سائقو التاكسي.. عبودية العمل

تم نشره الخميس 20 نيسان / أبريل 2017 01:13 صباحاً
سائقو التاكسي.. عبودية العمل
عمر عياصرة

في الثمانينيات والتسعينيات، كان بإمكان الاسرة ان تمتلك «سيارة تاكسي اجرة» يعمل عليها احد افراد العائلة او اكثر، فهي تؤمن فرصة عمل او اكثر، وتوفر كذلك دخلا متوسطا يكفل غالبية حاجات الاسرة الاساسية.
 الآن، لم تعد «سيارة تاكسي الاجرة» بمتناول الاسرة البسيطة، فكلفتها تفوق قدرتهم، فمن يملك ويريد ان يستثمر يشتري سيارة، كما انه دخل على الخط «مستثمرون» يملكون العشرات من السيارات اما بفعل قدرتهم المالية او بسبب منحهم «طبعات» مجانية لاعتبارات متعددة سابقة.
 من هنا ظهرت فكرة «الضمان»، حيث يتم «تضمين» سيارة تاكسي الاجرة مقابل «اكثر من 25 دينارا»، يأخذها المالك المستثمر لقاء «استثماره»، تاركا للسائق اللهاث وراء بعض الدنانير التي سيحصل عليها في آخر اليوم الطويل من العمل.
 تخيلوا معي كم سيضطر السائق «المتضمن» للسيارة للعمل ساعات طويلة من اجل تأمين «ضمان السيارة»، ومصاريف السيارة، ثم بعد ذلك يعمل على تحصيل دخله الخاص بعد ان استنزف معظم جهد يومه كي يدفع لصاحب العمل «مالك السيارة».
 ان قصة ضمان السيارات «يا حكومة» ليست الا تعبيرا واضحا عن عبودية العمل، سببته البطالة المتصاعدة من جهة، وجشع البعض من جهة اخرى، وتراخي الحكومات عن تنظيم القطاعة من جهة ثالثة.
 من المنظور الرأسمالي، تعد صيغة «الضمان» اقرب الى عبودية ما قبل الرأسمالية، فقد نفهم وجود سائق يعمل عن مالك سيارة، لكنه عمل بأجر وساعات محددة وحقوق وتأمينات.
 اما صيغة «الضمان» الحالية فهي عبودية جشعة، آن الاوان لتدخل جراحي من قبل الدولة تضمن فيه ملكية الافراد لسياراتهم، لكنها بالمقابل تحفظ على السائقين عملهم بكرامة ومنطق وضمن حدود قانون العمل.
 اتمنى ان تسارع الدولة ممثلة بوزارة النقل بالتفكير الجدي لحماية السائقين، واتمنى ان تفهم الامر بمنطق: «سيارة اجرة تكسي» للعائلة هي معادل موضوعي للمشروع الصغير النافع.

السبيل 2017-04-20



مواضيع ساخنة اخرى
خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن
اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ... اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ...
في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال
الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها
الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه
إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء
وفاة نزيل في مركز أمن ماركا وفاة نزيل في مركز أمن ماركا
باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة " باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة "
الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام
الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما
لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته
لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق
بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم
من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟ من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟
وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة
12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016 12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016