عربيات: توحيد مواصفات بعثات الحج الأردنية

تم نشره السبت 12 آب / أغسطس 2017 02:53 مساءً
عربيات: توحيد مواصفات بعثات الحج الأردنية
الدكتور وائل عربيات

المدينة نيوز :- كشف وزير الاوقاف والشؤون المقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات عن توحيد المواصفات لبعثات الحج الاردنية وحجاج عرب 1948 على خلاف ما كان معمولا به في السنوات السابقة.

واوضح خلال ترؤسه اجتماعا اليوم السبت في مسجد الملك المؤسس للملتقى التوعوي الخاص بالمرشدين والاداريين المرافقين لبعثات الحج، انه سيتم تحديد فئات الحجاج بفئتين " أ، ب " فقط، وشطب الفئة ج التي كانت موجودة سابقا.

واشار الى ان جميع الحجاج سيكونون في سكن موحد، وبفنادق من ثلاث نجوم، وضمن مسافة كيلومتر ونصف عن الحرم، وبالتالي يكون مستوى الحج إما حجا مميزا أو عاديا.

وبين ان الوزارة ستلتزم في موسم الحج لهذا العام بقرار مجلس الافتاء الاردني الصادر عن دائرة الافتاء المتعلق برمي الجمرات والرجم والذي سيصدر هذا الاسبوع ويتضمن كتاب الحج والعمرة اضافة الى مرافقة خمسة من المفتين.

ولفت الى انه تم تطبيق نظام البوفية المفتوح لوجبتين حيث لم تكن وجبة الإعاشة موجودة سابقا.

ودعا المرشدين والإداريين المرافقين لبعثة الحج تقديم المساعدة لكل من يطلبها من الحجاج، خاصة ان جلهم من كبار السن.

وقال ان الوزارة ستعمل مع شركات الحج، وبعد انقضاء موسم الحج سيتم تقييم الموسم من خلال عقد ورشات علمية لمعالجة الخلل ومحاسبة المقصرين , وفق بترا.

واوضح ان خطة الوزارة لتطوير نظام الحج والعمرة هذا العام، تضمنت ادخال العديد من التعديلات وإزالة كافة التعارضات التي كانت موجود سابقا، ومنها ادخال بند الحالات الانسانية، بحيث يستطيع ذوو المتوفى الحج عنه لهذا العام، بالإضافة الى حالات خاصة تتعلق باصحاب الأمراض التي لا يرجى شفاؤها.

وبين انه تم تعيين مدير اصيل لدائرة الحج والعمرة واستقلال المديرية بشكل كامل عن الوزارة.

ولفت الى ان البعثة الطبية المؤلفة من 50 طبيبا وممرضا وصيدلانيا وعاملا، سيكون لها مقر في المدينة الطبية، ومقران في مكة المكرمة، أما البعثة الاعلامية فتتألف من صحفيي وكالة الأنباء الأردنية والتلفزيون الأردني والمؤسسات الإعلامية الخاصة.



مواضيع ساخنة اخرى
الأردن : عنف جنسي ضد الأطفال خلف أبواب موصدة الأردن : عنف جنسي ضد الأطفال خلف أبواب موصدة
تنقلات بين كبار ضباط الأمن العام .. اسماء تنقلات بين كبار ضباط الأمن العام .. اسماء
سلاح الجو الألماني ينشر سرب طائرات في الأردن سلاح الجو الألماني ينشر سرب طائرات في الأردن
بهجت سليمان يتدخل في الاردن من جديد ويهاجم الزرقاء وابو السكر بهجت سليمان يتدخل في الاردن من جديد ويهاجم الزرقاء وابو السكر
الشيشاني للنائب الحباشنة : انا بحماية هيئة النزاهة والاشغال انهت عقدي لاكتشافي شبهات فساد الشيشاني للنائب الحباشنة : انا بحماية هيئة النزاهة والاشغال انهت عقدي لاكتشافي شبهات فساد
قصة أردني يطفئ سيجارته بعد 37 سنة قصة أردني يطفئ سيجارته بعد 37 سنة
الدكتور نادر صعب يخرج عن صمته.. ويكشف ما حصل مع الأردنية فرح قصّاب! الدكتور نادر صعب يخرج عن صمته.. ويكشف ما حصل مع الأردنية فرح قصّاب!
مفتعلو حوادث دهس في الزرقاء وخاطف حقائب سيدات في اربد بقبضة الأمن مفتعلو حوادث دهس في الزرقاء وخاطف حقائب سيدات في اربد بقبضة الأمن
بالصورة .. الملكة رانيا : أحلى الأوقات مع هاشم وسلمى بالصورة .. الملكة رانيا : أحلى الأوقات مع هاشم وسلمى
الأردن :  لا عودة لدبلوماسيي إسرائيل قبل إحالة  " قاتل السفارة "  للقضاء الأردن : لا عودة لدبلوماسيي إسرائيل قبل إحالة " قاتل السفارة " للقضاء
سعر الخروف البلدي من 190-220 دينارا والروماني من 160-180 دينارا سعر الخروف البلدي من 190-220 دينارا والروماني من 160-180 دينارا
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها! بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها!
الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي
عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة
الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً