وزير الصناعة اللبناني يدعو شركات ومستثمري بلاده إلى إعداد أنفسهم للمساهمة في إعادة إعمار سورية

تم نشره الجمعة 19 أيّار / مايو 2017 09:40 صباحاً
وزير الصناعة اللبناني يدعو شركات ومستثمري بلاده إلى إعداد أنفسهم للمساهمة في إعادة إعمار سورية
وزير الصناعة اللبناني حسين الحاج حسن

المدينة نيوز :-   وجه وزير الصناعة اللبناني حسين الحاج حسن ومسؤولون ورجال اعمال سوريون، في مؤتمر صحافي عقد في في بيروت أمس الخميس، دعوات إلى الشركات والمستثمرين المحليين للمشاركة في إعادة إعمار سوريا عند انطلاقها في المرحلة المقبلة.

وخلال مشاركته في مؤتمر عقدته «شركة الباشق» السورية الخاصة في احد فنادق بيروت للاعلان عن «معرض إعادة إعمار سوريا» المقرر في دمشق في سبتمبر/ايلول المقبل، قال الحاج حسن «إعادة إعمار سوريا تطلقه الحكومة السورية وتقرر كيفية تمويله والاستعداد له وادارة المناقصات».

واضاف الوزير الذي يمثل حزب الله في الحكومة اللبنانية «لكن هدفي الشخصي من المشاركة هنا (..) هو تحفيز الشركات اللبنانية والمستثمرين اللبنانيين على استمرار التواصل مع القطاعين العام والخاص السوريين لنبقى حاضرين» للمشاركة في إعادة الإعمار.

وقال ان «إعادة الإعمار ستعتمد إلى حد كبير على المرافئ اللبنانية، وخصوصا مرفأي بيروت وطرابلس (شمالا)، وعلى المناطق اللبنانية (الحدودية) الشمالية والشرقية لناحية التجارة والترانزيت وحضور الشركات وسوى ذلك».

ويملك لبنان حدوداً طويلة من الجهتين الشمالية والشرقية مع سوريا التي كانت تعد بوابة عبور للصادرات اللبنانية وللسياح الوافدين إلى لبنان، قبل ان يندلع النزاع الذي انعكس سلباً على الاقتصاد اللبناني. وقَدَّر الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة مع وكالة انباء روسية في مارس/آذار الماضي كلفة الأضرار التي خلفتها الحرب منذ العام 2011 بأكثر من مئتي مليار دولار.

وقال ممثل وزارة الاشغال السورية فداء يوسف على هامش المؤتمر «جئنا لندعو الجميع من الاصدقاء والمحبين والاشقاء للذهاب إلى سوريا والتعرف على آفاق الاستثمار خصوصا في المرحلة المقبلة». واعتبر ان «الانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري تعزز حالة التعافي وتنعكس بكثرة الوفود التي تأتي إلى سوريا»، لكنه شدد على ان المساهمة في اعادة الاعمار «لن تكون متاحة لمن شارك في تدمير سوريا ودعم الإرهاب». ولطالما كرر الأسد ان المشاركة في إعادة إعمار سوريا ستكون حكراً على حلفائها الذين قدموا لها الدعم منذ اندلاع النزاع.

وقال رجل الاعمال السوري ومدير عام الشركة المنظمة للمؤتمر تامر ياغي ان لبنان يشكل لسوريا «البوابة الوحيدة إلى العالم. إذا أحسن رجال الأعمال اللبنانيون استثمار هذه الفرص»، مؤكدا الحاجة إلى الاستفادة من «تجربة شركات المقاولات اللبنانية بعدما اكتسبت خبرة في الحرب»، ومن الصناعات الناجحة والخبرات في مجالات المصارف والتأمين. وفي ضوء اقفال دول أوروبية وغربية وعربية سفاراتها في سوريا، قال ياغي «نحن بحاجة إلى السوق اللبناني لوجود سفارات عدة، ليس لديها مانع للتواصل مع سوريا عن طريق طرف ثالث يفضل ان يكون لبنانياً».

 

أ ف ب 



مواضيع ساخنة اخرى
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة