اختتام مؤتمر " الاعلام بين خطاب الكراهية والأمن الفكري"

تم نشره الخميس 18 أيّار / مايو 2017 03:28 مساءً
اختتام مؤتمر " الاعلام بين خطاب الكراهية والأمن الفكري"

المدينة نيوز:-أوصى المشاركون في اختتام أعمال مؤتمر " الاعلام بين خطاب الكراهية والأمن الفكري" الذي نظمتة كلية الصحافة والاعلام في جامعة الزرقاء، على دعوه المؤسسات الاعلامية للشروع في تبنى اطلاق الحملات الاعلامية مضادة لخطاب الكراهية والتركيز عليها عبر وسائل الاعلام والاتصال المتاحة.

 

كما أوصوا بوضع ميثاق شرف للاعلام العربي يتم الالتزام به من قبل وسلائل الاعلام ما يسهم في تحملها لمسؤوليتها الاخلاقية، وتشجيع الصحافة لحره والاعلام الديمقراطي على على كشف حالات مواطن الخلل في الحياه العامة وتعقبها.

 

وطالبوا بضرورة عدم التسليم بصحه أي معلومة او خبر الا من خلال مصادر وقنوات معروف، والتأكيد على حريه الوصل إلى المعلومات بهدف الحيلولة دون انتشار الشائعات حول الاحداث الجارية والتنسيق بين وسائل الاعلام الرسمية ومنصاتها الالكترونية.

 

وطالبوا ، وسائل الاعلام والاتصال الرقمي التركيز على القيم والثوابت المشتركة بين الدول العربيةوان لاتكون عاملا في اثارة النزاعات والصراعات عبر ادائها الاعلامي والاتصالي.

 

كما دعوا وسائل الاتصال العربية والاسلامية للاهتمام بقضايا الامة والمواطنين في اجواء من التعددية والحرية المسؤولة والاستقلالية المهنية المتطورة، والتوصية بانشاء مراصد اعلامية عربية واسلامية في الدول الغربية تتابع المنتج الاعلامي الغربي بكافة صورة واشكالة .

 

وأكدوا علىانشاء منصات اعلامية مشتركة الاعداد والانتاج والاخراج في مختلف الدول العربية والاسلامية هدفها انتاج خطاب اعلامي مدعم بالصورة الاعلامية التقنية، ودعم حقوق الانسان والحريات الاساسية والاعلاء من قيمة الانسان واحترامة، بالاضافة لدعم حرية الاعتقاد وتقبل الاخر.

 

كما أوصوا بتحقيق العدالة الاجتماعية وتقاسم الثروات باعتبارها من اهم ادوات نبذ الكراهية وايجاد وتكريس سخطاب ايجابي يدعو للوحدة والتسامح بين ابناء الوطن الواحد، وتفعيل دور المنظمات الحقوقية العربية والاسلامية ومنحها الثقة والقدرة على مخاطبة الجهات الدولية الفاعلةفي مجال حقوق الانسان والقانون الدولي.

 

وطالبوا بدعوه وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات الاعلامية الرسمية والخاصة بالتشديد في ايلاء موضوع خطاب الكراهية العناية والرعاية الخاصة عند طلبة المدارس والجامعات لمحاصرتة ومنعة، بالاضافة لاعتماد الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني لتكون نبراسا ونهج عمل للحكومات الاردنية.

 

وثمنالمشاركون في ختام أعمال المؤتمر الجهود التى بذلتها جامعة الزرقاء ولأعضاء اللجنة التحضيرية، ولجان المؤتمر كافة، في تنظيم وإدارة المؤتمر والتى أسهمت في انجاح فعالياته.

 



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق