مسؤولون رسميون وأكاديميون:الأردن ملتزم بأعلى معايير السلامة الدولية في مشروعه النووي

تم نشره الأحد 13 آب / أغسطس 2017 03:10 مساءً
مسؤولون رسميون وأكاديميون:الأردن ملتزم بأعلى معايير السلامة الدولية في مشروعه النووي

المدينة نيوز :- أكد مسؤولون وأكاديميون على التزام البرنامج النووي الأردني بما فيه مشروع أول محطة نووية في المملكة بأعلى المواصفات والمقاييس الدولية للسلامة التي تفرضها الهيئة الدولية للطاقة الذرية.

وحسب المسؤولين والأكاديميين:التزم الأردن بالمعايير الدولية ورَفَدَهَا بمعايير وطنية ناظمة للسلامة والأمن النوويين وفقاً لما حددته المعايير الدولية.

وقال نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية ومفوض مفاعلات الطاقة النووية الدكتور كمال الأعرج إنَّ الأردن يتبنى معايير في برنامجه النووي تتماشى والمعايير الدولية للوكالة الدولية للطاقة الذرية خاصة فيما يتعلق بالسلامة والأمن النوويين.

وقال الأعرج إنَّ الوكالة الدولية طوَّرت هذه المعايير وعززتها في أعقاب حادثة فوكوشيما عام 2011 وإنَّ الأردن أضاف معايير جديدة في معرض التزاماته في البرنامج النووي.

وأوضح قائلاً إنَّ الأردن تبنى الجيل الثالث من تكنولوجيا المفاعلات النووية حسبما قدمته شركة روس اتوم الروسية وأكد على التزام الأردن بأعلى معايير السلامة إذ إنَّها تكنولوجيا ذاتية العمل (أوتوماتيكية) وتترك فترة طويلة تصل إلى ثلاثة أيام قبل الاضطرار إلى التدخل البشري في حالة وقوع أي حادثة.
وأكد الأعرج على أنَّ: نسبة الخطأ في هذه التقانة منخفضة جداً بل تعادل 1 من مليار" وأنَّها صممت لمواجهة أكثر أنواع الحوادث خطورة مثل الزلازل والأمواج المدية الزلزالية (تسونامي) والأعاصير وغيرها من العوامل الطبيعية والفنية.

ويتضمن مشروع المفاعل النووي الأردني بناء مفاعل بطاقة ألف ميغا واط وسوف يُصمَّم تبعاً لأعلى مواصفات السلامة.
ومن المقرر تنفيذ المشروع على مرحلتين .المرحلة الأولى قيد الإنجاز وتتضمن الانتهاء من إبرام اتفاقيات التمويل وإعداد الدراسات المفصلة خاصةً منها دراسات الأثر البيئي بالإضافة إلى المفاوضات مع الشريك الاستراتيجي على اتفاقيات المشروع. ثم ستأتي المرحلة الثانية المتمثلة في التشييد والبناء والتنفيذ.
من جهته، قال لمدير العام لشركة الطاقة النووية الدكتور صلاح الملكاوي:الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تمنح موافقتها على أي تكنولوجيا نووية كانت ما لم تستوفِ معايير السلامة والأمن وفقاً لنصوص القوانين الدولية.

وأضاف إنَّه من غير الممكن المقارنة بين تكنولوجيا نووية وأخرى إلا بعد فحصها وتطبيقها على أرض الواقع ثم قياس عدد المنظومات الدولية والمتطلبات التي استوفتها هذه االتكنولويجيا واجتازتها بنجاح.

و أشار إلى أنَّ تكنولوجيا المفاعلات النووية ذات الجيل الثالث VVER-1000 حصلت على الموافقة في الأردن على ضوء "الاختبارات التي خضعت لها في مختلف المواقع في العالم".

وكذلك قال رئيس الهيئة الأردنية للطاقة الذرية الدكتور عبد الحليم وريكات إنَّ الأردن، مع ذلك، زاد من التركيز على اتِّباع أفضل سياسات الأمن والسلامة فبادر على الفور بتأسيس هيئة متخصصة برصد الأمور المتعلقة بالسلامة والأمن النوويين بعد الإعلان عن إطلاق البرنامج النووي.
وقد أُعلِنَ عن الأعمال المنجزة في المشروع في آذار 2008 ثم أُسِّسَت هيئة العمل النووي والإشعاعي في أيار من العام ذاته قبل اندماجها مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في عام 2014.

ويركز عمل هذه الهيئة على إنجاز أعلى مستوى من الرقابة على سلامة استخدام الطاقة النووية وذلك من خلال سن التشريعات وإجراء الفحص والتفتيش والترخيص في المملكة لضمان حماية الإنسان والبيئة.

كما تعمل الهيئة على إعداد القوانين واللوائح والتعليمات الخاصة بسلامة استخدام الطاقة النووية اعتماداً على المبادئ الأساسية والشروط الواجبة للسلامة والأمن والطوارئ النووية وضمانات الحماية وفق تعليمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والممارسات المثلى المتبعة في العالم بما فيها الخبرات الروسية التي تمتد لأكثر من 70 عاماً من الاستخدام السلمي للطاقة النووية وكل ذلك لضمان خضوع جميع النشاطات والمرافق إلى رقابة الهيئة من خلال آليات منح التراخيص الضرورية للمرافق والمنشآت والأفراد.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات