عطية يلتقي وفدا برلمانيا صينيا

تم نشره الأحد 16 تمّوز / يوليو 2017 03:50 مساءً
عطية يلتقي وفدا برلمانيا صينيا
من اللقاء

المدينة نيوز:-التقى النائب الاول لرئيس مجلس النواب خميس عطية، في دار مجلس النواب اليوم الأحد، وفدا برلمانيا صينيا برئاسة نائب رئيس مجلس الشعب الصيني تشيانغ بابونتسوغ.

أكد عطية "أن الحرب على الارهاب هي حربنا، وأن الإسلام بريء من الإرهابيين والعصابات الإرهابية، فالإسلام دين تسامح ووسطية وعدالة وقبول الآخر، مثمنا مواقف الصين التاريخية مع الحق الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي"، داعياً المجتمع الدولي للعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي يُعد آخر احتلال على وجه الأرض.

وأكد عطية "أننا في الاردن نعتبر علاقاتنا مع الصين استراتيجية، ما يوجب تعزيزها في المجالات كافة، لافتاً إلى أن هذه العلاقة أصبحت مع مرور أربعين عاماً على إقامتها شراكة استرتيجية متطورة، خصوصاً عقب الزيارات التاريخية لجلالة الملك عبدالله الثاني إلى الصين، وبالذات زيارة جلالته إلى الصين العام 2015، والتي كانت ناجحة على مختلف الصعد، إذ أصبحت بكين هي الشريك التجاري الثاني للأردن بما يزيد على 3 مليارات دولار أميركي".

وأشار إلى تأثير تداعيات الأوضاع في المنطقة على الاردن، وخاصة استقباله للاجئين السوريين، ما شكل اعباء كبيرة على المملكة، التي لم يعد باستطاعتها تحملها خصوصاً على البنى التحتية والموارد المائية الشحيحة اصلاً والصحة والتعليم والبيئة، إضافة للأعباء الأمنية جراء الحرب على الحدود في سورية والعراق، معربا عن تطلعه الى دعم الصين للأردن، ليتمكن من مواصلة دورها الطليعي إزاء قضايا المنطقة.

بدوره، أكد بابونتسوغ ان موقف بلاده ثابت وواضح بخصوص القضية الفلسطينية المتمثل بدعم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من حزيران العام 1967 وعاصمتها القدس.

وقال ان "لدينا الكثير من التوافق حيال عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا أهمية التواصل والتعاون بين السلطتين التشريعيتين في البلدين، لتعزيز وتطوير العلاقات القائمة، فضلاً عن تبادل الزيارات والخبرات البرلمانية"، موضحا أن لجمعيات الصداقة البرلمانية دورا فاعلا في تعزيز وتطوير العلاقات.

وأشاد بابونتسوغ بقيادة جلالة الملك الحكيمة التي استطاعت المحافظة على الأمن والاستقرار، خاصة خلال الاضطرابات التي شهدتها المنطقة في الأعوام الأخيرة، مثمناً الإصلاحات والإنجازات التي حققتها المملكة، واستقبال اللاجئين.

وقال ":ندعم جهود الاردن الذي يُعد شريكاً استراتيجياً للصين للحفاظ على الاستقرار ودفع الاصلاح والتنمية، ونساند القضايا الاردنية في المحافل الدولية، مقدرا دعم الاردن للقضايا الصينية".

واستعرض بابونتسوغ مزايا طريق الحرير الذي تتبناه الصين، ويهدف الى زيادة الترابط التجاري بين الدول والممرات والاقتصادية، اضافة لتعزيز التعاون التجاري والسياحي.

وجرى خلال اللقاء، الذي حضره مساعد رئيس مجلس النواب صوان الشرفات ورئيس لجنة الشؤون الخارجية رائد الخزاعلة ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية الصينية معتز ابو رمان وامين عام مجلس النواب فراس العدوان ومستشار رئيس مجلس النواب عطا الله الحنيطي والسفير الصيني لدى عمان، بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، دعا الشرفات، الصين إلى تبني قضايا الشرق الاوسط، وبمقدمتها القضية الفلسطينية، ووقف الممارسات الإسرائيلية خاصة منع المصلين من دخول القدس.

وأكد ضرورة تنمية العلاقات الاقتصادية ودعم الاردن لمواجهة اعباء الاوضاع في المنطقة واستقبال اللاجئين وضرورة زيادة التبادل الثقافي خاصة التعليم العالي والتبادل السياحي، مشدداً على أهمية طريق الحرير الذي يعزز الطرق التجارية ويخفف الاعباء الاقتصادية.

من ناحيته، أعرب الخزاعلة عن أمله بأن تستمر الصين بدعمها للقضايا العربية والمساهمة في حل مشاكل المنطقة التي تنعكس على دول العالم.

وقال ان قوة الصين واستمرارها في نهجها السياسي مصلحة للعالم اجمع فوجود اكثر من قطب منفعة لكل دول العالم لان سياسة القطب الواحد "أضرت بالجميع".

وأكد الخزاعلة ان حل القضية الفلسطينية اصبح امراً ملحاً وواجباً دولياً، إذ تمخض عن هذه القضية العديد من المشاكل الاقليمية والدولية، مثمناً الموقف الصيني الداعم لحل القضية الفلسطينية ووقف الاستيطان واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

من جانبه، أكد ابو رمان اعتزازه بزيارة الوفد، معرباً عن امله في ان تثمر هذه الزيارة بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية.

كما أعرب عن أمله ان تنظر الصين للاردن كمنطقة استراتيجية لاعادة التنمية في المنطقة نظراً لما يتمتع به الاردن من امن واستقرار وقيادة حكيمة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات