الحرارة 40 والسيارات تشتعل على الطرقات.. إحذروا تسرّب البنزين!

تم نشره الإثنين 17 تمّوز / يوليو 2017 11:51 صباحاً
الحرارة 40 والسيارات تشتعل على الطرقات.. إحذروا تسرّب البنزين!

المدينة نيوز:- ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف، وخصوصاً في دول المنطقة ولبنان، لتصل إلى 40 درجة مئوية وأكثر، ما قد يؤدي الى زيادة ظاهرة اشتعال المركبات واحتراقها.

تشتعل السيارات فجأة ومن دون سابق إنذار، خصوصاً في فصل الصيف وسط درجة الحرارة العالية، لتخلّف وراءها حريقاً خطراً يصعب السيطرة عليه.
ومن أبرز الأسباب التي تؤدي الى احتراق السيارة والتي يجب التنبّه منها، هي:
• نقص ماء الرادياتور: يعتبر الشرارة الأولى التي تتسبّب في كوارث محققة، لأنه في حال نقص المياه التي تحتاج إليها السيارة في عملية التبريد، سترتفع درجة الحرارة بالمحرك، وربما يصل الأمر إلى اندلاع النيران بسبب وجود زيوت ووقود على المحرك.
• مشاكل في أسلاك النظام الكهربائي: وهي من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث حرائق في السيارات. وهنا نشير الى أنه لا يجب تغيير الخارطة الكهربائية في السيارة أو تبديل قوة الفيوزات. وعند الحاجة الى زيادة أي قطعة كهربائية، يجب أن يتمّ ذلك عند كهربائيّ متخصّص، مع قياس قدرة تحمّل الكابلات للجهاز الجديد. كذلك قد تتسبّب دورات الشحن بالبطارية من خلال الدينامو في خروج غاز الهيدروجين منها، والذي يتراكم في حجرة المحرك، ومع وجود سلك مكشوف ربما قد يحدث حريقاً في السيارة.
• عدم تثبيت شمعات الإحتراق بالشكل الصحيح: إنّ تركيب شمعات الاحتراق بشكل غير صحيح يؤدي إلى نشوب حريق في محرك السيارة، ولذلك يجب الذهاب إلى مركز صيانة متخصّص في خدمة السيارات لإتمام هذه العملية.
• تلف أنبوب العادم: تخرج انبعاثات محرك السيارة من العادم في بعض الأحيان بشكل قوي، ليحمل بعض الشرارات النارية، والتي يمكن أن تسبّب حريقاً بالسيارة في حال وصولها نحو الأماكن التي يوجد بها بنزين أو زيت أو قطع بلاستيكية قابلة للاشتعال.
• تسرب البنزين: يعتبر تسرّب الوقود أحد أبرز أسباب الحريق في السيارات. ويمكن أن يكون التسرب من عدة أجزاء في السيارة، إبتداءً من خزّان الوقود مروراً بكافة الأنابيب وصولاً حتى محرك السيارة. وفي حال وجود تشققات أو تسرب الوقود فإنه قد يؤدي إلى اشتعال السيارة بسهولة، خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة أو في حال وجود أيّ سبب اشتعال آخر.
• وقوع حوادث: قد يتسبّب ارتطام السيارات مع بعضها أو مع جسم صلب الى اشتعالها نتيجة تسرب الوقود من الخزان أو انفجار الخزان أو انقطاع أسلاك الوقود بسبب قوة الصدمة. وعلى رغم أنّ السيارات الحديثة مزوّدة بخزّانات وقود ومواسير قوية لنقل الوقود، تتحمّل الصدمات القوية، إلّا أنها يمكن أن تتعرض إلى الانقطاع أو الانفجار عند التصادم القوي.
• عدم الاهتمام بالصيانة: إنّ إهمال فحص مَنسوب الزيت أو تغييره، وعدم فحص سائل التبريد وعدم تنظيف المحرك بشكل دوري، هي من الأسباب التي تؤدي أيضاً الى احتراق السيارة. لذلك، يجب معاينة السيارة والكشف عليها دوريّاً عند ميكانيكي متخصّص وتبديل القطع والمواسير المهترئة.
(شادي عواد - الجمهورية)



مواضيع ساخنة اخرى
عاد للحياة بعد 15 ساعة من دخوله ثلاجة الموتى بعمان عاد للحياة بعد 15 ساعة من دخوله ثلاجة الموتى بعمان
برئاسة المصري والحياري "جاهة"  للإعتذار لوزارة المياه والري..صور برئاسة المصري والحياري "جاهة" للإعتذار لوزارة المياه والري..صور
إربد : فرار حدث متهم بقضية قتل إربد : فرار حدث متهم بقضية قتل
قتيل "عشريني" ومصاب بإطلاق نار في منطقة الشميساني بعمان قتيل "عشريني" ومصاب بإطلاق نار في منطقة الشميساني بعمان
اغتصبه بدينارين ثم قام بنحره..القتل العمد لقاتل الطفل السوري اغتصبه بدينارين ثم قام بنحره..القتل العمد لقاتل الطفل السوري
الكلاب البوليسية استدلت على قاتل الطفل في النزهة الكلاب البوليسية استدلت على قاتل الطفل في النزهة
تفاصيل صاعقة ..القاتل اقتلع عيني الطفل السوري بعد قتله تفاصيل صاعقة ..القاتل اقتلع عيني الطفل السوري بعد قتله
شكاوى من تعاطي مخدرات وكحول على احد ارصفة حدائق الملك عبدالله شكاوى من تعاطي مخدرات وكحول على احد ارصفة حدائق الملك عبدالله
إسرائيل اليوم : الإمارات ستزود الأردن بطائرات متطورة بدون طيار إسرائيل اليوم : الإمارات ستزود الأردن بطائرات متطورة بدون طيار
وفاة شاب عشريني أثر إطلاق نار في الرمثا وفاة شاب عشريني أثر إطلاق نار في الرمثا
تفاصيل صلحة الشياب والعثامنة تفاصيل صلحة الشياب والعثامنة
بالصور : أفاعي "سامة" تثير هلع وخوف المواطنين في خريبة السوق بالصور : أفاعي "سامة" تثير هلع وخوف المواطنين في خريبة السوق
الاردن : ليلة دامية.. ارتكاب ٣ جرائم قتل بأقل من ٦ ساعات الاردن : ليلة دامية.. ارتكاب ٣ جرائم قتل بأقل من ٦ ساعات
المستفيدون من إسكان القوات المسلحة لشهر تموز 2017 - (أسماء) المستفيدون من إسكان القوات المسلحة لشهر تموز 2017 - (أسماء)
بالفيديو : شاهدوا هتافات ممثلي شركات الحج والعمرة بسقوط وائل عربيات بالفيديو : شاهدوا هتافات ممثلي شركات الحج والعمرة بسقوط وائل عربيات
بالفيديو : اردني خلع ملابسه في الشارع بالفيديو : اردني خلع ملابسه في الشارع