ندوة حول " الثقافة من خلال المضافة " في كفر جايز

تم نشره الخميس 18 أيّار / مايو 2017 07:20 مساءً
ندوة حول " الثقافة من خلال المضافة " في كفر جايز
تعبيرية

المدينة نيوز :نظم منتدى كفرجايز الثقافي في مضافة عشيرة المحافظة ندوة حوارية بعنوان " الثقافة من خلال المضافة " ركزت على تطور الحركة الثقافية الأردنية ودورها في تنمية المجتمع المحلي.

وقالت الدكتورة خولة الشخاترة في الندوة التي نظمت بالتعاون مع مديرية ثقافة اربد وحضرها حشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين، ان الدواوين والمضافات لعبت دوراً مؤثراً ايجابيا عبر الزمن في نشر ثقافة المعرفة .

واشارت الى ان ذلك كان يتأتى من خلال اجتماع الناس بأسلوب يتسم بالتقليدية ويخلو من الانتقائية، ثم تتاح الفرصة أمام من يمتلك فكرة هادفة أو قصة مُعبرة للحديث عنها .

واوضحت في الندوة التي ادارها الدكتور وصفي الهزايمة انه كثيراً ما يتداول الحضور مختلف القضايا التي ترتبط بطموحات الناس وتطلعاتهم، مشيرة الى انه في حديث المضافات تتجلى الحرية المسؤولة، والتحكم الذاتي الذي يأتي بحكم احترام الجميع لخصوصية وهيبة المكان .

واستعرض الدكتور محمد المقدادي حالة المشهد الثقافي المعاصر، ومدى الحاجة للتركيز على التنوع الذي يثري الحركة الفكرية والفنية.

واشار الى ان ذلك يتطلب التعرف على أصحاب الكفاءات والإبداعات الشبابية، وإفساح المجال أمامهم ليأخذوا دورهم الفاعل في صقل مواهبهم وخدمة مجتمعهم .

واشاد راعي الندوة المهندس هشام التل بالمبادرات الخلاقة التي تقوم بها المضافات في ميادين الثقافة والفكر والفن، مؤكداً ان حالة التفاعل في المضافات، تعزز روح الدافعية عند الشباب الباحثين عن المعرفة .

وقال ان المضافة تتيح الفرصة لتبادل الآراء ووجهات النظر، بمنهجية علمية، تبنى نتائجها في نهاية الحوار على مقومات البرهان والعرفان، لافتا الى ان الجميل في نقاشات المضافات أنها تحتكم لمنطق الأمور، وتبتعد عن احتمالات التحيز للرأي المطروح على حساب صوابية الفكرة .

وقال رئيس بلدية إربد الأسبق المحامي عبدالرؤوف التل، ان إربد ستكون في العام 2021 مدينة الثقافة على مستوى العالم العربي، لافتا الى اهمية إعداد خطة مدروسة بعناية من الهيئات الثقافية لدعم جهود وزارة الثقافة استعدادا لهذا الحدث .

وأبدى استعداد ديوان آل التل لإستضافة أي فعالية ثقافية جادة لوضع خطة متكاملة تتحقق من خلالها مجمل الشروط التي تتأهب فيها حاضرة الشمال إربد لهذا الحدث .

من جانبه اوضح رئيس المنتدى الدكتور حسين محافظة ان مضافة عشيرة المحافظة اعتادت ان تفتح أبوابها للفعاليات الثقافية والفكرية والفنية وتلك التي تهتم بالإبداعات الشبابية .

واشار الى أهمية دور المضافات في هذا الجانب لأنها تندرج ضمن منظمات المجتمع المدني التي تهتم بإشاعة الفكر النيّر وتوطن ثقافة الحوار الهادف.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة
اربد: لحظات من العنف والقهر عاشتها طفلة..جار لذويها هتك عرضها داخل سيارته اربد: لحظات من العنف والقهر عاشتها طفلة..جار لذويها هتك عرضها داخل سيارته
لجنة تحقيق بانفصال رأس جنين عن جسده في مستشفى "الصافي" لجنة تحقيق بانفصال رأس جنين عن جسده في مستشفى "الصافي"
الحبس سنة لشرطي حاول تهريب سورية من مخيم الازرق..تفاصيل الحبس سنة لشرطي حاول تهريب سورية من مخيم الازرق..تفاصيل
مشروع قانون ضريبة ‘‘الدخل‘‘ الجديد يخفض الإعفاءات الضريبية للنصف.. تفاصيل مشروع قانون ضريبة ‘‘الدخل‘‘ الجديد يخفض الإعفاءات الضريبية للنصف.. تفاصيل
أحد أخطر تجار المخدرات بقبضة الأمن - ( تفاصيل و صور) أحد أخطر تجار المخدرات بقبضة الأمن - ( تفاصيل و صور)
الملك وولي العهد يحضران عشاء عمل في منزل رئيس الوزراء الكندي الملك وولي العهد يحضران عشاء عمل في منزل رئيس الوزراء الكندي