هل توقف التنسيق الأمني مع إسرائيل خلال أحداث الأقصى ؟

تم نشره الأحد 13 آب / أغسطس 2017 12:56 صباحاً
هل توقف التنسيق الأمني مع إسرائيل خلال أحداث الأقصى ؟
د.فطين البداد

حتى الإسرائيليون ، من بعض الكتاب والمراسلين الأمنيين والعسكريين الموثوقين أكدوا بان التنسيق الأمني بين السلطة وبين إسرائيل توقف تزامنا مع  أحداث الأقصى ، وإن كان قرار مثل هذا له تبعات قد تنعكس على وجود السلطة أصلا ، على اعتبار أن وجودها هو رهن بهذا التنسيق ، ونحن ، هنا ،  نريد أن نصدق ، لكي لا نظلم السلطة ، بأن التنسيق خفت وتيرته وقتذاك ولم يكن شاملا وكاملا كما كان قبل الأحداث ، أي أنه استمر ولم ينقطع .

 من ذلك ما كشفت عنه المصادر الأمنية عبر تسريبات للصحافة العبرية عن  اقتحامات أجراها الجيش الإسرائيلي في مناطق "  أ " وكذلك إعادة  جثامين لشهداء فلسطينيين ، وهي خطوات لا يمكن ان تتم إلا بالتنسيق بين ضباط الإرتباط من  الطرفين ، وأثناء أحداث الأقصى الأخيرة  .

فمن ضمن الدارج والذي بات قدرا مقدورا ، أن تقوم السلطة بإخلاء المناطق التي تتواجد فيها لتفسح المجال لقوات الإحتلال  للقيام باعتقالات ، ولقد نفذت قوات الإحتلال بالفعل خطوات من هذا القبيل بعد الإعلان عن وقف التنسيق العتيد وفق المصادر نفسها .

وإذا  لعبها الفلسطينيون " صح " كما يقال ، فإن عليهم إعادة التأكيد على مطالب لم تستمع إليها إسرائيل من قبل  ، وتعتبر بالنسبة لهم   مهمة للغاية وذات أبعاد شتى  .

 ومن بين هذه المطالب  على سبيل المثال إعادة الأمن الفلسطيني إلى معبر الكرامة ، وإعادة انتشار الشرطة الفلسطينية إلى ما كان عليه الأمر سابقا ، بالإضافة إلى الوقف النهائي للإقتحامات الإسرائيلية لمناطق " أ "  ومنح السلطة مساحات سيطرة  أكبر في مناطق " ب " و " سي " وغيرها .

بإمكان السلطة انتزاع مواقف إسرائيلية وأمريكية هذا الأوان : فالحليفان ترامب ونتنياهو  في أضعف حالاتهما : الأول بات يستجدي بيجين للضغط على بيونغ يانغ ، أما الثاني فموقعه كرئيس للحكومة بدأ يترنح ، وإذا كان هناك من حصافة ، فإن وقف التنسيق الأمني كليا يجب أن يكون هو الأصل  لأن في ذلك فرصة لن تتكرر ، دون أن يعني هذا أننا مع التنسيق الجزئي البغيض الذي هو في كل القواميس الوطنية  خيانة للقضية وشعبها ، ولكننا نتحدث هنا عن استحقاقات ضمن أوسلو الذي تعمل السلطة في هذه النقطة بالذات  تحت سقفه ، خاصة إذا علمنا بأن الليكود بدأ يبحث عن رئيس وزراء آخر بعد فضائح النتن ياهو  في ما ينسب إليه من رشا وفضائح  وغير ذلك من اتهامات قد تطيح به ، إن لم تكن  تودي به في السجن كما وقع مع  سلفه أيهود أولمرت .

وكما هو واضح ، فإن استمراء السلطة لوجودها السياسي في الضفة بفضل أوسلو الذي لم يعطها شيئا، ودوام  تنسيقها الأمني المجاني رغم كل جرائم الإحتلال كشف بأن هاجسها الوحيد هو بقاؤها حية على الأرض ، وإذا سأل الفلسطينيون :  ماذا أنجزت  من مشروع التحرير ؟  فإنهم لن يجدوا شيئا  ، سوى تحويل المظاهرات من غضب ضد إسرائيل بسبب الإحتلال  إلى غضب ضد السلطة بسبب تأخير الرواتب . 

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها! بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها!
الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي
عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة
الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً
بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل " بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل "
عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!! عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!!
بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان
الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260% الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260%
بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس  سنوات بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس سنوات
بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة
فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم  ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل ) فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل )
الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام
عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية
السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية
جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار