عن الأسد الهارب من محمية جرش

تم نشره الأحد 02nd تمّوز / يوليو 2017 12:44 صباحاً
عن الأسد  الهارب من محمية جرش
د.فطين البداد

ذكرتني شائعة الأسد الهارب في غابات جرش بقصة أبو شاكوش ، وهي قصة وقعت بداية التسعينات عندما انتشرت شائعة في الأردن   ، تتحدث عن أن شخصا غامضا ملثما يقوم بقتل الناس بضربات على الرأس بواسطة شاكوش .

أبو شاكوش هذا ، أصبح محط اهتمام  الأردنيين في كل مكان ، وبات مادة صحفية أولى ، وحينها ، أصبح مثار حديث  الدواوين والأسواق والبيوت ، لدرجة أن حالة الخوف من شاكوش أبو شاكوش انعكست كوابيس في أحلام الأطفال والنساء والرجال وعلى نطاق واسع  .

وإذا كان أبو شاكوش  مختصا بقتل أصحاب البقالات   والصيدليات وأصحاب وباعة المحلات عموما ، فإن قاتلا آخر ظهر بمعيته أطلق عليه " أبو قداحة " وهو أقل شهرة من صاحبه ، ولكنه شغل الناس أيضا حينما كان يسرق ويقتل ومن ثم يحرق المكان .

وقبل أكثر من شهرين انشغل الناس بأسد قيل إنه هرب من محمية   برية في جرش ، وبدأت الأحاديث والشائعات تدور من بيت لبيت حول أن هذا الأسد التهم طفلا ، ومرة قتل شيخا متوجها لصلاة الفجر وغير ذلك من حكايات انعكست على مزاج الناس القريبة بيوتهم من جرش أو في محيطها ، ليتبين بأنه لا أسد هارب ولا ما يحزنون .

أما الأسبوع الماضي ، فقد  راجت شائعات جديدة عن أن أسدا آخر هرب من محمية برية أيضا ( لأول مرة أسمع بوجود حيوانات برية مثل الأسود  أو محمية برية في الأردن )   ، وهنا لم يكتف المسؤولون عن الغابات والمحميات بالنفي إلا بعد أن أطلقوا طائرة بدون طيار تجوب سماء جرش وغاباتاها للبحث عن الأسد المفقود ، ولكن دون جدوى ، مما اضطر هؤلاء للمرة الثانية إلى الإعلان عن أن هروب أسد وتواجده طليقا في غابات جرش غير صحيح .

أبو شاكوش ، وأبو قداحة ، والأسد ، أسد جرش ، وغيرها   قصص تشبه قصص الزير سالم ،   وأبو زيد الهلالي وذياب  بن غانم ، والزناتي خليفة ، ولو بشكل معكوس ، وهي - بالمناسبة - ليست مقتصرة على الأردن بل تجد لها أمثلة في أغلب البلدان التي تعاني الفقر والبطالة وغيرها .

 ما السبب يا ترى ؟؟ .

 إنه بلا ريب ،  الفراغ وعدم الإنتاج  ..  وقديما قيل  : "  قلة الشغل تعلم التطريز " .

   د.فطين البداد

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من  وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب
بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب
بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي
وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان
طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني
الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع
اختفاء مليون دينار اختفاء مليون دينار
النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز
انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر
شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن
وفاة سوري ستيني تعرض للضرب في الرمثا ... وفاة سوري ستيني تعرض للضرب في الرمثا ...
بالصور .. فريحات : نفذنا القصاص على منفذي العمليات الإرهابية في الركبان  ( تفاصيل لقاء فريحات بالمتقاعدين ) بالصور .. فريحات : نفذنا القصاص على منفذي العمليات الإرهابية في الركبان ( تفاصيل لقاء فريحات بالمتقاعدين )
الأردنيون يترقبون عاماً صعباً يأكل مدخراتهم الأردنيون يترقبون عاماً صعباً يأكل مدخراتهم
قصة لا يعرفها الأردنيون عن رفع الخبز  "  حقيقة صادمة  " قصة لا يعرفها الأردنيون عن رفع الخبز " حقيقة صادمة "
الأميرة هيا: عمراً مديداً يا حبيبنا الغالي زايد (صورة) الأميرة هيا: عمراً مديداً يا حبيبنا الغالي زايد (صورة)
بدء التشغيل الفعلي لـ(19) كاميرا مراقبة لضبط المخالفات في عمان الثلاثاء..(أماكن تواجدها) بدء التشغيل الفعلي لـ(19) كاميرا مراقبة لضبط المخالفات في عمان الثلاثاء..(أماكن تواجدها)