ماتيس من الرياض: إيران سبب مشاكل المنطقة

تم نشره الأربعاء 19 نيسان / أبريل 2017 11:00 مساءً
ماتيس من الرياض: إيران سبب مشاكل المنطقة
وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس

المدينة نيوز :- قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن “إيران سبب مشاكل المنطقة”، مؤكدا “على أهمية التصدي لمساعيها في زعزعة استقرار اليمن والضغط من أجل مفاوضات أممية”.

جاء ذلك في تصريحات، اليوم الأربعاء، نقلتها عنه قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية، في أعقاب لقائه الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع بالرياض.

ولم تذكر القناة المزيد من التفاصيل عن المباحثات التي تطرق لها الجانبان خلال لقائهما.

ويعد هذا ثاني لقاء يجمع بن سلمان وماتيس خلال شهر بعد لقاء 16 مارس/ آذار الماضي، خلال زيارة الأول لأمريكا، وأكد خلاله الأخير أن بلاده “تواجه تحديًا خطيرًا جدًا من إيران والمنظمات الإرهابية”.

ونقل الموقع الإلكتروني لقناة “الإخبارية” عن ماتيس قوله: “إيران تلعب دورًا يزعزع الاستقرار في المنطقة لكن يتعين التصدي لنفوذها من أجل التوصل إلى حل للصراع اليمني من خلال مفاوضات برعاية الأمم المتحدة”.

وتابع في تصريحات للصحفيين أثناء زيارته للمملكة: “في كل مكان تنظر إن كانت هناك مشكلة في المنطقة فتجد إيران”.

وأضاف: “علينا التغلب على مساعي إيران لزعزعة استقرار بلد آخر، وتشكيل ميليشيا أخرى تشابه حزب الله اللبناني لكن النتيجة النهائية هي أننا على الطريق الصحيح لمواجهة ذلك”.

وفي وقت سابق اليوم، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ماتيس، في لقاء جرى خلاله بحث سبل تعزيز علاقات الصداقة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، وبخاصة في المجال الدفاعي، وتطورات الأحداث الإقليمية والدولية.

ووصل وزير الدفاع الأمريكي، الرياض، مساء أمس، في مستهل جولة تتضمن زيارة عدد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا، وهي أول جولة له في المنطقة منذ تسلم مهامه، في يناير/ كانون الثاني الماضي.

جولة ماتيس، ووفق بيان لوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، تستمر بين 18 و23 من أبريل/نيسان الجاري، وتشمل إلى جانب السعودية، كلا من مصر وإسرائيل وقطر وجيبوتي.

وكانت وسائل إعلام أمريكية، قد قالت إن ماتيس يعتزم خلال مباحثاته في الرياض التركيز على الحصول على ضمانات تسمح بتعزيز دور الولايات المتحدة في الحرب الدائرة في اليمن، لمواجهة مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) وحلفائهم من قوات الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، الذين يتلقون دعما من إيران.

وفسر ماتيس استهلال جولته بزيارة السعودية بقوله، مساء أمس، “إن المملكة تمثل ركنًا من أركان أمان الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة”.

وتتهم الولايات المتحدة ودول الخليج، إيران بتهديد أمن المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، منها البحرين واليمن والعراق وسوريا ولبنان، وهو ما تنفيه طهران.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يشن التحالف العربي بقيادة السعودية عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكريًا، في محاولة لمنع سيطرة الجماعة وقوات صالح على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة ومناطق أخرى بقوة السلاح.

 المصدر: الأناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن
اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ... اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ...
في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال
الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها
الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه
إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء
وفاة نزيل في مركز أمن ماركا وفاة نزيل في مركز أمن ماركا
باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة " باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة "
الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام
الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما
لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته
لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق
بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم
من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟ من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟
وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة
12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016 12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016