انطلاق ورشة التاريخ الاجتماعي للشرق الأوسط خلال الحرب الأولى

تم نشره الخميس 18 أيّار / مايو 2017 05:59 مساءً
انطلاق ورشة التاريخ الاجتماعي للشرق الأوسط خلال الحرب الأولى
الحرب العالمية الأولى

المدينة نيوز :- انطلقت فعاليات ورشة "التاريخ الاجتماعي للشرق الاوسط خلال الحرب العالمية الأولى" مساء امس، بتنظيم من المعهد البريطاني للأبحاث في الشرق والمعهد الفرنسي للشرق الادنى في عمان بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني ومجلس تبادل التعليم الدولي.

وعرض أستاذ تاريخ الشرق الأوسط في جامعة اكسفورد المؤرخ يوجين روغان، في محاضرة بعنوان "بين العثمانية والعروبة..الاردن خلال الحرب العالمية الاولى"، للأوضاع الاجتماعية والسياسية في الأردن عشية انطلاق الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف الحسين بن علي، مشيرا إلى دور الأهالي والعشائر والقبائل الأردنية في الثورة العربية.

يشار إلى أن المؤرخ روغان هو مؤلف كتاب: (العرب: تاريخ سقوط العثمانيين في الشرق الأوسط: الحرب العالمية في الشرق الأوسط، 1914-1920).

وواصلت الفعاليات اليوم بعقد ورشات علمية شارك فيها مؤرخون واكاديميون من الأردن، وتركيا، وفلسطين، ولبنان، والمملكة المتحدة.

وتناقش الورشات روايات ومصادر فترة الحرب العالمية الاولى اعتمادًا على الأرشيفات الشخصية والصَحَفية والمذكرات، ووجهات نظر عدد من الأفراد المهمين على امتداد المنطقة، والأدلة الأثرية من خلال عرض لمشروع الثورة العربية الكبرى (GARP)، وأهمية المصادر التاريخية التي لم تتم دراستها بعد.

وتختتم الورشة فعالياتها بجلسة خاصة لجامعي التاريخ الشفوي والعارفين به من الأردن لتقييم أهمية الأرشيفات الخاصة في المساهمة بتجديد التاريخ الاجتماعي.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق