نيويورك تايمز: نتيجة الاستفتاء دليل على نبض الديمقراطية في تركيا

تم نشره الخميس 20 نيسان / أبريل 2017 09:12 صباحاً
نيويورك تايمز: نتيجة الاستفتاء دليل على نبض الديمقراطية في تركيا
نتيجة الاستفتاء دليل على الديمقراطية في تركيا

المدينة نيوز :- قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية تدل على أن الديمقراطية في تركيا، لا تزال تنبض، ومشيرة إلى أن النتيجة تعتبر انتصارا كبيرا للمعارضة التركية.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا عن فوز أنصار "نعم" للتّعديلات الدستوري بنسبة 51.4% مقابل 48.6% صوتوا بــِ"لا" من المقترعين في الاستفتاء العام الذي أجري يوم الأحد الماضي.

وبحسب موقع شبكة "الجزيرة" القطرية، فإن الصحيفة الأمريكية قالت إن الرئيس رجب طيب أردوغان اعتبره بأنه سيسمح له بتثبيت قبضته على السلطة، وإنه منحه صلاحيات كبرى دون كثير مراقبة.

وأشارت الصحيفة -من خلال مقال للكاتب غونال تول- إلى أن الاستفتاء لم يحقق الهامش الواسع الذي توقعه أردوغان وأنصاره، وأن انتصار "نعم" لصالح التعديلات الدستورية التي اقترحها حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم كان بنسبة ضئيلة جدا بلغت 51% فقط.

وأضافت أن الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي في الحكم يتطلب عادة توافقا وطنيا كبيرا وواضحا، وأن قيام 49% من المقترعين برفض التصويت على هذه التعديلات المقترحة لا يدل على هذا التوافق.

واستدركت بالقول: لكن نتيجة الاستفتاء تدل أيضا على أن الديمقراطية في تركيا لا تزال تنبض، وأن النتيجة تعتبر انتصارا كبيرا للمعارضة، وذلك عند أخذ الظروف التي تم فيها الاستفتاء بالحسبان، في ظل ذهاب الناخبين إلى صناديق الاقتراع في ظل حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد.

وأضافت نيويورك تايمز أن بعض الأتراك يعتقدون أن استفتاء الأحد الماضي كان الفرصة الأخيرة للديمقراطية في بلادهم، وأن التصويت على التعديلات الدستورية قد تم، وأنه صار لتركيا الآن نظام رئاسي لا تحكمه ضوابط أو توازنات.

وأضافت أنه يمكن لأردوغان أن يحكم البلاد حتى 2029 وأن لديه السلطة لتعيين الوزراء والقضاة وقادة الجيش وقادة وكالات الاستخبارات ورؤساء الجامعات وكبار الموظفين وإصدار القوانين بموجب مرسوم، ودون الكثير من الرقابة.

وقالت الصحيفة الأميركية أيضا إن الطريقة التي سيستخدم من خلالها الرئيس سلطاته الجديدة هي التي ستحدد مصير الديمقراطية في البلاد.

وأضافت أن أردوغان قد يضطر إلى التوصل إلى عقد اتفاق مع الأكراد وأن يسعى إلى كسب المزيد من الأنصار في المناطق التي خسرها، ويحاول دمل الجروح التي تعانيها شرائح كبيرة من الشعب الأمر يجلب الاستقرار إلى البلاد بشكل أكبر.



مواضيع ساخنة اخرى
عاد للحياة بعد 15 ساعة من دخوله ثلاجة الموتى بعمان عاد للحياة بعد 15 ساعة من دخوله ثلاجة الموتى بعمان
برئاسة المصري والحياري "جاهة"  للإعتذار لوزارة المياه والري..صور برئاسة المصري والحياري "جاهة" للإعتذار لوزارة المياه والري..صور
إربد : فرار حدث متهم بقضية قتل إربد : فرار حدث متهم بقضية قتل
قتيل "عشريني" ومصاب بإطلاق نار في منطقة الشميساني بعمان قتيل "عشريني" ومصاب بإطلاق نار في منطقة الشميساني بعمان
اغتصبه بدينارين ثم قام بنحره..القتل العمد لقاتل الطفل السوري اغتصبه بدينارين ثم قام بنحره..القتل العمد لقاتل الطفل السوري
الكلاب البوليسية استدلت على قاتل الطفل في النزهة الكلاب البوليسية استدلت على قاتل الطفل في النزهة
تفاصيل صاعقة ..القاتل اقتلع عيني الطفل السوري بعد قتله تفاصيل صاعقة ..القاتل اقتلع عيني الطفل السوري بعد قتله
شكاوى من تعاطي مخدرات وكحول على احد ارصفة حدائق الملك عبدالله شكاوى من تعاطي مخدرات وكحول على احد ارصفة حدائق الملك عبدالله
إسرائيل اليوم : الإمارات ستزود الأردن بطائرات متطورة بدون طيار إسرائيل اليوم : الإمارات ستزود الأردن بطائرات متطورة بدون طيار
وفاة شاب عشريني أثر إطلاق نار في الرمثا وفاة شاب عشريني أثر إطلاق نار في الرمثا
تفاصيل صلحة الشياب والعثامنة تفاصيل صلحة الشياب والعثامنة
بالصور : أفاعي "سامة" تثير هلع وخوف المواطنين في خريبة السوق بالصور : أفاعي "سامة" تثير هلع وخوف المواطنين في خريبة السوق
الاردن : ليلة دامية.. ارتكاب ٣ جرائم قتل بأقل من ٦ ساعات الاردن : ليلة دامية.. ارتكاب ٣ جرائم قتل بأقل من ٦ ساعات
المستفيدون من إسكان القوات المسلحة لشهر تموز 2017 - (أسماء) المستفيدون من إسكان القوات المسلحة لشهر تموز 2017 - (أسماء)
بالفيديو : شاهدوا هتافات ممثلي شركات الحج والعمرة بسقوط وائل عربيات بالفيديو : شاهدوا هتافات ممثلي شركات الحج والعمرة بسقوط وائل عربيات
بالفيديو : اردني خلع ملابسه في الشارع بالفيديو : اردني خلع ملابسه في الشارع