يلدريم: أدعو برزاني للتراجع عن الاستفتاء قبل فوات الأوان

تم نشره الجمعة 15 أيلول / سبتمبر 2017 09:28 مساءً
يلدريم: أدعو برزاني للتراجع عن الاستفتاء قبل فوات الأوان
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم

المدينة نيوز :- دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الجمعة رئيس الإقليم الكردي في شمالي العراق مسعود بارزاني، إلى التراجع قبل فوات الأوان عن استفتاء الانفصال عن الإدارة المركزية في بغداد.

جاء ذلك ردا على أسئلة طرحها صحفيون على يلدريم عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد المساجد بالعاصمة أنقرة.

وقال يلدريم: "نحن كتركيا نوجه دعوة ودية للسيد مسعود بارزاني، للتراجع عن هذا الخطأ (استفتاء الانفصال) قبل فوات الأوان".

ويعتزم الإقليم الكردي شمالي العراق إجراء استفتاء مصيري في 25 من سبتمبر/ أيلول الجاري، للانفصال عن العراق، وهي خطوة ترفضها كل من الحكومة والبرلمان العراقيين في بغداد.

واعتبر يلدريم أن إجراء الاستفتاء سيلحق أضرارا كبيرة بالأكراد الموجودين في المنطقة أكثر من غيرهم؛ نظرا للظروف الصعبة التي تشهدها العراق والدول المجاورة لها.

وأضاف قائلا: "هناك حرب دائرة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، وأخرى ضد منظمة "بي كا كا" الإرهابية، وثالثة متواصلة منذ سنوات في سوريا، فإجراء استفتاء في مثل هذه الظروف سيكون ظلما كبيرا لسكان المنطقة المقيمين هناك".

يلدريم شدد أيضا على موقف بلاده من الاستفتاء منذ اليوم الأول لإعلانه، قائلا: "نقولها منذ أول يوم وأكررها مجددا نحن مع وحدة أراضي العراق، ونرفض كافة الخطوات الهادفة إلى تغيير الطبيعة الفيدرالية للإقليم الكردي المنصوص عليها في الدستور العراقي".

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

وردا على سؤال حول عزم تركيا فرض عقوبات اقتصادية وسياسية ودبلوماسية على الإقليم الكردي، حال إجراء الاستفتاء، أوضح يلدريم أن بلاده لا ترغب في الوصول إلى مرحلة تضطر فيها لفرض عقوبات.

وأردف قائلا: "لكنّ حال حدوث انسداد في الأفق وتطور الأمر إلى تلك المرحلة ، فإن تركيا تعرف جيدا ما ستفعله، ولديها خطط واضحة في هذا الصدد".

تجدر الإشارة إلى أن الاستفتاء المزمع إجراؤه عقب 10 أيام غير مُلزم، بمعنى أنه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

المصدر: ديلي صباح 

 



مواضيع ساخنة اخرى
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة