فصل المحكومين عن الموقوفين بدور الأحداث..34 حدثا محكوما بقضايا قتل

تم نشره الأربعاء 13 أيلول / سبتمبر 2017 11:03 صباحاً
فصل المحكومين عن الموقوفين بدور الأحداث..34 حدثا محكوما بقضايا قتل
تعبيرية

المدينة نيوز :- باشرت وزارة التنمية الاجتماعية ووزيرتها هالة بسيسو لطوف بتنفيذ آلية جديدة لاعتماد دور تربية وتأهيل الأحداث، تقوم على الفصل بين الأحداث الموقوفين والمحكومين، وفق الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط.
وقال الرطروط إنه "بناء على قرار الوزيرة الذي اتخذ نهاية الاسبوع الماضي، ستقسم الدور على النحو الآتي: تربية أحداث عمان للفئة العمرية بين 12-15 عاما للأحداث الذكور الموقوفين للمحافظات كافة، تربية أحداث الرصيفة بين 16-18 للذكور الموقوفين في إقليمي الوسط والجنوب.
كما خصصت وفق الرطروط دور تربية أحداث: اربد لمن هم بين 16-18 من الاحداث لمحافظات إقليم الشمال، وتأهيل احداث الرصيفة بين 12-15 للمحافظات كافة، وتأهيل أحداث إربد للفئة العمرية 16-18 لمختلف المحافظات، وتأهيل فتيات عمان لمن هن بين 12-18 لمختلف المحافظات.
وبين أن "الوزارة ستنشئ دار احداث في اقليم الجنوب بمحافظة الكرك"، لافتا الى أن دار أحداث مادبا المنوي افتتاحها قريبا، في مراحلها الاخيرة، وستتعامل مع قضايا الأحداث المكررين والأكثر خطورة.
واوضح ان فصل الاحداث الموقوفين عن المحكومين، يتماشى مع متطلبات قانون الاحداث الجديد، والمعايير الدولية لحقوق الانسان التي توجب الفصل بين الفئتين، كون الموقوف يبقى بريئا إلى ان تثبت ادانته.
وكانت الوزارة تعاملت عبر دور تربية وتأهيل الأحداث التابعة لها العام الماضي مع 2401 حدث موقوف ومحكوم، منهم 86 أنثى و2135 ذكرا غالبيتهم موقوفون بواقع 2048 حدثا، اما المحكومون فعددهم 353 حدثا فقط.
وحول طبيعة قضايا الأحداث، فغالبيتها العظمى قضايا "بسيطة"، إذ بلغ عدد قضايا: السرقة 724، المشاجرات والإيذاء 548، جرائم القتل 34، ويشكل جرم السرقة البسيطة 30 % من الجرائم، بينما يشكل جرم الإيذاء أو المشاجرة 38 %.
وكشفت دراسة للوزارة ان 64 % من الأحداث، من مرتكبي الجنح والمخالفات (بخاصة لأول مرة) طلبة مدارس.



مواضيع ساخنة اخرى
بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من  وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب
بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب
بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي
وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان
طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني
الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع
اختفاء مليون دينار اختفاء مليون دينار
النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز
انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر
شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن
وفاة سوري ستيني تعرض للضرب في الرمثا ... وفاة سوري ستيني تعرض للضرب في الرمثا ...
بالصور .. فريحات : نفذنا القصاص على منفذي العمليات الإرهابية في الركبان  ( تفاصيل لقاء فريحات بالمتقاعدين ) بالصور .. فريحات : نفذنا القصاص على منفذي العمليات الإرهابية في الركبان ( تفاصيل لقاء فريحات بالمتقاعدين )
الأردنيون يترقبون عاماً صعباً يأكل مدخراتهم الأردنيون يترقبون عاماً صعباً يأكل مدخراتهم
قصة لا يعرفها الأردنيون عن رفع الخبز  "  حقيقة صادمة  " قصة لا يعرفها الأردنيون عن رفع الخبز " حقيقة صادمة "
الأميرة هيا: عمراً مديداً يا حبيبنا الغالي زايد (صورة) الأميرة هيا: عمراً مديداً يا حبيبنا الغالي زايد (صورة)
بدء التشغيل الفعلي لـ(19) كاميرا مراقبة لضبط المخالفات في عمان الثلاثاء..(أماكن تواجدها) بدء التشغيل الفعلي لـ(19) كاميرا مراقبة لضبط المخالفات في عمان الثلاثاء..(أماكن تواجدها)