ممدوح العبادي يبحث مع وفد برلماني صيني علاقات التعاون بين البلدين الصديقين

تم نشره الإثنين 17 تمّوز / يوليو 2017 03:08 مساءً
ممدوح العبادي يبحث مع وفد برلماني صيني علاقات التعاون بين البلدين الصديقين
علم الاردن و الصين - أرشيفية

المدينة نيوز:- التقى وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي في دار رئاسة الوزراء اليوم الاثنين، نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني نائب رئيس مجلس النواب تشيانغ با بونتسوغ والوفد المرافق، حيث جرى بحث علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.

واكد الدكتور العبادي، حرص الاردن على تعزيز علاقات التعاون مع جمهورية الصين في مختلف المجالات، وبخاصة الاقتصادية منها، وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، مؤكدا أن الأردن يتطلع لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الصين.

كما اشاد الدكتور العبادي بالدعم الصيني للجهود الأردنية في استغلال الصخر الزيتي بعد موافقة الحكومة الصينية على كفالة أول مشروع من نوعه في المملكة لاستغلال مصادر الصخر الزيتي المحلية لإنتاج الكهرباء لشركة العطارات للطاقة .

وقال ان الاردن يتطلع بكل تقدير للمواقف الصينية الثابتة حيال قضية العرب الأولى وهي القضية الفلسطينية وكذلك المواقف السياسية الصينية الراسخة في الامم المتحدة ضد الارهاب وأهمية مكافحته.

واشاد الدكتور العبادي بالتجربة الصينية الفريدة والمثيرة للإعجاب في الدمج بين النظام الاشتراكي والانفتاح الاقتصادي، مثلما اشاد بالدور الصيني في المساهمة في دعم الجهود الدولية لحفظ الامن والاستقرار العالميين.

واعرب عن تقدير الاردن لهذه الزيارة ودورها في تعزيز افاق التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والثقافية، وتوحيد المواقف المشتركة للبلدين حيال العديد من القضايا العالمية.

واشاد رئيس الوفد البرلماني الصيني، بعلاقات التعاون بين الاردن والصين، حيث يحتفي البلدان هذا العام بمرور 40 عاما على اقامة هذه العلاقة، مؤكدا حرص الجانبين على تعزيز العلاقات بينهما وتطويرها خلال الأعوام المقبلة.

وقال با بونتسوغ ان العلاقات الصينية الأردنية شهدت تطورا كبيرا في ظل اهتمام الاردن بتعزيز هذه العلاقات، وحرص الصين ورغبتها بتعميق التعاون والعلاقة الاستراتيجية مع الاردن ورفعها إلى مستوى شريك.

كما اكد مواصلة دعم الصين للجهود الاردنية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للحفاظ على الامن والاستقرار في المنطقة ودعم جهود الاصلاح في الاردن وتحقيق رؤية الاردن 2025، فيما اشاد بالدور الكبير الذي يقوم به الاردن تجاه القضايا الدولية والاقليمية.

وقال با بونتسوغ ان الصين تتطلع لتعزيز التعاون مع الاردن في المجال الثقافي من خلال إنشاء المركز الثقافي الصيني وإنشاء الجامعة الصينية الأردنية، مشيرا الى حرص الصين لتعزيز التعاون مع السلطة التشريعية الأردنية والاستفادة من التجربة الاردنية في سن القوانين و قضايا الحوكمة .

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، اكد بابونتسوغ، ان هذه القضية تشكل مسؤولية دولية مشتركة، تستدعي توحيد كافة الجهود والمواقف حيالها.

وقال ان الوفد الصيني التقى خلال زيارته للاردن، عددا من البرلمانيين الأردنيين ومجلس الصداقة الأردنية الصينية، حيث تم التوافق على العديد من القضايا المشتركة."بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات