وزير الثقافة ينعى الفنان أحمد نعواش

تم نشره الخميس 18 أيّار / مايو 2017 07:22 مساءً
وزير الثقافة ينعى الفنان أحمد نعواش
التشكيلي أحمد نعواش

المدينة نيوز :- أعرب وزير الثقافة نبيه شقم عن خسارة الوسط الفني لرحيل التشكيلي أحمد نعواش، الذي وافاه الأجل بدبي بعد مشوار حافل بالريادة والإبداع.

وقدّم شقم التعازي لرابطة التشكيليين الأردنيين ولأسرة الراحل الذي يحسب له أنّه من الفنانين الذين عبروا عن الجرح الفلسطيني في لوحاتهم، وأسسوا لمدارس فنيّة.

وقال شقم إنّ الساحة الأردنية ولادة بالمبدعين الذين تأثروا بالرواد الفنانين من أمثال نعواش الذي مزج بين الدراسة والموهبة فكان له أسلوبه الخاص وسياقه الفني المتميز بالتلقائية والصدق والإحساس العالي، خصوصاً وأن لوحاته مقتناة في فترات مبكرة في مؤسسات عربية وعالمية.

ولد أحمد نعواش أحد رواد الفن التشكيلي الأردني في القدس العام 1934، وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من أكاديمية الفنون الجميلة في روما العام 1964.

وبعد ستة أعوام حصل على شهادة الدبلوم في الطباعة الحجرية والنقش بالزنك من مدرسة الفنون الجميلة في بوردو في فرنسا. ثم أكمل دراسته في الطباعة الحجرية والنقش في المدرسة الوطنية للفنون الجميلة في باريس في الفترة (1975- 1977)، وبعد ذلك توجَّه إلى فلورنسا في إيطاليا لدراسة إعادة ترميم اللوحات الزيتية والسيراميك.

كما أقام معرضه الفردي الأول بعد تخرجه في باريس عام 1964، وشارك في كثير من المعارض والبيناليات منها: البينالي الخامس في الشارقة عام 2001. وفي عام 2008 كانت أعماله محور المعرض الفردي الاستعادي الذي نظمته دارة الفنون. وقد حاز العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية لعام 1990.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق