أسئلة بلا أجوبة عن صلاحيات مجالس المحافظات

تم نشره الأحد 20 آب / أغسطس 2017 12:18 صباحاً
أسئلة بلا أجوبة عن صلاحيات مجالس المحافظات
د.فطين البداد

...أما وقد انتهت الإنتخابات البلدية واللامركزية ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه : كيف ستكون علاقة المجالس المنتخبة بالمركز ؟..

هذا السؤال لا يسأله الناخبون من العامة  فقط ، بل وقطاعات أخرى من مثقفين وأكاديميين وأحزاب  وغيرهم  من المهتمين بالعمل العام .

وإذا كان لي من نصيب في أن أدلي بدلوي هنا ، فإني أرى بأن ما يجب أن يسبق السؤال  هو : هل الفائزون بالإنتخابات ، بلدية ولامركزية ، جاهزون لبدء العمل ؟..

أنا أجزم بأن الجواب هو " لا " كبيرة ، ولسبب لا يخفى على أحد :

 فقد فاز بالإنتخابات أشخاص من مختلف  التخصصات ، منهم :  المهندس ، ومنهم المقاول ومنهم الطبيب ، ومنهم التاجر ومنهم الحزبي ومنهم الشعبي وغيرهم من مختلف الفئات ،  وهؤلاء السادة الذين أبارك لهم فوزهم ، ليس لأغلبهم - أقول أغلبهم -  دراية ولا علم بالشأن العام ، فكيف سيكونون قادرين على التعاطي مع قضايا المحافظات والبلديات بدون أن يتعرفوا على  صلاحيات المجالس المحلية ولا علاقتها بالبلديات ولا المحافظ وبالعكس ، ولا كيف سيتم صرف الموازنات ، ومن الذي سينفق : البلدية أم المجلس أم الحكومة في العاصمة ، وغير ذلك من قضايا كان لا  بد من شرحها وتوضيحها للجميع قبل الإنتخابات بشهور   ، طالما أننا نتحدث عن اللامركزية منذ العام 2009  .

وبهذا الصدد ، فإنني  أرى أن تطلع وزارة الشؤون  السياسية والبرلمانية  بعقد دورات وورش عمل للفائزين حتى يدركوا واجباتهم وحقوقهم كممثلين للمجتمعات المحلية والمناطقية.

 كما وإنني أطالب الحكومة بأن توضح للرأي العام دورها الحقيقي بعد هذا الإستحقاق الدستوري  ، وأيضا أن توضح ما هو دور وصلاحيات السلطة التشريعية  تجاه القرارات التي تتخذها المجالس المحلية ومجالس المحافظات ، وكيف ستوزع الموازنات والموارد  ومن هي الجهة المخولة بالصرف ، ومن سيحدد رواتب ومكافآت الأعضاء وكيف وعلى أية أسس ستحدد أحجام الموازنات ومن الذي سيشرف على المشاريع : المجالس والبلديات أم الوزارات في عمان ؟؟ .

 هذه بعض الأسئلة والملاحظات والمقترحات التي أحببت أن أسوقها هنا لعل وعسى أن نسمع إجابات شافية عليها في الأيام القادمة .

 

د.فطين البداد

 

 

 

 

 

 

 فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من  وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب
بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب
بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي
وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان
طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني
الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع
اختفاء مليون دينار اختفاء مليون دينار
النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز
انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر
شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن
وفاة سوري ستيني تعرض للضرب في الرمثا ... وفاة سوري ستيني تعرض للضرب في الرمثا ...
بالصور .. فريحات : نفذنا القصاص على منفذي العمليات الإرهابية في الركبان  ( تفاصيل لقاء فريحات بالمتقاعدين ) بالصور .. فريحات : نفذنا القصاص على منفذي العمليات الإرهابية في الركبان ( تفاصيل لقاء فريحات بالمتقاعدين )
الأردنيون يترقبون عاماً صعباً يأكل مدخراتهم الأردنيون يترقبون عاماً صعباً يأكل مدخراتهم
قصة لا يعرفها الأردنيون عن رفع الخبز  "  حقيقة صادمة  " قصة لا يعرفها الأردنيون عن رفع الخبز " حقيقة صادمة "
الأميرة هيا: عمراً مديداً يا حبيبنا الغالي زايد (صورة) الأميرة هيا: عمراً مديداً يا حبيبنا الغالي زايد (صورة)
بدء التشغيل الفعلي لـ(19) كاميرا مراقبة لضبط المخالفات في عمان الثلاثاء..(أماكن تواجدها) بدء التشغيل الفعلي لـ(19) كاميرا مراقبة لضبط المخالفات في عمان الثلاثاء..(أماكن تواجدها)