حرمان الجماهير.. خطأ الاتحاد الأردني الأكبر

تم نشره السبت 20 أيّار / مايو 2017 12:09 مساءً
حرمان الجماهير.. خطأ الاتحاد الأردني الأكبر
مدرجات بدون جماهير بسب عقوبات الحرمان المتواصلة

المدينة نيوز :- ارتكب الاتحاد الأردني لكرة القدم، أكبر خطأ في مسيرته بعهد الاحترف، عندما اجتمع بعد بداية الموسم الحالي على عجل، وقرر إجراء تعديل على لائحة العقوبات بحق جماهير الكرة الأردنية.

ولم يكن الاتحاد الأردني موفقًا في قراره، الذي لم يحقق أدنى متطلبات النجاح للحلول الشافية، ذلك أن ظاهرة الشتائم تواصلت، بل أن تواصل قرارات حرمان الجماهير عن حضور مباريات فرقها، خلق ردة فعل عكسية، ربما سيكون لها عواقب وخيمة في المستقبل القريب وسيعزز من ظاهرة العزوف الجماهيري.

الاتحاد الأردني ربما شعر أو سيشعر في قادم الأيام بالصدمة من عواقب قراره، وإن كانت حجته بأن القرار قد اتخذ بموافقة الأندية صاحبة العلاقة، إلا أن هذا لا يعد مبررًا، وكان الأوجب عدم طرح فكرة تعديل العقوبات بهذه الصيغة وبعد بداية الموسم.

التعديل الذي أقرّ على اللائحة التأديبية نص على "أنه بعد تجاوز جماهير أي فريق بكيل الهتافات المسيئة في المباريات للمرة الـ 11، فإنه سيتقرر حرمان جمهور النادي المسيء بالهتافات من حضور المباراة التالية الخاصة بناديه سواء كانت على أرضه أو خارج ملعبه، على أن تتواصل عقوبة الحرمان في حال تكرار الهتافات المسيئة في المباريات التي تلي قرار الحرمان".

جماهير ثلاثة فرق فقط هي من تجاوزت المرة الـ11، وتعرضت لعقوبات الحرمان المتواصلة وهي جماهير الرمثا والفيصلي والوحدات، وكأن العقوبة خصصت لهم فقط، فهذه الأندية الثلاثة هي صاحبة أكبر شعبية في الأردن، وهي وحدها التي ستبقى تتأثر بهذه العقوبة التي تم تفصيلها على هذه الفرق، وهي ستدفع ثمن شعبيتها الجماهيرية.

وللتوضيح، فإن كثير من الفرق الجماهيرية ومع نهاية بطولة الدوري، قد تجاوزت المرة الـ11 للشتائم، ليتواصل بالتالي حرمانها في الأدوار الحاسمة لبطولة كأس الأردن وهي الأدوار التي تكون فيها الفرق بأمّس الحاجة لجماهيرها.

ومن يتأمل قرار تعديل العقوبة الذي ينص على (فإنه سيتقرر حرمان جمهور النادي المسيء بالهتافات من حضور المباراة التالية الخاصة بناديه سواء كانت على أرضه أو خارج ملعبه)، ولنلاحظ بأن القرار ينص على حرمان الجمهور للمباراة التالية الخاصة بناديه سواء كانت على أرضه أو خارج ملعبه، وبذلك إلحاق الضرر بأندية أخرى لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بقرار العقوبة.

وتنص التعليمات بأن الريع الجماهيري يذهب بالكامل للفريق صاحب الأرض، وعندما نصت العقوبة على (سواء كانت المباراة التالية على أرضه أو خارج ملعبه) فإن العقوبة حرمت النادي المستضيف الذي ليس له علاقة بالعقوبة من كامل الريع الجماهيري بعدما حرمت جماهير الفريق الآخر (المعاقب) من حضور المباراة .

نهائي كأس الأردن بدون جمهور

وفي خضم ما سبق، واستناداً للتعديل الذي طرأ على اللائحة التأديبية، فإن نهائي ثاني أكبر بطولة محلية ونقصد بطولة كأس الأردن قد يقام بدون جمهور.

ولنفترض جدلاً بأن جماهير الوحدات خرجت عن النص في لقاء فريقها المقرر اليوم السبت أمام الفيصلي، وتأهل فريقها للمباراة النهائية، فإنها ستحرم من حضور المباراة النهائية لكونها تجاوزت المرة الـ "11".

ولنفترض جدلاً بأن جماهير الرمثا خرجت عن النص في لقاء فريقها المقرر اليوم السبت أمام الجزيرة، وتأهل فريقها للمباراة النهائية، فإنه هي الأخرى ستحرم من حضور المباراة النهائية لكونها تجاوزت المرة الـ "11"، وبذلك يقام نهائي بطولة كأس الأردن بدون جمهور، فهل يعقل ذلك؟.

وتجدر الإشارة إلى أن ذهاب نصف نهائي كأس الأردن شهد حرمان جماهير الرمثا عن حضور مباراة فريقها أمام الجزيرة، وسيشهد اليوم حرمان جماهير الفيصلي عن حضور مباراة أياب نصف نهائي كأس الأردن عن مباراة فريقها أمام الوحدات, وفق كوورة.

ما سبق يؤكد بأن القرار لم يحل مشكلة بل فاقهما، وحرم كثيرًا من الأندية من الاستفادة من ريع الحضور الجماهيري لأهم المباريات .

وسيكون لتواصل قرارات الحرمان الجماهيري انعكاسًا سلبيًا على الناحية التسويقية للاتحاد الأردني، فالشركات الداعمة والمعلنة قد تتردد بعقد أي اتفاقية عندما تعلم بأن مباريات مهمة قد تقام بدون حضور جماهيري.

وأخيراً، كل ما سبق لا يبرر ظاهرة الشتائم الصادرة عن الجماهير، وعلى الجماهير التحلي بالتشجيع المثالي وبروح المسؤولية، إلا أن القضاء على هذه الظاهرة يتم بطرق مدروسة ، وليست بطريقة تخلو من أي دراسة علمية وواقعية مستفيضة تعود بنتائج ايجابية على حاضر ومستقبل كرة القدم الأردنية.



مواضيع ساخنة اخرى
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة