فيديو.. أغرب قضايا العقوق التي شهدتها ⁧‫السعودية‬⁩: “أبناء” يتهمون والدهم بقتل والدتهم وشقيقهم

تم نشره السبت 20 أيّار / مايو 2017 10:22 صباحاً
فيديو.. أغرب قضايا العقوق التي شهدتها ⁧‫السعودية‬⁩: “أبناء” يتهمون والدهم بقتل والدتهم وشقيقهم

المدينة نيوز:- في أغرب قضايا العقوق التي شهدتها الساحة السعودية خلال الفترة الماضية هي سجن “أبناء” لوالدهم الخمسيني بعد اتهامه بقتل شقيقهم وإخفاء جثته، اضافة إلى قتل أمهم ” زوجته”. حيث صدرت بحقه أحكام قضائية بسبب تلك التهم التي وجهت له من ابنائه.
يرى الأب أن ابنائه تنكروا له، ولَم يعاملوه مثل الآباء في البر به، مشيرًا إلى أن أولاده يسعون إلى التخلص منه بشكل نهائي ما جعلهم يتأمرون عليه في أكثر من قضية.
تفاصيل تلك القضية المثيرة والغريبة في تفاصيلها، جاءت خلال حلقة بثتها قناة mbc 1 يوم الخميس ضمن برنامج “مالم تر” الذي يقدمه الإعلامي السعودي ابراهيم الفرحان، حيث حملت الحلقة الكثير من الحالات المثيرة للجدل والتي تقضي عقوبتها في سجن الحائر أحد أكبر السجون في السعودية.
يقول السجين أحمد مباركي والذي يقبع خلف أسوار إصلاحية الحائر، أن المحكمة أصدرت حكمًا ضده بالقصاص نتيجة إتهامه بقضة قتل زوجته، وولده.
ويشير في سرد قصته لكاميرا برنامج ” مالم تر”، أن ابنائه لهم سوابق في الاعتداء عليه في أوقات سابقة وضربه.
يتحدث بألم ويقول؛” أنا إمام مسجد ولن أقوم بأعمال لا ترضى الله، وزوجتي التي اتهموني بقتلها زعلت مني بعد زواجي من أخرى، وسبب موتها لأنها تعاني من أمراض أخرى تسببت في وفاتها بحسب تقرير طبي”.
ويرى أن أولاده ارتكبوا فيه “العقوق” بعد إتهامه بإتهامات عدة من ضمنها قضية القتل وممارسة الجنس مع الخادمة، والتي تم تبرئته منها في وقت سابق .
بدأت قضية المباركي مع قتل زوجته عام 1429هـ بعد وفاتها ..ليتم بعدها بعام قيام أبنائها بتقديم بلاغ للشرطة بأن المسؤول عن قتلها هو الدهم.
كما تطرق البرنامج في تحقيقه الاستقصائي عن عقوق الوالدين في المملكة إلى حالات سجنت بسبب الاعتداء على والديهم بالضرب ، أو اشهار السلاح، اضافة الى حالات ضاع مستقبلها بسبب العقوق.
واستضاف البرنامج ماجد أحد الشبان الذي قضى نصف شبابه خلف قضبان السجون بسبب زوجة والده، مشيرًا الى انه سجن في المرة الأولى بعد بلاغ والده للشرطة، وحكم عليه بـ4 أعوام سجناً بعد اتهامه بإشهار السلاح في وجه والده.
ورفض والد ماجد محاولات الصلح مع والده، اذ تسببت قضية العقوق في خسران ماجد وظيفته وأصبح عاطلاً بعد خروجه في المرة الأولى.
من جانبه، كشف مدير إصلاحية الحائر العقيد سلمان عبد العزيز، أن الكثير من قضايا عقوق الوالدين مرتبطة بالمخدرات ..وأن عدد القضايا الخاصة بالعقوق ارتفعت خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن عدد الموقوفين على خلفية قضايا العقوق وصل الى 40 متهم بالرياض.
فيما أوضح وكيل وزارة العمل والتنمية للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور نايف الصبحي أن وزارة العمل لديها 12 دار لرعاية المسنين، ويوجد فيها 661 حالة، وبلغ حالات العقوق الموجودة داخل الدار 20 حالة تقريباً.
وأكد ان عقوق الوالدين لم تصل إلى حد الظاهرة، مشيرًا إلى هناك ممارسات خاطئة مثل مدمني المخدرات والمرضى النفسيين.
ولفت إلى أن المخدرات أكبر التحديات التي تواجه المهتمين، موضحًا أن بعض كبار السن يمارسون بعض السلوكيات الخاطئة مما يؤدي إلى العقوق.
ويرى أن ملف الحماية يتعامل مع المرأة، وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة.
يذكر أن “مالم تر” هو برنامج استقصائي يعيد طرح القصة من جديد عبر تحقيق صحفي “تلفزيوني”، ويعتمد على كشف معلومات جديدة وتفاصيل دقيقة مصورة، ويستعين في حالات كثيرة بمشاهد تمثيلية للحدث على طريقة الـ “Docodrama”، لتعيد المشاهد إلى القصة من جديد.
كما يعتمد البرنامج الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم الفرحان على كل المسارات التي تقود إلى الحقيقة، ويعد تمثيل الأطراف وتعدد ضيوف القضية، العوامل الأساسية للبرنامج في الوصول إلى خيوط جديدة تكشف للمشاهد أن ما تناولته الصحافة من قبل لم يكن إلا مجرد عناوين.

 
 
 
 

  

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات