ندوة حول " الثقافة من خلال المضافة " في كفر جايز

تم نشره الخميس 18 أيّار / مايو 2017 07:20 مساءً
ندوة حول " الثقافة من خلال المضافة " في كفر جايز
تعبيرية

المدينة نيوز :نظم منتدى كفرجايز الثقافي في مضافة عشيرة المحافظة ندوة حوارية بعنوان " الثقافة من خلال المضافة " ركزت على تطور الحركة الثقافية الأردنية ودورها في تنمية المجتمع المحلي.

وقالت الدكتورة خولة الشخاترة في الندوة التي نظمت بالتعاون مع مديرية ثقافة اربد وحضرها حشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين، ان الدواوين والمضافات لعبت دوراً مؤثراً ايجابيا عبر الزمن في نشر ثقافة المعرفة .

واشارت الى ان ذلك كان يتأتى من خلال اجتماع الناس بأسلوب يتسم بالتقليدية ويخلو من الانتقائية، ثم تتاح الفرصة أمام من يمتلك فكرة هادفة أو قصة مُعبرة للحديث عنها .

واوضحت في الندوة التي ادارها الدكتور وصفي الهزايمة انه كثيراً ما يتداول الحضور مختلف القضايا التي ترتبط بطموحات الناس وتطلعاتهم، مشيرة الى انه في حديث المضافات تتجلى الحرية المسؤولة، والتحكم الذاتي الذي يأتي بحكم احترام الجميع لخصوصية وهيبة المكان .

واستعرض الدكتور محمد المقدادي حالة المشهد الثقافي المعاصر، ومدى الحاجة للتركيز على التنوع الذي يثري الحركة الفكرية والفنية.

واشار الى ان ذلك يتطلب التعرف على أصحاب الكفاءات والإبداعات الشبابية، وإفساح المجال أمامهم ليأخذوا دورهم الفاعل في صقل مواهبهم وخدمة مجتمعهم .

واشاد راعي الندوة المهندس هشام التل بالمبادرات الخلاقة التي تقوم بها المضافات في ميادين الثقافة والفكر والفن، مؤكداً ان حالة التفاعل في المضافات، تعزز روح الدافعية عند الشباب الباحثين عن المعرفة .

وقال ان المضافة تتيح الفرصة لتبادل الآراء ووجهات النظر، بمنهجية علمية، تبنى نتائجها في نهاية الحوار على مقومات البرهان والعرفان، لافتا الى ان الجميل في نقاشات المضافات أنها تحتكم لمنطق الأمور، وتبتعد عن احتمالات التحيز للرأي المطروح على حساب صوابية الفكرة .

وقال رئيس بلدية إربد الأسبق المحامي عبدالرؤوف التل، ان إربد ستكون في العام 2021 مدينة الثقافة على مستوى العالم العربي، لافتا الى اهمية إعداد خطة مدروسة بعناية من الهيئات الثقافية لدعم جهود وزارة الثقافة استعدادا لهذا الحدث .

وأبدى استعداد ديوان آل التل لإستضافة أي فعالية ثقافية جادة لوضع خطة متكاملة تتحقق من خلالها مجمل الشروط التي تتأهب فيها حاضرة الشمال إربد لهذا الحدث .

من جانبه اوضح رئيس المنتدى الدكتور حسين محافظة ان مضافة عشيرة المحافظة اعتادت ان تفتح أبوابها للفعاليات الثقافية والفكرية والفنية وتلك التي تهتم بالإبداعات الشبابية .

واشار الى أهمية دور المضافات في هذا الجانب لأنها تندرج ضمن منظمات المجتمع المدني التي تهتم بإشاعة الفكر النيّر وتوطن ثقافة الحوار الهادف.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق