"الشاباك" يتفاوض مع الأسرى المضربين: تفاصيل العرض والردّ

تم نشره الجمعة 19 أيّار / مايو 2017 08:43 مساءً
"الشاباك" يتفاوض مع الأسرى المضربين: تفاصيل العرض والردّ
اعتصام لاهالى الاسرى في سجون الاحتلال
المدينة نيوز :- كلّف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رئيس جهاز المخابرات الداخلية الإسرائيلي (الشاباك)، نداف أرغمان، بإنهاء ملف الأسرى المضربين عن الطعام منذ 33 يوماً على التوالي، بأسرع وقت ممكن.

وكشفت مصادر خاصة، لـ"العربي الجديد"، عن أن "أرغمان تواصل مع رئيس المخابرات الفلسطينية، ماجد فرج، ورئيس الأمن الوقائي، زياد هب الريح، ووزير الشؤون المدنية، حسين الشيخ، وأعلمهم بتكليف نتنياهو له".

وأكدت المصادر ذاتها أن "مدير الشاباك أرغمان أخبر فرج وهب الريح والشيخ، بأن الشاباك يرى مطالب الأسرى عادية، وأن قسماً كبيراً منها يمكن الموافقة عليه، وبالإمكان أيضاً إعطاء الأسرى مطالب لم ترد في لائحة مطالبهم للإضراب، على أن يتم تعليق الإضراب والتفاهم حول ما سبق".

 ولفتت إلى أن حكومة الاحتلال والسلطة الفلسطينية، كليهما، معنيان بإنهاء ملف إضراب الأسرى قبل وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.

وبحسب ما سبق، فقد تواصل المسؤولون الفلسطينيون المذكورون أعلاه، مع رئيس هيئة شؤون الأسرى، عيسى قراقع، ورئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، وأبلغوهما بما قاله رئيس "الشاباك" وطلبوا منهما الذهاب لزيارة قيادة الإضراب وإبلاغهم بموقف "الشاباك".

لكن قراقع وفارس، بحسب المصادر، رفضا الذهاب إلى المعتقلات الإسرائيلية والتواصل مع قيادة الإضراب من الأسرى دون أن يكون لديهما شيء رسمي وفعلي وكاف لعرضه على قيادة الإضراب.

وعلم "العربي الجديد" أيضاً، أن ردّ قراقع وفارس كان "سنذهب ونجلس مع قيادة الإضراب إذا أخذنا شيئاً بأيدينا، مثل موافقة الشاباك على ثلاثة مطالب رئيسية، واستعداد مبدئي للتعامل بإيجابية مع بقية المطالب. هذا يشكل أساساً للذهاب لنضع الموضوع بين يدي قيادة الإضراب".

وبنيت المصادر أن "رأي قراقع وفارس ما زال ثابتا وأخبرا الأمن الفلسطيني به، وهو أن الشاباك يريد تعليق الإضراب، ونحن من دون حل مطالب أساسية للأسرى لا نستطيع أن نذهب لقيادة الإضراب ونتحدث معها، يجب أن يكون لدينا ما يكفي ليشكل أرضية لوضع الموضوع في سياق حل، الأمر الذي لم يتم حتى اللحظة".

وشدد قراقع وفارس، وفقاً للمصادر، على عدم الذهاب "طالما لا يوجد بين أيدينا ما يكفي لطرحه أمام قيادة الإضراب".

وتابعت المصادر، لـ"العربي الجديد"، لقد عرض قراقع وفارس اقتراحاً يقضي بـ"أخذ جزء أساسي من المطالب، وطرحها على قيادة الإضراب، مقابل تعليق الإضراب لمدة 48 ساعة لإفساح المجال لحديث بين قيادة الإضراب والشاباك، وإن صدق الأخير سيتم حل الإضراب، وإن كذبوا أو تملصوا سيعاد الإضراب مرة ثانية لأن فترة الـ48 ساعة لا تعتبر كافية للحل الفعلي، ويكون الأسرى خلالها ما زالوا يعيشون على الحليب والسوائل".

وأضافت أن "قراقع وفارس ما زالا ينتظران ردّاً على مقترحهما، وهو وجود موافقة رسمية من الشاباك أو أي جهة تخولها حكومة الاحتلال على مطالب الأسرى أو جزء أساسي منها، حتى يتمكنا من زيارة قيادة الإضراب وعرض الأمر عليها".

وفي السياق نفسه، أكّدت المصادر أنّ "هناك رفضاً لتعليق الإضراب للبدء بالمفاوضات، ورفضاً أيضاً لتحييد القائد مروان البرغوثي كما طلبت الشاباك وكل الجهات الرسمية الإسرائيلية"، لافتةً إلى أنّ "قراقع وفارس ما زالا ينتظران رداً نهائياً من الشاباك عبر الأمن الفلسطيني، إن كانت هناك موافقة رسمية من جهة إسرائيلية رسمية على مطالب الأسرى أم لا".   

المصدر: العربي الجديد 



مواضيع ساخنة اخرى
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة
اربد: لحظات من العنف والقهر عاشتها طفلة..جار لذويها هتك عرضها داخل سيارته اربد: لحظات من العنف والقهر عاشتها طفلة..جار لذويها هتك عرضها داخل سيارته
لجنة تحقيق بانفصال رأس جنين عن جسده في مستشفى "الصافي" لجنة تحقيق بانفصال رأس جنين عن جسده في مستشفى "الصافي"
الحبس سنة لشرطي حاول تهريب سورية من مخيم الازرق..تفاصيل الحبس سنة لشرطي حاول تهريب سورية من مخيم الازرق..تفاصيل
مشروع قانون ضريبة ‘‘الدخل‘‘ الجديد يخفض الإعفاءات الضريبية للنصف.. تفاصيل مشروع قانون ضريبة ‘‘الدخل‘‘ الجديد يخفض الإعفاءات الضريبية للنصف.. تفاصيل
أحد أخطر تجار المخدرات بقبضة الأمن - ( تفاصيل و صور) أحد أخطر تجار المخدرات بقبضة الأمن - ( تفاصيل و صور)
الملك وولي العهد يحضران عشاء عمل في منزل رئيس الوزراء الكندي الملك وولي العهد يحضران عشاء عمل في منزل رئيس الوزراء الكندي