"توجيهية الصحة الإنجابية" تناقش تقرير متابعة استراتيجيتها

تم نشره السبت 20 أيّار / مايو 2017 12:36 مساءً
"توجيهية الصحة الإنجابية" تناقش تقرير متابعة استراتيجيتها
تعبيرية

المدينة نيوز :- ناقشت اللجنة التوجيهية للاستراتيجية الوطنية للصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة للأعوام (2013-2018) نتائج تقرير المتابعة والتقييم السنوي لمخرجات ومداخلات خطتها التنفيذية لعام 2016، في اجتماع عقده المجلس الأعلى للسكان اخيرا، بحضور أعضائها وضباط ارتباطها في المؤسسات والجهات الوطنية ذات العلاقة.

وهدف الاجتماع الى مناقشة تقرير المتابعة والتقييم الدوري السنوي لمخرجات ومداخلات الخطة التنفيذية للعام 2016 المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة للأعوام (2013-2018)، وعرض الخطة التنفيذية للعام 2017 حسب الأنشطة التي سيتم تنفيذها من قبل الشركاء لتحقيق الوصول الى مداخلات الاستراتيجية حسب نتائج الاستراتيجية المحدثة.

واشتمل تقرير المتابعة والتقييم للاستراتيجية لعام 2016 على تحليل للمؤشرات الوطنية المطلوب تحقيقها للوصول الى نتائج الاستراتيجية، والتداخلات الوطنية الفعلية للشركاء التي تم تحقيقها، والأنشطة التنفيذية المطلوبة لتحقيق الوصول الى المداخلات الوطنية الفعلية للشركاء .

وأشار التقرير الى ان اهم التحديات التي أدت الى تأخير انجاز بعض مداخلات الاستراتيجية في الوقت المحدد تمثلت بضعف الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وعدم توفير المخصصات المالية لمبادرات الصحة الإنجابية ضمن موازنات الجهات الوطنية، ونقص في الموارد البشرية، خصوصا مقدمي الخدمات الصحية من الاناث، بالإضافة الى الهجرات القسرية الى الأردن والتي اثرت على أولويات القضايا الوطنية.

واكد المشاركون في الاجتماع أهمية تضمين مفاهيم الصحة الإنجابية/ تنظيم الاسرة ضمن المناهج الدراسية بهدف رفع وعي الطلبة بتلك القضايا، بالإضافة الى ضرورة التركيز على تعزيز التثقيف الصحي لأفراد المجتمع، وتوعيتهم بمخاطر زواج القاصرات وتأثيره على صحة المرأة والاسرة.

وأشاروا الى أهمية تكثيف المبادرات المجتمعية الهادفة لتوعية الشباب بقضايا الصحة الإنجابية / تنظيم الاسرة، وضرورة متابعة نتائج الدراسات والأبحاث التي تصدرها الجهات المختلفة في هذا المجال والتي يمكن ان يحمل بعضها نتائج مغلوطة او لا يمكن تعميمها .

يشار الى ان هذه الاستراتيجية تهدف الى تحسين بيئة الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة (سياسات/ خدمات/ معلومات) لدعم تحقيق التحول الديموغرافي، والمساهمة في خفض وفيات الأمهات والأطفال، وتحقيق رفاه الاسر في الأردن من منظور حقوقي، من خلال ثلاث نتائج متوسطة المدى.

وتتوزع النتائج على وجود بيئة تشريعية وسياسات داعمة لقضايا الصحة الإنجابية/ تنظيم الاسرة، وتوفير خدمات ومعلومات في هذا المجال ذات جودة شاملة وعادلة وسهلة الوصول، وتغيير إيجابي في معتقدات وسلوكيات واتجاهات المجتمع نحو تلك القضايا.



مواضيع ساخنة اخرى
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة