لأنهم يشبهوننا !!

تم نشره الإثنين 14 آب / أغسطس 2017 12:46 صباحاً
لأنهم يشبهوننا !!
خيري منصور

هناك حكاية ايرلندية عن رجل دين قرر ان يترجل من برجه العاجي الى الابراج الطينية والقصديرية ونال شهرة واسعة، واجتذب الناس وفاز في اكثر من مناسبة، لكنه بعد فترة اشتكى لأحد اصدقائه من ان الناس الذين يحتك بهم يوميا قد بدأوا ينصرفون عنه، فأجابه صاحبه: لأنهم ادركوا بأنك تشبههم وواحد منهم ولا شيء آخر .
بالطبع لدينا في موروثنا العربي اشعار واقوال مأثورة عن مطربة الحي التي لا تطرب الا الغرباء وعن النبيّ الذي لا كرامة له في قومه، وعن المُعيديّ الذي تسمع به خير من ان تراه، مما يجزم بأن البشر يشتد فضولهم وانجذابهم لمن لا يعرفون او لمن يقيمون حاجزا بينهم وبين عامة الناس، فهل الأجدى لمن يريد الاحتفاظ بمكانته وجاذبيته ان يعيش داخل شرنقة معزولا بارادته ؟ ام ان الخلل في الناس انفسهم بعد ان عانوا من الاستبداد والاستعباد آلافا من السنين وتكونت لديهم افكار عن انفسهم لا تليق باستحقاقهم الادمي ؟
تذكرت في هذا السياق شاعرا روسيا حوكم وسجن ثم نال جائزة نوبل هو برودسكي، فقد قال انه يفضل ان يكون مواطنا عاديا في مجتمع حرّ على ان يكون شاعرا او بطلا في مجتمع من العبيد، واذكر ان صديقا عربيا من الاثرياء قال لي ذات يوم انه يفضل ان يكون مواطنا فقيرا في بلد غني على ان يكون غنيا في مجتمع فقير، لأنه عندئذ سيكون آمنا على نفسه واسرته، ولن يشغل نفسه بحراسة املاكه والشعور بالخجل من الفارق الكارثي بينه وبين مجمل الناس !
والشعوب التي افقدها التاريخ الغاشم خلال قرون او الفيات ثقتها بنفسها تنظر بريبة الى كل من يشبهها، وعلى سبيل المثال كنا في المدرسة نخشى المعلم المتجهم والقاسي ونحسب له الف حساب ولا نتأخر في تأدية الواجب المطلوب منا، لكننا كنا نستخف واحيانا نتطاول على مدرس متسامح معنا، ويبتسم لنا ولا يعقد حاجبيه او يلوّح بالعصا !
انه ميراث طويل من سايكولوجيا الاستبداد وتغليب الخوف على الحب والاحترام، فهل عانى معظم علمائنا العرب ومفكرينا من قسوة الواقع والإنكار لذنب واحد فقط اقترفوه هو انهم يشبهوننا ومنّا ؟؟

الدستور 2017-08-14



مواضيع ساخنة اخرى
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها! بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها!
الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي
عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة
الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً
بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل " بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل "
عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!! عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!!
بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان
الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260% الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260%
بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس  سنوات بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس سنوات
بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة
فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم  ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل ) فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل )
الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام
عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية
السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية
جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار