لماذا يرفض الزوج قيادة زوجته للسيارة وهو بجانبها؟!

تم نشره الإثنين 19 حزيران / يونيو 2017 11:00 مساءً
لماذا يرفض الزوج قيادة زوجته للسيارة وهو بجانبها؟!

المدينة نيوز :- أوضحت دراسات علمية حديثة أجريت في لندن، أن النساء يقدن السيارات بطريقة أفضل من الرجل وأنهن السائقات الأكثر أماناً لأنهن يشعرنك بالاطمئنان والراحة وأنت إلى جانبهن.

وبيّنت الدراسة أيضاً أن المشكلة الوحيدة التي تواجه المرأة أثناء القيادة هي صعوبة صفها للسيارة بشكل سريع ومضبوط، حيث أنها تجد صعوبة في تقدير الأماكن المحيطة بالسيارة، ما يجعلها تستغرق وقتاً أطول بكثير من الرجل.

ويعتقد بعض الأزواج أن الركوب إلى جانب زوجاتهم أثناء قيادتهنّ للسيارة ما هو إلا مخاطرة بأنفسهم وبأرواح من معهم، لذلك يفضلون تسلمهم زمام القيادة حتى لو كانت لمسافات قصيرة تحسباً لوقوع أي خطر.

فلماذا يرفض بعض الرجال قيادة زوجته للسيارة وهو إلى جانبها، فيما يقبل البعض الآخر؟

وبيّن الباحث وأستاذ علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي أن "الرجال ينظرون إلى المرأة التي تقود السيارة وهم إلى جانبها بأنه سلوك يُضعفهم أمام الناس ويجعل شخصية المرأة تطغى عليهم".

وهناك آخرون يخافون من قيادة المرأة حتى لو كانت ماهرة، وينظرون إليها من زاوية النقص وعدم قدرتها على التعامل مع المركبة، وخصوصاً إذا ارتكبت حادث سير أو أحدثتْ عطلاً فيها، ما يضع زوجها في موقف مُحرج أمام الآخرين.

وأوضح الخزاعي سبباً آخر أرجعه لرفض بعض الرجال قيادة الزوجة للسيارة، وهو يتعلق بـ "قوامة الرجال على النساء"، أي أن الرجال لهم الأولوية في قيادة السيارة انطلاقاً من شعورهم بالمسؤولية تجاه الزوجة.

وأضاف قائلاً: "إن تعرُّض المرأة التي تقود السيارة للمعاكسات أو استهزاء المحيطين بها لأنها تقود السيارة بدلاً من زوجها، دون مراعاتهم ما إذا كان الزوج مريضاً أو لا يستطيع قيادة المركبة لأي ظرف طارئ، يجعل الزوج يرفض هذا الوضع فيمنع زوجته من القيادة".

وأشار الخزاعي أن عدم ثقة الرجل بقدرات زوجته، وخوفاً من البقاء متوتراً ومشغول البال طوال مشواره معها، وتوجيهه الانتقادات الكثيرة لقيادتها أو السرعة التي تسير فيها، والتخوف من ارتكابها بعض الهفوات في الشارع، هي من بين الأسباب التي تحمل الرجل على قيادة السيارة عوضاً عن زوجته حتى لو كانت سيارتها الخاصة.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة