أنظمة طوارئ لمنع تعطيل العمل بالمفاعل النووي في ديمونا

تم نشره الأحد 13 آب / أغسطس 2017 10:57 مساءً
أنظمة طوارئ لمنع تعطيل العمل بالمفاعل النووي في ديمونا
مفاعل ديمونا

المدينة نيوز :- بادر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى تحضير أنظمة طوارئ تحول دون الإضراب أو التشويش في عمل المفاعل النووي في ديمونا، حيث من المتوقع أن تصادق الحكومة في جلستها الأسبوعية، على أوامر أنظمة الطوارئ.

وبحسب صحيفة "هآرتس"، تهدف أنظمة الطوارئ المقترحة إلى استصدار أوامر تحول من المستخدمين والباحثين في معهد الأبحاث النووية في مفاعل ديمونا الشروع في أي إضرابات أو إجراءات للتشويش بالعمل وتلزمه بالعودة إلى العمل بحال قرروا ذلك، بزعم أن إجراءات من هذا القبيل من شأنها المساس في تشغيل المفاعل النووي.

وبادر إلى هذه الاحتجاجات لجنة العلماء والباحثين في وزارة الأمن، التي تنشط وتعمل بشكل منفصل عن لجنة المهندسين وتضم بداخلها علماء الفيزياء والكيمياء الذين يشرفون على تشغيل المفاعل النووي ديمونا، وفي سياق الاحتجاجات أقدموا على تعطيل وتجميد برامج بحث تطويرية والامتناع عن استصدار تراخيص الأمن والأمان للمفاعل، كما وامتنعوا عن تشغيل منشأة حساسة وحيوية.

وفي أعقاب الاحتجاجات والإجراءات التصعيدية للباحثين، قرر رئيس الحكومة نتنياهو، صياغة أنظمة طوارئ تمكن استصدار أوامر تحول دون الشروع بإضراب وتمنع أي تشويشات في العمل بالمفاعل النووي ديمونا.

وبحسب الأنظمة المقترحة، ستمنح الصلاحيات لرئيس لجنة الطاقة الذرية ومدراء المفاعل النووي ديمونا والتي تمكنهم من استصدار أوامر تلزم الباحثين والمستخدمين المثول للعمل في المفاعل من أجل تنفيذ أعمال حيوية ومهمة، وبحال رفضوا ذلك سيتم فصلهم أو التقليص من رواتبهم، بحيث لا يمكن للباحثين وللمستخدمين تقديم استقالتهم ما دامت أوامر أنظمة الطوارئ بحيز التنفيذ.

وأوضحت المستشارة القضائية في مكتب رئيس الحكومة، شلوميت برنع، بأن استعمال أنظمة الطوارئ بما يتعلق في العلاقة بين المستخدمين والمشغل أمر حيوي وضروي وخطوة جذرية بظل المخاوف من التسبب بأضرار بالمصالح الجوهرية للدولة، وعليه كان لا بد من القيام بمثل هذه الخطوة واستعمال أنظمة الطوارئ، على حد تعبيرها.

إلى ذلك، طالب رئيس لجنة الباحثين في رسالة بعثها للوزراء ورئيس الحكومة، الامتناع عن استصدار أنظمة الطوارئ، لافتا إلى أن الخطوات التي يقوم بها طاقم الباحثين والمستخدمين حيوية، لنيل حقوقهم، مؤكدا أنهم وخلال الاحتجاجات والإجراءات التي شرعوا بها بالسابق امتنعوا عن القيام بأي خطوات من شأنها المساس بالمفاعل النووي، بل قاموا بتنفيذ برامج تطويرية حيوية وحساسة، وعليه لا يوجد مبرر لمثل هذه الأنظمة.

المصدر : هآرتس



مواضيع ساخنة اخرى
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها! بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها!
الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي
عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة
الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً
بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل " بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل "
عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!! عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!!
بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان
الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260% الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260%
بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس  سنوات بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس سنوات
بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة
فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم  ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل ) فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل )
الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام
عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية
السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية
جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار