علامات تدل علي أن لديك مرض العفن وما تحتاج إلي معرفته ؟

تم نشره السبت 20 أيّار / مايو 2017 02:03 مساءً
علامات تدل علي أن لديك مرض العفن وما تحتاج إلي معرفته ؟

المدينة نيوز:- مرض العفن يمكن أن يكون أمر مخيف جداً ويهدد تواجدك علي قيد الحياة ويتكون العفن من السموم الحيوية في الجسم ولا يمكن معالجته في مرحلة متأخرة تعرف علي علامات تدل علي أن لديك مرض العفن وما تحتاج إلي معرفته ؟. عندما تدخل السموم الحيوية الجسم يمكن أن تعيث فساداً علي الجسم، مما يتسبب في مجموعة من الأعراض. في حين أن الأعراض  قد تظهر بشكل مختلف من شخص إلي أخر ولكن من الحكمة أن تتعرف علي أكثر العلامات شيوعاً  .

وغالباً ما يتم تشخيص مرض العفن خطأ لأن العديد من الأعراض التالية تتشابه بين أعراض الحساسية مثل عدم تحمل العطس ومن المهم التحدث مع الطبيب في حالة إستمرار  الأعراض التالية معك خصوصاً إذا إستمرت الأعراض لأن مضاعفات مرض العفن تؤدي إلي الربو، إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب الرئتين وبذلك فهو يسبب مجموعة من المشاكل الصحية . كما أنه قد تظهر بعض أعراض العفن في المنزل  والأماكن الداخلية في المنزل بسبب الرطوبة . يمكنك مساعدة جسمك علي التعافي إذا كنت تعرضت للعفن الأسود ويمكنك التخلص من العفن الأسود الموجود في منزلك ولكن أعراض العفن الأسود غير سارة وتحتاج  إلي التعامل معها . 


لذلك تحتاج إلي معرفة  أعراض العفن وكذلك من هم الأشخاص الأكثر عرضة من أجل معالجة هذه المشكلة وتجنب الأثار السلبية المحتملة تعرف علي ما هو العفن ؟، ما هي علامات العفن ؟ ما هي الطرق الطبيعية لعلاج العفن ؟ . 
ما هو العفن ؟ 
العفن هو أنواع مختلفة من الفطريات التي تنمو وتتكاثر عن طريق خلق جراثيم صغيرة التي تنبت وتطير بعيداً هذه الجراثيم غير مرئية للعين المجردة . ينمو العفن في الأماكن الرطبة والدافئة سواء في الداخل أو الخارج . يمكن ان يكون العفن مشكلة حتي لو كنت تعيش في منطقة جافة وعلاة علي ذلك، يمكن أن يحدث بسبب الحمامات سيئة التهوية وتسرب المياه . 
يمكن للعفن أن ينمو في الزواية بالقرب من الدش في الحمام أو في الحمام بالكامل وخصوصاً إذا لم تكن التهوية جديدة ويمكن أن يتراكم علي الأوراق والكتب والأثاث والسجاد والملابس والحيوانات الأليفة والأحذية . حتي أن العفن يمكن أن ينتشر في الهواء وخصوصاً بسبب عدم تغير الفلاتر . 
وعلاوة علي ذلك، هناك مزيج معقد من الملوثات الموجودة في الغبار والهواء والمباني التي تضررت من المياه وينتج عنها الحساء الكيميائي السام . وعلاوة علي ذلك، العفن ينتج السموم المعروفة بإسم السموم الفطرية والتي توجد شظايا وجراثيم العفن التي تفرج عنها للخروج في الهواء قد لا يكون هناك نوع واحد من السموم يؤدي إلي العفن ولكن السبب هو تضرر المنطقة من المياه . 
علامات تدل علي أن لديك مرض العفن وما تحتاج إلي معرفته ؟ 
عندما تشعر بألم غير مبرر التي لا يسببها النشاط البدني فهو أحد علامات الإصابة بالعفن . يمكن أن تظهر علامات العفن في أي جزء من الجسم حيث تشعر بتشنجات حادة في العضلات مثل الشعور بالوخز الدبوس هذا الأمر بسبب وصول العفن للجسم . 
1.الشعور بالوخز : 
هذا الإحساس يشبه كثيراً الإحساس بوخز الدبابايس والإبرة عندما يصل العفن للجسم  يبدأ الناس الشعور بالوخز وهذا يعني أنك تحتاج إلي علاج مرض العفن . 
2.الإكتئاب : 
تقلبات المزاج من الأعراض الشائعة للكثير من الأمراض وقد وجد الباحثون أن هذا العرض مرتبط بالعفن أو أن المنازل رطبة ويصبح لها تأثير علي الناس الذين يعيشوا فيها وينتج عنها تغير في مزاجهم. وأصبح هناك إرتباط قوي بين رطوبة المنزل والعفن وأعراض الإكتئاب. فالمرض العقلي يأتي من الإتصال مع البيئة وظروف المعيشة . 
لأن الإجهاد النفسي أمر طبيعي عندما يكون لديك القليل من السيطرة علي البيئة المنزلية الخاصة بك وبسبب ضعف التهوية في الأماكن المغلقة التي تؤثر علي صحتك . لكي تقوم بالسيطرة علي التوتر يمكنك الحد من مصادر الرطوبة في المنزل وإضافة النباتات المنزلية لتنظيف الهواء وتشغيل مروحة للحفاظ علي تعميم الهواء في المنزل .
3. مشاكل الهضم : 
هناك مجموعة من إضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان، الإسهال، الام المعدة، عدم السيطرة علي الشهية وهي بعض علامات إضطراب الجهاز الهضمي بالرغم من أن هذه الأعراض قد تقودك لتناول الطعام أقل وبالتالي فقدان الوزن وفي الواقع هو علامة محتملة للإصابة بالعفن . 
4.مشاكل التنفس : 
من أكثر علامات العفن هي صعوبة التنفس وقد وصف الباحثون بعض أمراض الجهاز التنفسي التي ترتبط مع التعرض للعفن والتي تشمل الربو وإلتهاب الأنف التحسسي وداء الرشاشات القصبي، إلتهاب الجيوب الأنفية، فرط الحساسية . 
عندما تكون غير قادر علي التنفس بعمق ومقاومة الهواء والسعال  والتنفس أو مشاكل الجيوب الأنفية كلها من المرجح أن تعاني من العفن. يفضل إستشارة طبيب مهني متخصص . 
5.حساسية العيون : 
عندما تواجه إحمرار في العين، حكة، رؤية ضبابية، كل هذه الأعراض لها صلة بأمراض العفن . بعض الأشخاص حساسون للعفن كمسبب للحساسية، مما يدفع الجهاز المناعي للعمل بشكل أكثر عندما يتعرضوا له . إذا كان لديك أعراض مشابه  لحمي القش أو الحساسية الموسمية ويرافقها صداع أيضاً وأعراض اخري لمرض العفن . تحتاج في هذه الحالة إلتماس العناية الطبية وشرح مخاوفك لطبيبك . 
5.علامات أقل شيوعاً للإصابة بالعفن : 
هناك بعض العلامات الأخري الغير إعتيادية وهي العطش المفرط والحاجة إلي التبول كثيراً بسبب شرب المزيد من الماء أو زيادة الوزن  . 
7.العطس : 
يمكن أن يسبب لك العفن أعراض تشبه البرد والحساسية مثل العطس وذلك لأن جراثيم العفن يمكن أن ينتج عنها تهيج الأنف والحنجرة مما يتسبب لك في العطس . 
8.إنسداد الأنف : 
كل من سيلان وإنسداد الأنف يعدوا من أعراض الإصابة بالعفن ويرجع ذلك إلي أن الجهاز المناعي يحاول خلق مخاط الدفاع ضد جراثيم العفن ومنعهم من المجئ إلي الجسم . 

9.السعال : 

عندما تقوم بإستنشاق جراثيم العفن فأنها تؤدي إلي تهيج بطانة الحلق وهذا ما يسبب السعال. التعرض للعفن يمكن أن يؤدي إلي مضاعفات مثل الإلتهاب الرئوي وإلتهاب الشعب الهوائية مما ينتج عنه المزيد من السعال . 
10.العيون المائية : 
يسبب الهستامين أيضاً وصول الماء إلي العينين وذلك لأن الهستامين من المواد الكيميائية في الجهاز المناعي وتعمل علي طرد السموم من الجسم والمواد المسببة للحساسية وغيرها من السموم وفي بعض الحالات يؤدي الهستامين إلي سقي العيني لدفع مسببات الحساسية في الجسم . 
11.البشرة الجافة : 
ينتج رد فعل تحسسي للعفن يؤدي إلي تهيج وإلتهاب الجلد وذلك لأن الجهاز المناعي في الجسم يفرط في رد فعل الحساسية وهذا هو السبب في التعرض للعفن . 
12.الصفير : 
من أكثر الأعراض شيوعاً للعفن هو الصفير وذلك لأنه عندما تقوم بإستنشاق جراثيم العفن المهجري فأنه ينتج عنها تهيج وتطفئ بطانة الحلق وهذا يقيد تدفق الهواء ويسبب الصفير . 
13.ضيق  الصدر : 
غالباً ما يعاني الأشخاص المصابين بالعفن من ضيق الصدر والشعور بالألم في الصدر وأحياناً أخري يصبح مثل الضغط أو مجرد عدم الإرتياح عند التنفس . 
طرق علاج العفن طبيعياً : 
العيش في مناطق تعاني من العفن يصبح له أثار جانبية غير مرغوب فيها وذلك يدفعك لتجربة بعض العلاجات الطبيعية لتخفيف حساسية العفن ونعرض ادناه مجموعة من الطرق التي تعمل بشكل جيد . 
1. الأطعمة الغنية بفيتامين ج : 
يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ج علي مقاومة الجسم للجراثيم وتقليل ظهور أعراض العفن. لذلك، فهو وسيلة بسيطة جداً لعلاج حساسية العفن. لأن فيتامين ج من مضادات الأكسدة وهذا يعمل كعنصر جيد لتقوية الجهاز المناعي ويبني مقاومة الحساسية . لذا، ينصح بإضافة الليمون، الفلفل، البرتقال، الكيوي، الخضروات الورقية الداكنة، التوت، القرنبيط، البابايا، الطماطم فهي أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين ج وفي بعض الحالات قد تحتاج إلي تناول مكملات فيتامين ج ولكن قبل الإستخدام تحتاج إلي إستشارة الطبيب لكي تحصل علي الجرعة المناسبة . 
2.تقليل التعرض : 
من أهم العوامل لعلاج العفن هو تقليل التعرض للجراثيم العفن . يمكنك إستخدام مزيلات الرطوبة في الحمامات للتحكم في مستويات الرطوبة . بالإضافة إلي ذلك، تحتاج إلي الحفاظ علي المخارج نظيفة وإزالة كل أشكال العفن التي تتواجد في الأماكن الرطبة والداخلية في المنزل في غضون 48 ساعة حتي تمنع نمو العفن مرة أخري ويفضل إرتداء قناع عند القيام بهذه الأمور وعند القيام بأعمال الفناء أو إلقاء الأوراق وبالإضافة إلي ذلك تحتاج إلي الحفاظ علي نوافذ السيارة مغلقة لمنع التعرض للعفن . 
3.فيتامين د : 
طريقة أخري لمنع العفن وعلاج الحساسية هي إستخدام فيتامين د وقد يكون فيتامين د عامل علاجياً مفيد لمنع الحساسية الشائعة للعفن. وفقاً لدراسة نشرت 2010 في مجلة التقارير السريرية لمساعدة الجسم علي إنتاج فيتامين د ويجب أن تتمتع بأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 – 15 دقيقة يمكنك أيضاً تناول بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل السلمون، التونة، الماكريل، كبد البقر وصفار البيض . 
4.إستخدام الثوم : 
الثوم من الأعشاب المضادة للفطريات لذلك يعتبر واحد من اكثر الطرق الممتازة في علاج حساسية العفن بالإضافة إلي أنه مصدر جيد لعنصر الكيرسيتين والذي يساعد في خفض أعراض الحساسية وعلاوة علي ذلك فهو يساعد في مقاومة أعراض الحساسية من خلال إعطاء الجسم دفعة من الحصانة . 
لمحاربة مختلف أعراض العفن يمكنك مضغ فصوص الثوم كل يوم أو إختيار 600 -900 ملجرام كل يوم وتذكر إستشارة الطبيب قبل إستخدام مكملات الثوم . 
5.الزنجبيل : 
بصفة عامة يساعد الزنجبيل علي علاج مختلف أنواع الحساسية ومنها العفن لأن هذا العشب ممتلئ بمضادات الهيستامين الطبيعية ويعمل علي تقوية الجهاز المناعي كذلك أنه فعال في تخفيف أعراض مثل سيلان الأنف والصداع  . بمجرد أخذ قطعة من الزنجبيل ورش كمية من الملح  ثم المضغ عدة مرات في اليوم الواحد. وبدلاً من ذلك تناول شاي الزنجبيل مفيد أيضاً في علاج العفن . 
6.خل التفاح : 
يقدم لك خل التفاح الإجابة علي الكثير من الأمراض ومنها علاج العفن بشكل طبيعي . فهو عامل لإزالة السموم طبيعي ويساعد في إزالة جراثيم العفن . بالإضافة إلي ذلك، فإنه يخفف من شدة أعراض مثل العطس المتكرر والصداع وإحتقان الأنف وغيرها لأنه مضاد حيوي طبيعي ومضادات الهيستامين وعلاوة علي ذلك خل التفاح يلعب دور حيوي في تنظيم نظام الإستجابة المناعية للجسم . إستخدام معلقة كبيرة من خل التفاح بداخل كوب واحد من الماء الدافئ والخلط مع معلقة صغيرة عسل وإضافة كمية من عصير الليمون وإستهلاك هذا الخليط 2 – 3 مرات في الإسبوع كل يوم حتي تتحسن حالتك . 
 7.إستخدام بواركس : 
بشكل عام يمكن إستخدام بواركس لمكافحة العوامل الضارة المسببة لعفن ويمتلك خاصية تنظيف طبيعية تتألف من المعادن والتي يمكن إزالتها بالجراثيم وتمنع تطوير الجراثيم . كذلك، لعلاج الحساسية مع بوراكس يمكنك ببساطة تدليك المناطق المصابة بالعفن بوراكس لتنظيفها بالماء .



مواضيع ساخنة اخرى
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة