توقعات بارتفاع أسعار الخضار

تم نشره الخميس 20 نيسان / أبريل 2017 11:17 مساءً
توقعات بارتفاع أسعار الخضار
سوق العارضة المركزي بدير علا

المدينة نيوز :– مع اقتراب الموسم الزراعي في مناطق الأغوار من نهايته يتوقع معنيون ان تشهد أسعار الخضار ارتفاعا ملموسا خاصة وان نهاية الموسم ستتزامن مع بدء شهر رمضان الفضيل .
ويشير معنيون الى ان تراجع المساحات المزروعة للموسم الحالي بنسبة فاقت 50 % أسهمت في إبقاء أسعار الخضار مرتفعة، مبينين أن الفترة الحالية التي تشهد تراجعا في الإنتاج بنسبة تقارب من 50 % بسبب انتهاء عدد كبير من المحاصيل سيدفع بالأسعار إلى الارتفاع بشكل أكبر لحين بدء الإنتاج الشفوي.
ويرى مدير سوق العارضة المركزي المهندس أحمد الختالين أن انتهاء الموسم الزراعي سيكون أبكر بقليل من المواسم الماضية اذ يتوقع ان تتوقف معظم المحاصيل عن الإنتاج مع نهاية ايار (مايو) المقبل ما سيؤدي الى تراجع الإنتاج الخضري بشكل كبير، لافتا إلى أن هذا الأمر سيدفع بالأسعار إلى الارتفاع خاصة وأن الإنتاج الشفوي سيكون في بداياته.
ويؤكد الختالين أن الموسم الزراعي يلفظ أنفاسه الأخيرة ويدل على ذلك تراجع الإنتاج بشكل كبير جدا مقارنة مع نفس الفترة من المواسم الماضية، متوقعا أن تراجع واردات السوق من المنتجات الزراعية والتي سيكون معظمها من الخضار ذات جودة متدنية سيدفع بالتجار إلى إغلاق محالهم التجارية ما سيؤدي تلقائيا إلى إغلاق السوق مع وقف توريد المزارعين لما تبقى من إنتاجهم والذي يتوقع أن يكون بداية حزيران (يونيو) القادم.
ويبين مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبد الكريم الشهاب أن الفترة الانتقالية ما بين الموسمين الغوري والشفوي عادة ما تشهد ارتفاعا بأسعار البيع نتيجة انخفاض الكميات الواردة إلى الأسواق، مستدركا أن بدء الإنتاج الشفوي خلال الشهر القادم يقلل من حدة الارتفاع والذي يتوقع أن يكون ضمن مستويات مقبولة للمستهلك.
ويشير الشهاب إلى أن نهاية الموسم الزراعي الغوري مرهونة بحالة الطقس، اذ أن ارتفاع درجات الحرارة مع دخول فصل الصيف سينهي جميع المحاصيل في الوادي أما بقاء الأجواء كما هي عليه الآن فسيمتد الموسم لفترة أطول، متوقعا ان يستمر الإنتاج الغوري لغاية بداية حزيران المقبل في حين أن بعض المحاصيل التي زرعت بوقت متأخر ستستمر بالإنتاج لما بعد ذلك.
من جانبهم، يؤكد مزارعون أن استمرار ارتفاع اسعار بيع الخضار دفعهم الى العناية أكثر بمحاصيلهم لضمان استمرار الإنتاج لفترة أطول، إلا أن لكل محصول عمرا افتراضيا وغالبية المحاصيل ستنتهي مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، اضافة الى ان غالبيتهم سيتوجه الى انهاء محصوله للحصول على الوقت الكافي للتجهيز للموسم المقبل.



مواضيع ساخنة اخرى
الحكومة تعتزم اقتراض مليار دولار من الأسواق العالمية الحكومة تعتزم اقتراض مليار دولار من الأسواق العالمية
أردني يلجأ الى ألمانيا من الكويت.."معلومات واسرار حساسة" أردني يلجأ الى ألمانيا من الكويت.."معلومات واسرار حساسة"
البحث الجنائي يحذر من اسلوب جرمي جديد ..تفاصيل البحث الجنائي يحذر من اسلوب جرمي جديد ..تفاصيل
قرار بزيادة مدة الترفيع سنة لمن دون رتبة ملازم ثاني في الاجهزة الامنية قرار بزيادة مدة الترفيع سنة لمن دون رتبة ملازم ثاني في الاجهزة الامنية
بالصور .. هذا هو الشاب الذي توفى بعد فوز الوحدات .. بعيار ناري خاطئ بالصور .. هذا هو الشاب الذي توفى بعد فوز الوحدات .. بعيار ناري خاطئ
فيديو مروع ... حدث يقود سيارة فينهي حياة شاب دهساً ويصطدم بمركبتين فيديو مروع ... حدث يقود سيارة فينهي حياة شاب دهساً ويصطدم بمركبتين
ليالي أكثر برودة بانتظار الأردنيين خاصة مع نهاية الاسبوع ليالي أكثر برودة بانتظار الأردنيين خاصة مع نهاية الاسبوع
تحويل ١٥ نزيلا من مثيري شغب سواقة إلى أمن الدولة تحويل ١٥ نزيلا من مثيري شغب سواقة إلى أمن الدولة
هكذا رحل الدكتور هشام خريم رسام الكاريكاتير في المدينة نيوز هكذا رحل الدكتور هشام خريم رسام الكاريكاتير في المدينة نيوز
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين