افتتاح فعاليات أيام شومان الثقافية في الكرك

تم نشره الخميس 20 نيسان / أبريل 2017 09:41 مساءً
افتتاح فعاليات أيام شومان الثقافية في الكرك
مؤسسة عبدالحميد شومان

المدينة نيوز :- بدأت مساء اليوم الخميس في الكرك، فعاليات أيام مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافية والتي تستمر لمدة أربعة أيام، بالتعاون مع محافظة الكرك ووزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار وبلدية الكرك الكبرى ونادي إبداع الكرك، وبالشراكة مع أزبكية عمان ومجموعة من دور النشر الأردنية وجمعية جارا.

وقال وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي، خلال رعايته افتتاح الايام الثقافية في القاعة التراثية للقلعة، إن اختيار مؤسسة شومان مدينة الكرك يجسد مظاهر الثقافة الأردنية والمتمثلة بكرم الضيافة والتاريخ والكلمة إضافة إلى تجسيدها معاني الوحدة الوطنية، لافتا الى تكريس العيش المشترك وتعميق اللحمة بين مسيحي ومسلمي الكرك ومقاومة أبناء الكرك والاردن كل تحديات الجغرافيا وانجاب رموز وطنية بمختلف المجالات السياسية والعسكرية.

واشاد العبادي ببطولات وتضحيات أبناء الاردن والكرك ودورهم بغرس قيم الولاء والانتماء والعطاء للوطن.

وبين محافظ الكرك سامي الهبارنه دور الهاشمين منذ الملك المؤسس إلى الملك عبدالله الثاني المعزز في تطوير التعليم والثقافة والأدب في الدولة الأردنية منذ تأسيسها، لافتا إلى المدن الثقافية ومكتبة الأسرة وجوائز الابداع والمسابقات الثقافية وحرص جلالة الملك عبدالله الثاني على اشراك الشباب بالمؤتمرات الدولية.

وتحدث رئيس لجنة بلدية الكرك الكبرى عدنان القطارنة حول أهمية الأيام الثقافية فى تعزيز القيم النبيلة ومعاني الحياة ونشر القيم الوسطية والاعتدال من خلال الحراك الثقافي الهادف والجاد.

وأشار رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور خالد الكركي، خلال حواريه معه، إلى وجود مشروع كبير للحفاظ على اللغة العربية وانشاء جامعة تحمل أسم الكرك، وطرح مجموعة اسئلة حول التاريخ والجغرافيا والتنمية والتعليم والعروبه وفلسطين، لافتا إلى أننا نعيش فى بلد يمثل الفكر القومي والهوية العربية والاسلاميه والاكثر قربا إلى فلسطين والامة العربية. وحول اختيار المؤسسة للكرك والقلعة، قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية: "نحن مؤسسة تحتفي بالحياة، وتصر عليها وسط هذا العالم الذي يعلي من رايات الموت السوداء؛ لذلك اخترنا ان نذهب إلى قلعة الكرك التي باتت تشكل رمزية عالية للحياة لدى جميع الأردنيين بعد استهدافها بالإرهاب الأعمى".

وأضافت: "المبررات كثيرة لكي تذهب مؤسسة عبد الحميد شومان إلى الكرك، وأكثر منها تلك التي تجعلنا نقرر ان تكون القلعة الشامخة مكانا لفعالياتنا المختلفة، ولكن جميع تلك المبررات تنطلق من الاحتفاء بالحياة، والإصرار على ثيمات الحب والجمال والخير والعطاء".

وأشارت قسيسية إلى ان أيام شومان في الكرك تأتي تأكيداً على اهتمام المؤسسة بنقل الفعل الثقافي إلى محافظات المملكة كافة كي لا تكون الفعاليات حكراً على العاصمة عمان فقط، لافتة إلى ان فعالية أيام الكرك ثالث حدث ثقافي تنظمة مؤسسة عبدالحميد شومان في المحافظات بعد العقبة وإربد.

ولفتت الى ان تجربتي المؤسسة السابقتين في المحافظات لاقت رواجاً كبيراً بين مختلف أطياف المجتمع، ما يدل على تعطش الجميع لمثل هذه الفعاليات الثقافية.

-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن
اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ... اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ...
في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال
الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها
الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه
إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء
وفاة نزيل في مركز أمن ماركا وفاة نزيل في مركز أمن ماركا
باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة " باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة "
الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام
الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما
لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته
لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق
بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم
من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟ من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟
وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة
12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016 12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016