"هيئة النزاهة" تستقبل وفداً برلمانياً سودانياً

تم نشره الخميس 18 أيّار / مايو 2017 03:15 مساءً
"هيئة النزاهة" تستقبل وفداً برلمانياً سودانياً
هيئة النزاهة ومكافحة الفساد

المدينة نيوز :-استقبلت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، اليوم الخميس، وفداً من البرلمان السوداني، بهدف الاطلاع على طبيعة آليات عمل الهيئة وإجراءاتها المختلفة في مجالات تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وتأتي زيارة الوفد المكون من 24 عضواً في البرلماني السوداني، ويترأسه النائب سالم الصافي، ضمن برنامج بناء القدرات النواب في البرلمان السوداني، الممول من البنك الدولي، وبهدف الاطلاع على التجربة الأردنية في مجالات مكافحة الفساد.

وقال رئيس الهيئة محمد العلاف خلال لقاء الوفد، إن الأردن والسودان على وئام في العديد من مجالات التعاون والتواصل، مشيراً إلى ان التجربة الأردنية في مكافحة الفساد على الرغم إنها جديدة إلا أنها سجلت العديد من الإنجازات.

وأكد العلاف ان الهيئة تعمل في ثلاثة اتجاهات، أولها التحضيري الهادف لتعزيز منظومة النزاهة الوطنية، وثانيها حماية الموظف من احتمالات تعسف الإدارة العامة، وآخرها ما أسماه بـ"رسالة الهيئة المقدسة" وهي مكافحة الفساد بالمعايير المعاصرة.

بدوره قال الصافي "إن هناك تقاربا ورباطا كبيرا بين البلدين الشقيقين"، حيثُ تجمعهما الكثير من الحضارات والثقافات والعادات والتقاليد.

وأكد ان الوفد حريص على الاطلاع على التجربة الأردنية بشكل عام والهيئة بشكل خاص للاستفادة منها، ولا سيما ان الأردن حقق تقدماً ملحوظاً على قائمة الدول العربية في مجال مكافحة الفساد.

وقدمت الهيئة عرضاً توضيحياً تضمن العديد من المحاور الرئيسة والهيئة وآليات عملها وأبرز أهدافها المتمثلة بتفعيل منظومة القيم والقواعد السلوكية في الإدارة العامة وضمان تكاملها، والتأكد من ان الإدارة العامة تقدم الخدمة للمواطن بجودة عالية وبشفافية وعدالة، وكذلك التأكد من التزام الإدارة العامة بمبادئ الحوكمة الرشيدة ومعايير المساواة والجدارة والاستحقاق وتكافؤ الفرص، وقيام مؤسسات الرقابة على القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني بوضع معايير الحوكمة الرشيدة وسلامة تطبيقها، فضلاً عن مكافحة اغتيال الشخصية.

كما تضمن العرض أهداف ومحاور الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد (2017-2025)، وهي: تفعيل منظومة النزاهة الوطنية وترسيخ معايير ومبادئ النزاهة لإيجاد بيئة وطنية نزيهة مناهضة للفساد، وتهيئة البيئة الوطنية للمشاركة في مكافحة الفساد من خلال التوعية الوطنية للمجتمع والمؤسسات والأفراد، والوقاية من الفساد بتجفيف منابعه وتطويقه وإغلاق منافذه وعزله والحد من آثاره من خلال العمل الاستباقي الفعال.

كما تتضمن تكريس إنفاذ القانون كأساس للدولة المدنية المعاصرة، وإحكام التشريعات السارية والمستقبلية بإغلاق الثغرات التشريعية التي تقود الى الفساد، وتعزيز الشراكات وتكامل الجهود مع الشركاء المحليين والدوليين، وتعزيز قنوات الاتصال والإعلام، وتطوير القدرات المؤسسية للهيئة والارتقاء بالأداء بما يعظم إنجازات الهيئة.

وشمل العرض أبرز برامج الاستراتيجية والبالغ عددها نحو 22 برنامجاً، والتي ينبثق عنها خطط تنفيذية عبر نحو 78 مشروعاً تتواءم جميعها مع الهدف الأسمى للاستراتيجية.



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق