دونغ : الأردن نجح رغم تحديات المنطقة بتحقيق تنمية اقتصادية

تم نشره الخميس 20 نيسان / أبريل 2017 11:29 مساءً
دونغ : الأردن نجح رغم تحديات المنطقة بتحقيق تنمية اقتصادية
خلال الندوة

المدينة نيوز : - قالت نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو يان دونغ إن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني نجح رغم كل التحديات والتطورات التي تشهدها المنطقة في تحقيق التنمية الاقتصادية والتجارية للأردن.
وأشارت خلال ندوة نظمتها السفارة الصينية أمس في فندق الشيراتون بمناسبة مرور 40 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الاردن والصين على هامش زيارة لها للمملكة تستمر ثلاثة ايام الى ان بلادها تقدر ذلك وتحرص على دعم هذه المسيرة مثلما نجح الجانبان في الحفاظ على التطور السريع للعلاقات الثنائية رغم التطورات على الساحة الاقليمية والدولية.
وأكدت دعم بلادها لجهود الأردن الرامية الى الحفاظ على الامن والاستقرار الداخلي، مثمنة دعم الأردن لكل قضايا الصين ووحدة أراضيه.
وأشارت إلى أن علاقات متميزة تربط جلالة الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، مشيدة بالعلاقات العميقة التي تمر حاليا بأحسن مراحلها بين البلدين الصديقين، مشيرة الى أن جلالته زار الصين لثماني مرات ما يدلل على عمق العلاقة بين الجانبين.
وحضر الندوة وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ووزيرة السياحة والاثار لينا عناب والعين رياض الصيفي ورئيس واعضاء في جمعية الصداقة الاردنية الصينية ومسؤولين ومتخصصين من الجانبين.
واشارت الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الصيني أعلنا خلال زيارة جلالته الاخيرة للصين في العام 2015 عن ترقية العلاقات الى شراكة استراتيجية، موضحة ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال عام 2016، ثلاثة مليارات و170 مليون دولار بزيادة نسبتها 75 ضعفا مقارنة ببداية اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 40 عاما.
وقالت : ان الصين ثاني اكبر شريك اقتصادي للأردن واكبر جهة مصدرة له، مشددة على ان الاتصالات والمباحثات التي اجريت بين الجانبين الصيني والاردني حول مشروع العطارات لتوليد الكهرباء من الزيت الصخري والذي صادق الصين على تمويله وبدء تنفيذه، سيساهم في تقليل اعتماد الاردن على الطاقة المستوردة ويوفر عددا كبيرا من الوظائف يساهم الصين بالجزء الاكبر منه.
وعبرت عن تقديرها للدور الاردني في استقبال وايواء اللاجئين السوريين، مؤكدة التزام الصين باستمرار مساعدة الاردن انسانيا بهذا الجانب .
واكدت، ان العلاقة بين البلدين قائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية والحفاظ على الصداقة الراسخة بين الجانبين .
من جهته استعرض الشياب التعاون الصحي بين الاردن والصين لا سيما في ظل التقدم الطبي الكبير في الصين، مشيرا الى وجود اتفاقية موقعة بين الجانبين تنظم هذا التعاون تتعلق بأمور كثيرة منها تبادل المعلومات والخبرات، متطلعا الى تنفيذ الاتفاقية والافادة منها، مقدرا المساعدات الصينية للأردن بهذا الجانب.
من جانبها أعربت عناب عن الاعتزاز بأن الاردن من أوائل الدول التي أعتمدت من قبل جمهورية الصين الشعبية كوجهة سياحية، وكان لهذا الاعتماد الاثر الكبير في تشجيع وترويج السياحة وهناك تزايد أعداد الزوار الصينيين للمملكة.
وقالت : ان اعداد السياح الصينيين الى المملكة ارتفع العام الماضي بنسبة 40 % عن العام الذي قبله وارتفعت في الربع الاول من هذا العام بنسبة 120% عن الربع الاول من العام الماضي.
وزادت ان الاردن اقام العام الماضي مكتب للتمثيل الاردني في الصين لترويج الاردن سياحيا وتعزيز التعاون السياحي.
ودعا رئيس لجنة الصداقة الاردنية الصينية في مجلس الاعيان زياد الحمصي الى ضرورة استثمار العلاقات السياسية المتميزة لتعزيز التعاون في القطاع الخاص بين الجانبين من خلال انشاء مجلس اعمال اردني صيني مشترك.
من جانبه أكد رئيس جمعية الصداقة الاردنية الصينية الدكتور جمال الضمور، اهمية دعم مبادرة الرئيس الصيني المتمثلة بإنشاء طريق الحرير ويأمل الاردن ان يكون له نصيب متميز من الاستفادة من هذا الطريق.
والقى ممثلون عن معهد كونفوشيوس وشركة سابكو وعدد من المشاركين كلمات ومداخلات اكدوا خلالها على التسهيلات والتعاون المقدم لهم من قبل السلطات الاردنية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات