سائقو التاكسي.. عبودية العمل

تم نشره الخميس 20 نيسان / أبريل 2017 01:13 صباحاً
سائقو التاكسي.. عبودية العمل
عمر عياصرة

في الثمانينيات والتسعينيات، كان بإمكان الاسرة ان تمتلك «سيارة تاكسي اجرة» يعمل عليها احد افراد العائلة او اكثر، فهي تؤمن فرصة عمل او اكثر، وتوفر كذلك دخلا متوسطا يكفل غالبية حاجات الاسرة الاساسية.
 الآن، لم تعد «سيارة تاكسي الاجرة» بمتناول الاسرة البسيطة، فكلفتها تفوق قدرتهم، فمن يملك ويريد ان يستثمر يشتري سيارة، كما انه دخل على الخط «مستثمرون» يملكون العشرات من السيارات اما بفعل قدرتهم المالية او بسبب منحهم «طبعات» مجانية لاعتبارات متعددة سابقة.
 من هنا ظهرت فكرة «الضمان»، حيث يتم «تضمين» سيارة تاكسي الاجرة مقابل «اكثر من 25 دينارا»، يأخذها المالك المستثمر لقاء «استثماره»، تاركا للسائق اللهاث وراء بعض الدنانير التي سيحصل عليها في آخر اليوم الطويل من العمل.
 تخيلوا معي كم سيضطر السائق «المتضمن» للسيارة للعمل ساعات طويلة من اجل تأمين «ضمان السيارة»، ومصاريف السيارة، ثم بعد ذلك يعمل على تحصيل دخله الخاص بعد ان استنزف معظم جهد يومه كي يدفع لصاحب العمل «مالك السيارة».
 ان قصة ضمان السيارات «يا حكومة» ليست الا تعبيرا واضحا عن عبودية العمل، سببته البطالة المتصاعدة من جهة، وجشع البعض من جهة اخرى، وتراخي الحكومات عن تنظيم القطاعة من جهة ثالثة.
 من المنظور الرأسمالي، تعد صيغة «الضمان» اقرب الى عبودية ما قبل الرأسمالية، فقد نفهم وجود سائق يعمل عن مالك سيارة، لكنه عمل بأجر وساعات محددة وحقوق وتأمينات.
 اما صيغة «الضمان» الحالية فهي عبودية جشعة، آن الاوان لتدخل جراحي من قبل الدولة تضمن فيه ملكية الافراد لسياراتهم، لكنها بالمقابل تحفظ على السائقين عملهم بكرامة ومنطق وضمن حدود قانون العمل.
 اتمنى ان تسارع الدولة ممثلة بوزارة النقل بالتفكير الجدي لحماية السائقين، واتمنى ان تفهم الامر بمنطق: «سيارة اجرة تكسي» للعائلة هي معادل موضوعي للمشروع الصغير النافع.

السبيل 2017-04-20



مواضيع ساخنة اخرى
الحكومة تعتزم اقتراض مليار دولار من الأسواق العالمية الحكومة تعتزم اقتراض مليار دولار من الأسواق العالمية
أردني يلجأ الى ألمانيا من الكويت.."معلومات واسرار حساسة" أردني يلجأ الى ألمانيا من الكويت.."معلومات واسرار حساسة"
البحث الجنائي يحذر من اسلوب جرمي جديد ..تفاصيل البحث الجنائي يحذر من اسلوب جرمي جديد ..تفاصيل
قرار بزيادة مدة الترفيع سنة لمن دون رتبة ملازم ثاني في الاجهزة الامنية قرار بزيادة مدة الترفيع سنة لمن دون رتبة ملازم ثاني في الاجهزة الامنية
بالصور .. هذا هو الشاب الذي توفى بعد فوز الوحدات .. بعيار ناري خاطئ بالصور .. هذا هو الشاب الذي توفى بعد فوز الوحدات .. بعيار ناري خاطئ
فيديو مروع ... حدث يقود سيارة فينهي حياة شاب دهساً ويصطدم بمركبتين فيديو مروع ... حدث يقود سيارة فينهي حياة شاب دهساً ويصطدم بمركبتين
ليالي أكثر برودة بانتظار الأردنيين خاصة مع نهاية الاسبوع ليالي أكثر برودة بانتظار الأردنيين خاصة مع نهاية الاسبوع
تحويل ١٥ نزيلا من مثيري شغب سواقة إلى أمن الدولة تحويل ١٥ نزيلا من مثيري شغب سواقة إلى أمن الدولة
هكذا رحل الدكتور هشام خريم رسام الكاريكاتير في المدينة نيوز هكذا رحل الدكتور هشام خريم رسام الكاريكاتير في المدينة نيوز
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين