انتخابات اللامركزية في الأردن

تم نشره الأحد 13 آب / أغسطس 2017 12:11 صباحاً
انتخابات اللامركزية في الأردن
د.فطين البداد

إذا كان قانون اللامركزية هو الأول من نوعه  في تاريخ الأردن ، فإن الوعي الجماهيري  بهذا الإستحداث الدستوري لا زال قاصرا عن الوصول إلى قناعة حقيقية بهذا القانون الهام الذي سيبدأ استحقاقه يوم الثلاثاء القادم :  الخامس عشر من آب الحالي .

لماذا نقول ذلك  ؟ .

 لأن الإنتخابات "المحلية"  السابقة  ( قبل إقرار القانون )  مثلا ، شارك فيها أقل من 10 % من الناخبين ، أي أن الأردنيين في ذلك اليوم الذي أعلنت فيه الإنتخابات لم يخرجوا من بيوتهم ، وأعتقد  بأن يوم الثلاثاء القادم ، سيكون حاسما في   تشخيص حالة الوعي الإجتماعي عندما نعلم بالأرقام كم هي نسبة المشاركة    .

 ونذكر الأردنيين هنا ،    بأن فكرة اللامركزية جاءت بأمر من الملك لحكومة سمير الرفاعي في العام 2009 ، حيث أوعز جلالته  بالشروع في العمل على إخراج قانون اللامركزية   لكي تحكم الأقاليم نفسها بدون تدخل من المركز ، وذلك استنادا إلى قاعدة أن أهل مكة أدرى بشعابها ، إلا أن الذي حصل بعد ثماني سنوات من ذلك العام ، أننا أنتجنا قانون لامركزية  قاصرا عما طلبه الملك ، ولكنه ، برغم ذلك ، خطوة في الإتجاه الصحيح نحو حكومات "استشارية " مصغرة .

نقول استشارية ، وليس تنفيذية ، لأن القانون الذي تم إقراره وسيتم الإقتراع على أساسه لم يمنح الأردنيين صلاحيات كاملة في تشكيل مجالسهم في المحافظات ، بل سمح للحكومة بتعيين نسبة 15 % من الأعضاء  بدون انتخاب ، مع أن الأصل أن يكون المجلس كله منتخبا ، ولكن هذه النسبة تعتبر مقبولة نوعا ما لكون اللامركزية تجربة أولى في صفحات الإصلاح التي يطويها الأردن بالتدريج .

 أما المثلبة الثانية  التي يعاني منها القانون ، فهي أنه لم يمنح صلاحيات لمحاسبة الأعضاء الذين يتم انتخابهم إذاما ارتكبوا أي مخالفات ، مما يعني أن مجلسي النواب والأعيان لم يفطنا لهذه القضية ، أو أنهما فطنا فآثرا تطنيشها  .

أما ثالثا  فهو عدم السماح للجان الرقابية من الوصول إلى اللجان الخاصة بعد الإقتراع " المرحلة النهائية " .

وأيا كان الأمر ، فإن تعديلا على القانون بعد الإنتخابات يعتبر واجبا ، لتجرى الإنتخابات التي تلي هذه بعد أربع سنوات بدون أية مآخذ  .

إن الإنتخابات  ، والتي أدعو الأردنيين ممن يحق لهم التصويت إلى المشاركة فيها مهمة لأنها تشرك أبناء المحافظات في إدارة شؤونهم ، وإن كانت هذه الإدارة استشارية كما قلنا .

إن عملية الإصلاح التي يشهدها بلدنا تتطلب مشاركة الجميع في إنجاحها ، مع الوعي بالنواقص ، وفي نفس الوقت عدم السماح لهذه النواقص بإيقاف أو تخريب مسيرة إصلاحية ناجحة  سجلها الأردنيون بوعيهم الوطني  وإدراكهم لمخاطر كانوا هم جميعا وبكل فخر من حيدوها يدا بيد وكتفا بكتف ، حتى عبر البلد من بوابة السلامة بحمد الله وسط محيط يعيش الظلام  والدمار والخراب .

 مارسوا حقكم في الإقتراع  ، وحذار من المثبطين والمرجفين وقوى الشد العكسي التي تريد أن يظل الأردن : " مكانك سر " .  

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
الأردن : عنف جنسي ضد الأطفال خلف أبواب موصدة الأردن : عنف جنسي ضد الأطفال خلف أبواب موصدة
تنقلات بين كبار ضباط الأمن العام .. اسماء تنقلات بين كبار ضباط الأمن العام .. اسماء
سلاح الجو الألماني ينشر سرب طائرات في الأردن سلاح الجو الألماني ينشر سرب طائرات في الأردن
بهجت سليمان يتدخل في الاردن من جديد ويهاجم الزرقاء وابو السكر بهجت سليمان يتدخل في الاردن من جديد ويهاجم الزرقاء وابو السكر
الشيشاني للنائب الحباشنة : انا بحماية هيئة النزاهة والاشغال انهت عقدي لاكتشافي شبهات فساد الشيشاني للنائب الحباشنة : انا بحماية هيئة النزاهة والاشغال انهت عقدي لاكتشافي شبهات فساد
قصة أردني يطفئ سيجارته بعد 37 سنة قصة أردني يطفئ سيجارته بعد 37 سنة
الدكتور نادر صعب يخرج عن صمته.. ويكشف ما حصل مع الأردنية فرح قصّاب! الدكتور نادر صعب يخرج عن صمته.. ويكشف ما حصل مع الأردنية فرح قصّاب!
مفتعلو حوادث دهس في الزرقاء وخاطف حقائب سيدات في اربد بقبضة الأمن مفتعلو حوادث دهس في الزرقاء وخاطف حقائب سيدات في اربد بقبضة الأمن
بالصورة .. الملكة رانيا : أحلى الأوقات مع هاشم وسلمى بالصورة .. الملكة رانيا : أحلى الأوقات مع هاشم وسلمى
الأردن :  لا عودة لدبلوماسيي إسرائيل قبل إحالة  " قاتل السفارة "  للقضاء الأردن : لا عودة لدبلوماسيي إسرائيل قبل إحالة " قاتل السفارة " للقضاء
سعر الخروف البلدي من 190-220 دينارا والروماني من 160-180 دينارا سعر الخروف البلدي من 190-220 دينارا والروماني من 160-180 دينارا
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها! بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها!
الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي
عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة
الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً