العلاقِمة الجدد !!

تم نشره الأحد 13 آب / أغسطس 2017 12:47 صباحاً
العلاقِمة الجدد !!
خيري منصور

بعيدا عن اي خطاب يمكن وصفه بالقومجي او الراديكالي او الخشبي من حقنا ان نتساءل عن عدد العرب الذين يجهرون بالقول: ان اسرائيل لم تعد عدوا، او الذين استقالوا من هويتهم وتاريخهم واصابهم وباء الزهايمر السياسي.

انهم حتى لو بلغ عددهم عشرة ملايين ليسوا الثلث مليار الذي يمتد بين الماء والماء وبين الدم والدم، وبين فلسطين وفلسطين، وتلك نسبة اطلق على امثالها جان بول سارتر في اربعينيات القرن الماضي واثناء احتلال المانيا النازية لبلاده نسبة الشواذ التقليدية في كل المجتمعات والاوطان .

بالطبع سيقول لنا هؤلاء ان الديموقراطية تتيح لهم كل هذا الاختلاف حتى  لو بلغ نخاع الامة، وهنا نذكرهم بأن الديموقراطية لا يمكن اختزالها الى موقف او خيار واحد، فهم لم يمارسوا ادنى الحراكات الديموقراطية، ومنهم من لم يذهب طوال حياته الى صندوق اقتراع، فهل اختصر بعض العرب الديموقراطية الى الحق في الخيانة والتأقلم مع الاحتلال والانتهاك الذي شمل كل شيء ؟

الامر يشبه فتاة لم تلثغ طوال عمرها بالديموقراطية، ولا تعرف عنها شيئا وقد تراها من خلال ثقافتها الاستهلاكية نوعا من المعجنات، لكنها حين تتأخر خارج البيت طيلة الليل وتطرق الباب وهي في حالة دوار عند الفجر تجيب اباها او امها اذا سألاها اين كانت؟ بأن مثل هذا السؤال ينتقص من حريتها ومن حقوقها وان الاب والام ليسا ديموقراطيين !!

فأية مفارقة تاريخية تلك التي جعلت بعض العرب يأخذون من الديموقراطية على امتداد تاريخها منذ الاغريق قبل خمسة وعشرين قرنا حتى اليوم مجرد حقهم في خيانة اوطانهم والتسامح مع اعدائهم ؟؟

وقد عرف التاريخ العربي الذي راوح بين السقوط والنهوض والانحطاط والتقدم سلالة من العلاقمة الذين فتحوا ابواب الاسوار لغزاة بلادهم لكنه لم يغفر لهم بل حوّلهم الى امثولات، فهل كل ما تعلمّه العلاقمة الجدد من الديموقراطية هو حق الخيانة الوطنية، والتواطؤ ضد ابناء جلدتهم ولعق الغبار عن بساطير غزاة اوطانهم ؟؟

الدستور    2017-08-13

 

 


مواضيع ساخنة اخرى
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها! بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها!
الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي
عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة
الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً
بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل " بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل "
عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!! عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!!
بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان
الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260% الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260%
بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس  سنوات بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس سنوات
بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة
فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم  ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل ) فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل )
الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام
عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية
السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية
جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار