البنك الدولي يتوقع نمواً خجولاً للاقتصاد الأردني على المدى المتوسط

تم نشره الإثنين 19 حزيران / يونيو 2017 05:41 مساءً
البنك الدولي يتوقع نمواً خجولاً للاقتصاد الأردني على المدى المتوسط
البنك الدولي

المدينة نيوز :– توقع البنك الدولي أن يظل النمو الاقتصادي في الأردن “خجولاً” على المدى المتوسط مع استمرار تحدي ضبط العجز المالي وخلق فرص عمل جديدة.
وقال البنك في تقرير، الإثنين، إن النمو المتوقع للعام الجاري سيرتفع إلى 2.3 بالمائة، مع تحسن قطاعات السياحة والصادرات، شريطة استقرار الأوضاع الحالية خاصة الجيوسياسية دون تغيير.
وتأثرت السياحة الوافدة إلى الأردن خلال السنوات الأربع الماضية وتراجعت بنسب تترواح بين 5 – 10 بالمائة، مع ارتفاع حدة التوترات الإقليمية في دول الجوار، خاصة سوريا والعراق ، وفق ما نشرت وكالة الاناضول .
أما على المدى المتوسط، توقع التقرير أن تبلغ نسبة النمو 2.6 بالمائة خلال الفترة ما بين 2017-2019.
كان الأردن، سجل نمواً بلغ 2 بالمائة خلال العام الماضي، مقارنة مع 2.4 بالمائة في العام السابق عليه، مقارنة مع متوسط 2.7 بالمائة لمنطقة الشرق الأوسط.
وأدى إغلاق المعابر التجارية مع سوريا والعراق منذ سنوات، إلى تراجع حجم التجارة الخارجية للأردن، فيما ضغط وجود أكثر من 1.3 مليون لاجيء سوري، على المالية العامة للمملكة ونسب النمو الحقيقية (غير المرتبطة بالمنح).
وعلى الرغم من تراجع العجز المالي خلال 2016، إلا أن الدين العام ما يزال مرتفعاً، عند 95.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، حتى نهاية مارس /آذار الماضي، وفق التقرير.
ويبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي للأردن، العام الماضي، نحو 27.520 مليار دينار (38.8 مليار دولار).
وانخفض العجز المالي إلى 2.3 بالمائة في 2016 مقارنة مع 3 بالمائة في العام السابق عليه، بعد اتخاذ عدد من التدابير، شملت إلغاء إعفاءات ضريبية وفرض رسوم وضرائب على سلع وخدمات.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة