نيويورك تايمز: نتيجة الاستفتاء دليل على نبض الديمقراطية في تركيا

تم نشره الخميس 20 نيسان / أبريل 2017 09:12 صباحاً
نيويورك تايمز: نتيجة الاستفتاء دليل على نبض الديمقراطية في تركيا
نتيجة الاستفتاء دليل على الديمقراطية في تركيا

المدينة نيوز :- قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية تدل على أن الديمقراطية في تركيا، لا تزال تنبض، ومشيرة إلى أن النتيجة تعتبر انتصارا كبيرا للمعارضة التركية.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا عن فوز أنصار "نعم" للتّعديلات الدستوري بنسبة 51.4% مقابل 48.6% صوتوا بــِ"لا" من المقترعين في الاستفتاء العام الذي أجري يوم الأحد الماضي.

وبحسب موقع شبكة "الجزيرة" القطرية، فإن الصحيفة الأمريكية قالت إن الرئيس رجب طيب أردوغان اعتبره بأنه سيسمح له بتثبيت قبضته على السلطة، وإنه منحه صلاحيات كبرى دون كثير مراقبة.

وأشارت الصحيفة -من خلال مقال للكاتب غونال تول- إلى أن الاستفتاء لم يحقق الهامش الواسع الذي توقعه أردوغان وأنصاره، وأن انتصار "نعم" لصالح التعديلات الدستورية التي اقترحها حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم كان بنسبة ضئيلة جدا بلغت 51% فقط.

وأضافت أن الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي في الحكم يتطلب عادة توافقا وطنيا كبيرا وواضحا، وأن قيام 49% من المقترعين برفض التصويت على هذه التعديلات المقترحة لا يدل على هذا التوافق.

واستدركت بالقول: لكن نتيجة الاستفتاء تدل أيضا على أن الديمقراطية في تركيا لا تزال تنبض، وأن النتيجة تعتبر انتصارا كبيرا للمعارضة، وذلك عند أخذ الظروف التي تم فيها الاستفتاء بالحسبان، في ظل ذهاب الناخبين إلى صناديق الاقتراع في ظل حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد.

وأضافت نيويورك تايمز أن بعض الأتراك يعتقدون أن استفتاء الأحد الماضي كان الفرصة الأخيرة للديمقراطية في بلادهم، وأن التصويت على التعديلات الدستورية قد تم، وأنه صار لتركيا الآن نظام رئاسي لا تحكمه ضوابط أو توازنات.

وأضافت أنه يمكن لأردوغان أن يحكم البلاد حتى 2029 وأن لديه السلطة لتعيين الوزراء والقضاة وقادة الجيش وقادة وكالات الاستخبارات ورؤساء الجامعات وكبار الموظفين وإصدار القوانين بموجب مرسوم، ودون الكثير من الرقابة.

وقالت الصحيفة الأميركية أيضا إن الطريقة التي سيستخدم من خلالها الرئيس سلطاته الجديدة هي التي ستحدد مصير الديمقراطية في البلاد.

وأضافت أن أردوغان قد يضطر إلى التوصل إلى عقد اتفاق مع الأكراد وأن يسعى إلى كسب المزيد من الأنصار في المناطق التي خسرها، ويحاول دمل الجروح التي تعانيها شرائح كبيرة من الشعب الأمر يجلب الاستقرار إلى البلاد بشكل أكبر.



مواضيع ساخنة اخرى
خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن
اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ... اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ...
في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال
الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها
الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه
إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء
وفاة نزيل في مركز أمن ماركا وفاة نزيل في مركز أمن ماركا
باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة " باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة "
الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام
الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما
لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته
لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق
بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم
من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟ من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟
وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة
12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016 12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016