رؤساء امريكيون..والصراع الفلسطيني الاسرائيلي..!

تم نشره السبت 22nd نيسان / أبريل 2017 12:56 صباحاً
رؤساء امريكيون..والصراع الفلسطيني الاسرائيلي..!
عودة عودة


يحتار المرء في تفسير الاتفاق و الاختلاف في التصريحات التي يطلقها الرؤساء الامريكيون بين الحين والاخر بشأن إنهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي و القضية الفلسطينية منذ قيام اسرائيل قبل نحو سبعين عاما وحتى الان.

من وراء هذا الاتفاق و الاختلاف ،هل هم رفقة الرئيس.. وغالبا مايكون من بينهم نائب الرئيس ووزير الخارجية ووزير الدفاع والسي آي إي واللوبي الصهيوني ومركزه نيويورك.. وغيرهم...!

ام هي الفروق الفردية.بين رئيس وآخر... التي أكد على اهميتها دوما عالم النفس المعروف سيجموند فرويد وغيره،ام هم الاهل والاقارب وعلى الاخص الزوجات..!

ما علينا..

بعد فوز الرئيس دونالد ترامب وفي لقاء مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في البيت الابيض :» ابدى ترامب إستعداده قبول اي اتفاقيات يتوصل اليها الطرفان الاسرائيلي والفلسطيني حتى لو لم تتضمن حل الدولتين «مضيفا..»ادرس حل الدولتين والدولة الواحدة وسيعجبني الاتفاق الذي يعجب الاسرائيليين والفلسطينيين» وقال»سندعم اتفاق سلام يتم وبموافقة الاسرائيليين والفلسطينيين»..على الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني تقديم تنازلات..» ودعا الفسطينيين «نبذ الكراهية»..ودون ان يطالب مثل ذلك من الاسرائيليين.. يبدو ان هناك «دوامة» اخرى اطول واصعب من حل الدولتين الموؤود..!

قبل الرئيس ترامب...

وردا على اعلان نتنياهو»: لا اريد دولة ثنائية القومية ولا حل الدولتين ولا غيرهما..»... رد الرئيس باراك حسين اوباماعليه بامتعاض..:» ان الوقت سيد نتنياهو ينفذ بالنسبة لاسرائيل كدولة ذات اغلبية يهودية ( لاحظ هنا رفض اوباما ل «يهودية الدولة «..!

ويتساءل اوباما موجها كلامه لنتياهو :»..وان لم تحل انت الصراع الفلسطيني الاسرائيلي فمتى.. وان لم يكن نتنياهو فمن يكون غيره..حينها فإن الدفاع عن اسرائيل سيكون صعبا.. ؟! «..

قبل ترامب واوباما..

رئيس امريكي آخر هو بوش الاب :» العام 91 من القرن الماضي طلب فورا وبإصرار مشاركة رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق شامير في» مؤتمر مدريد للسلام» لحل الصراع العربي الاسرائيلي..وعندما تلكأ شامير في الذهاب هدده بحجب ضمانات القروض الامريكية عن اسرائيل وقيمتها حينذاك عشرة مليارات دولار سنويا...حينها ركب شامير الطائرة فورا من تل بيب الى مدريد فليس اعز من المال عند اليهودي..!

وغير هؤلاء الرؤساء..

الرئيس جيمي كارتر وضع حلا للصراع الفلسطيني الاسرائيلي واعلنه على الملأ وعلى اساس «الدولة الديقراطيةالواحدة « لجميع مواطنيها العرب واليهود في فلسطين وكما جرى في جنوب افريقيا..فماذا حدث بعد ذلكُ منع كارتر من دخول اسرائيل..هذا يعني ان قادة اسرائيل لا يريدون بقاء عربي واحد مستقبلا في الدولة العبرية الكبرى!

في حرب السويس العام 1956وبعد قرار مجلس الامن بانسحاب الجيش الاسرائيلي من سيناء وقطاع غزة المحتلين ،انسحبت اسرائيل من سيناء فقط ولم ينسحب من القطاع..حينها اتصل الرئيس الامريكي ايزنهاور برئيس الحكومة الاسرائيلية حينذاك دافيد بن غوريون مهددا :لا اريد صباح غد رؤية ولو جندي واحد في شوارع غزة والقطاع.. وبالفعل استيقظ اهل غزة والقطاع في صباح اليوم التالي فلم يجدوا الجيش الاسرائيلي.. !

في نهاية الخمسينات علمت الولايات المتحدة امتلاك اسرائيل لاول قنبلة نووية ومن صناعتها وخفية عنها ايضا...غضب الرئيس الامريكي جون كيندي وابلغ الرئيس الاسرائيلي دافيد بن غوريون باتلافها وقد تجاهلت اسرائيل الامر الامريكي وقيل ان هذا الخلاف بين كيندي وبن غوريون كان وراء اغتيال الرئيس كيندي.فيما بعد.!

الرأي 2017-04-22



مواضيع ساخنة اخرى
خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن
اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ... اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ...
في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال
الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها
الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه
إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء
وفاة نزيل في مركز أمن ماركا وفاة نزيل في مركز أمن ماركا
باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة " باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة "
الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام
الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما
لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته
لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق
بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم
من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟ من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟
وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة
12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016 12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016