مؤتمر تدريبي لتعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية واللامركزية

تم نشره الأحد 16 تمّوز / يوليو 2017 04:14 مساءً
مؤتمر تدريبي لتعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية واللامركزية

المدينة نيوز :- نظّم مركز الحياة (راصد) ولجنة المرأة وشؤون الأسرة في مجلس النواب، مؤتمراً تدريبياً اليوم حول "تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية واللامركزية" بمشاركة مجموعة من المترشحات للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات من شبكة النساء الأردنيات للدفاع عن حقوق المرأة ومشاركتها والسيدات الناشطات من مختلف مناطق المملكة. ودعت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة في مجلس النواب النائب الدكتورة ريم أبو دلبوح، إلى ضرورة دعم السيدات ليكون لهنّ الدور الواضح والحقيقي في الانتخابات المقبلة سواءً بالترشح أو بالانتخاب الأمر الذي من من شأنه أن يعزز تواجد السيدات في مراكز صنع القرار.

وأضافت النائب ريم أبو دلبوح أن على السيدات أن يقدمنّ أنفسهنّ من خلال برامجهنّ وخططهنّ ليكون المجتمع شريكا حقيقيا في إنجاح هذه البرامج والخطط.

وطالبت الدكتورة ريم أبو دلبوح بتكريس دور منظمات المجتمع المدني لتكون رافداً حقيقياً في تفعيل دور السيدات وزيادة إدماجهنّ في العملية السياسية بشكل عام والعملية الانتخابية بشكل خاص، الأمر الذي ينسجم مع تطلعات لجنة المرأة وشؤون الأسرة في تعزيز التعاون الإيجابي مع منظمات المجتمع المدني.

ويأتي المؤتمر التدريبي استكمالاً لنهج مركز الحياة (راصد) في تعزيز التعاون الإيجابي مع مؤسسات الدولة بما يساهم في تعزيز الإصلاح السياسي في الأردن.

وتضمن المؤتمر التدريبي جلسة حوارية مع مجموعة من السيدات النواب تحدثنّ خلالها عن ضرورة إدماج المرأة الأردنية في عملية صنع القرار بما يتطلب ذلك من تعديل التشريعات التي تحدّ من الدور الممنوح للمرأة الأردنية.

وأجمعت السيدات النواب على ضرورة زيادة فاعلية السيدات في مجتمعاتهنّ ليكن جزءاً حقيقياً من مقومات العمل العام على المستوى المحلي.

وأكدت السيدات النواب على ضرورة زيادة الاهتمام بالمرأة الأردنية من خلال اكسابهم المهارات اللازمة لتكون رافداً حقيقياً في وصول السيدات إلى مراكز صنع القرار.

وتحدثت السيدات النواب عن أهمية تواجد المرأة في المجالس البلدية ومجالس المحافظات لأن هذه المجالس ستكون ملامسة للمجتمعات بشكل مباشر.

وقالت مديرة التخطيط الاستراتيجي والبحث في مركز الحياة (راصد) الأستاذة مي عليمات أن هذه التدريبات النوعية التي تستهدف السيدات في الأردن من أهم المبادئ التي تدعم السيدات وتجعلهنّ يسرن في الطريق الصحيح، وان المؤتمرات التدريبية من شأنها أن تكون جزءاً في زيادة الوعي والتثقيف وتكريس مفهوم تثقيف الأقران داخل المجتمعات المحلية وذلك من خلال عقد جلسات حوارية يتم تنفيذها من قبل السيدات المشاركات التي بلغ عددهنّ 100 سيدة من كافة أنحاء المملكة.

وإشارت الى انه من المتوقع أن تنفذ كل سيدة مشاركة 4 جلسات توعوية في محافظاتهن ومجتمعاتهن المحلية بهدف الوصول إلى أكثر من 5000 مستفيد ومستفيدة من مختلف مناطق المملكة.بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
ماذا فعل تأخر وصول المنخفض بالأردنيين في عطلة نهاية الاسبوع ؟؟ ماذا فعل تأخر وصول المنخفض بالأردنيين في عطلة نهاية الاسبوع ؟؟
بالصور : الرياح تتسبب بسقوط أشجار ولوحات واضرار للمركبات بالصور : الرياح تتسبب بسقوط أشجار ولوحات واضرار للمركبات
نكتة أردنية .. تحذير : احترس هاني الملقي يدمر الصحة ويسبب الوفاة  " صورة نكتة أردنية .. تحذير : احترس هاني الملقي يدمر الصحة ويسبب الوفاة " صورة
الملكية : مقابلات "أمنية" للمسافرين إلى أميركا اعتبارا من  الخميس الملكية : مقابلات "أمنية" للمسافرين إلى أميركا اعتبارا من الخميس
وفاة و 37 اصابة بتصادم مروع بين تريلا وباص عمومي في المفرق (صور) وفاة و 37 اصابة بتصادم مروع بين تريلا وباص عمومي في المفرق (صور)
الناجحون في الامتحان التنافسي ..(أسماء) الناجحون في الامتحان التنافسي ..(أسماء)
بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من  وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب
بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب
بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي
وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان
طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني
الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع
اختفاء مليون دينار اختفاء مليون دينار
النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز
انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر
شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن