندعم المزارع بأربعين بالمئة .

وعن سياسة الوزارة في ربط  النخالة بالشعير قال : إننا نربط النخالة بالشعير لأن المزارع الجاد يشتري الشعير والنخالة ، أما غير الجاد فيشتري النخالة ولا ندري أين تذهب وسعرها مدعوم بقيمة 50 بالمئة .

وقال الحياري : لماذا لا تسمحون للمزارع باستيراد النخالة ، مضيفا :  لماذا مطحنة إربد غير شغالة ، فرد الوزير : لأنها  محولة لمكافحة الفساد والحكومة لها في المطحنة 6 مليون دينار وأسعار النخالة في السوق مرتفعة ونحن ندعم السعر وهذا إجابة عن السؤال .

وقبل انفضاض الجلسة طلب الحياري من الوزير حلولا عملية لمشاكل المزارعين في البلد وطلب من الوزير تحديد نقاط محددة عما سيفعله في الأيام القادمة ، والوزير أجاب .

المدينة نيوز سجلت الحوار صوتا وصورة :


 

 

  



مواضيع ساخنة اخرى