الأردن : عن تعديل قانون الضريبة

تم نشره الأحد 10 أيلول / سبتمبر 2017 12:26 صباحاً
الأردن : عن تعديل قانون الضريبة
د.فطين البداد

لا أصدق أن ما قيل عن دراسات حكومية لتعديل قانون الضريبة بإحداث تغيير فيه  ليس سوى " حكي إعلام " .. فالحكومات - في العادة -  تطلق بالون اختبار  سرعان ما يصبح حقيقيا ، فما بالك وتوصيات صندوق النقد الدولي ملء أبصار الأردنيين وأسماعهم .

وإذا كان البرلمان في عطلة الآن ، فإن هذا لا يمنع من أن يكون أعضاء في اللجان المالية في المجلسين على علم بالتعديل المرتقب ،رغم نفي بعضهم ، ليجيء تصريح المومني الأخير ويعترف بأن هناك تعديلا ما .

واللافت في تعديل القانون ،  هو أن قانون الضريبة النافذ  يعتبر قانونا " طازجا " حيث تم إقراره قبل حوالي سنتين وبدئ العمل به رسميا في الأول من كانون ثاني 2015 ،  وهي مدة لا تكاد تذكر في أعمار القوانين في الدول الديمقراطية ، ومن الصعب تعديله ولا تكون الحكومة عرضة للنقد من قبل المنظمات الدولية "غير المالية بالطبع  " والتي ستتهمها بعدم الإستقرار التشريعي ، وكذلك من قبل ما تبقى من  المستثمرين الذين "سيطفشون " بعد  تأكدهم من أن أي قانون يقره البرلمان الآن سيظل عرضة للتعديل والتغيير في أي وقت ، وهذا أمر خطير لمن يفهم بالإقتصاد والإستثمار وعالم البزنس ، مع تذكيرنا  بأن الذي أقر قانون الضريبة ليس اللجنة المالية ، بل لجنة الإستثمار والإقتصاد في مجلس النواب قبل الموافقة عليه من الأعيان.

وإذا كانت لجنة الإستثمار والإقتصاد النيابية عقدت عشرات الإجتماعات  مع مختلف المعنيين بالقانون قبل إقراره ، فإن أي تعديل لا يراعي ذوي الدخل المحدود وأشباههم سيكون مسخرة ،  وسيجعل الأردنيين مقتنعين أن الذين يديرونهم ليسوا سوى مجموعة من " الهواة " الذين لا علاقة لهم بالإدارة ، فإذا كان تعديل القانون استحقاقا لصندوق النقد الدولي فلماذا تم إقراره أصلا ، وأين كانت توصيات الصندوق في حينه ، ولماذا تم ترحيل ما تسميه الحكومة :" إصلاحات " من حكومة ساحقة إلى حكومة ماحقة ؟؟ ... ناهيك أن أي تعديل في القانون سينعكس  سلبا على إقبال المواطنين على مشاريع التطوير والتحديث بسبب عدم الفهم وعدم الإستقرار في التشريع كما قلنا ، فالضريبة ليست شأنا ماليا فقط ، بل هي أيضا شأن اجتماعي له آثاره وتداعياته  .

الحكومة وعلى لسان الناطق الرسمي أعلنت أنه لا مساس بالطبقات الدنيا والوسطى ، هذا الآن ، أما لاحقا - عند طرح التعديل - فقد تتعذر في أن الذين يدفعون الضريبة من  المواطنين هم  نسبة قليلة وفق مواده وبنوده ، وهي حجة الصندوق العتيد ، إلا أن هذا كلام قد يساق للضحك على الذقون ، على اعتبار أن هناك ضرائب مستقلة أهمها " ضريبة المبيعات "  يضاف إليها  ضرائب أخرى يدفعها الناس ولا يتضمنها هذا القانون الموعود  .

إن تعديل قانون الضريبة بشمولها فئات أخرى من المجتمع لم تكن مشمولة بالقانون من خلال تخفيض سقف الإعفاء على الفئات محدودة الدخل مما سيرهق الشركات العاملة  ، وغير ذلك من خفايا بهدف توفير نصف مليار دينار كما سربت بعض المصادر .. أقول : إن هذا الأمر سيضرب الإقتصاد الوطني وسيقضي على ما تبقى من هذه الطبقة الوسطى التي هي عماد الإقتصاد في أي بلد في الدنيا .

وبالرغم مما قاله النواب طوال الأسبوع الفائت وتوعدهم بإسقاط الحكومة إن أجرت تعديلا على القانون  ، فإنني أعتقد كغيري من المراقبين : أن  التعديل هو تحصيل حاصل ، ومن لا يعجبه فليشرب البحر الميت !.

 

د.فطين البداد

  

 



مواضيع ساخنة اخرى
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة
عاجل | مراسل #الجزيرة: إيران تغلق المجال الجوي أمام إقليم كردستان #العراق بناء على طلب من بغداد