السويد توقف التحقيق مع أسانج وبريطانيا تلاحقه

تم نشره الجمعة 19 أيّار / مايو 2017 05:29 مساءً
السويد توقف التحقيق مع أسانج وبريطانيا تلاحقه
جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس

المدينة نيوز :- أعلنت الشرطة البريطانية أنها ستعتقل جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس في حال خروجه من سفارةإكوادور في لندن، رغم تخلي الادعاء العام السويدي عن التحقيق معه بشأن مزاعم بالاغتصاب.
 
وقالت الشرطة في بيان إن محكمة ويستمنستر بالعاصمة لندن كانت قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق أسانج لفشله في تسليم نفسه للمحكمة يوم 29 يونيو/حزيران 2012، مؤكدة أنها ستلاحقه بناء على هذه المذكرة إذا ما خرج من السفارة التي لجأ إليها قبل نحو خمسة أعوام.

وكان أسانج مطلوبا للعدالة بناء على مذكرة اعتقال أوروبية بسبب مزاعم باقترافه جريمة الاغتصاب المزعومة.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، فقد كان اليوم الجمعة الموعد النهائي لأن يقوم الادعاء العام السويدي بتجديد أمر اعتقال أسانج أو إحالته إلى المحاكمة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، انتقدت الإكوادور -التي يقيم أسانج في سفارتها بلندن- ما وصفته بـ "عدم إحراز تقدم واضح" في التحقيق مع أسانج رغم أن المسؤولين السويديين استجوبوه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وطالبوا بحسم أمره إما بتوجيه اتهام أو إغلاق ملف التحقيق معه.

أولوية أميركية
يُذكر أن وزير العدل الأميركي جيف سيشنز أكد الشهر الماضي أن اعتقال مؤسس موقع ويكيليكس "أولوية"  لبلاده، في حين تحدثت تقارير صحفية عن اتهامات أميركية جديدة بحق أسانج يتم إعدادها، وتشمل التآمر وسرقة ممتلكات الدولة وانتهاك قانون التجسس.

وفي الشهر الماضي أيضا، وصف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) مايك بومبيو ويكيليكس بأنه "جهاز استخباري معاد" يشكل تهديدا للديمقراطيات ويعمل لمصلحة الطغاة، متهما الموقع بتلقي مساعدة من "جهات حكومية مثل روسيا".
    
ورغم أن الموقع الذي أنشأه أسانج ينشر وثائق سرية من كل أنحاء العالم، فإن شهرته استمدها أساسا من وثائق كشفها وتتعلق بـ الولايات المتحدة.

وتحقق واشنطن في قضية أسانج وويكيليكس منذ عام 2010، عندما نشر الموقع آلاف الصفحات من الوثائق السرية التي سرقتها محللة الاستخبارات التابعة للجيش الأميركي تشلسي مانينغ. 
      
وقد حكم على مانينغ بالسجن فيما بعد بسبب دورها في القضية، وخفف الرئيس السابق باراك أوباما عقوبتها في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر: الجزيرة 



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق