العدسات اللاصقة... محاذير عند استخدامها..هل تسبب العمى؟

تم نشره السبت 16 أيلول / سبتمبر 2017 09:15 صباحاً
العدسات اللاصقة... محاذير عند استخدامها..هل تسبب العمى؟

المدينة نيوز :- انتشر استخدام العدسات اللاصقة وأصبح البعض يلبسها لأغراض تجميلية بحتة، ولكن ما زال كثير من الناس يجهلون مخاطر الاستخدام الخاطئ لها.

ويرتكب البعض أخطاء قاتلة حين يضعون العدسات بأوقات وأماكن غير مناسبة، مثلا حين يستحمون أو يسبحون، مما يؤدي لإصابتهم بالتهاب القرنية الناتج عن جرثومة "أكانثامويبا" بحسب تقرير لصحيفة "ميرور" البريطانية.

وقال أخصائي وجراح العيون محمد خباز إن "أكانثامويبا" هي جرثومة طفيلية توجد في مياه الشرب وأحواض السباحة، وتُعتبر الإصابة بها حالة نادرة، وأغلب المصابين بها هم مستخدمو العدسات.

وتابع خباز في حديثه لـ "عربي21" أن "تزيد نسبة الإصابة بالتهاب القرنية عند الذين لا ينظفون العدسات، ولا ينزعونها في أثناء الاستحمام أو السباحة".

ووضع العدسات في أثناء الوجود في أماكن عمل معينة يؤثر على صحة العين، بحسب تقرير "ميرور".
من جهته قال أخصائي العيون خباز: "لبس العدسات في أماكن العمل التي يكون فيها تعرض كبير للأبخرة والمواد الكيميائية، والأشعة تحت الحمراء، أو التي يكثر فيها الغبار، يشكل خطورة على العين".
وأضاف: "يجب أيضا عدم لبسها في الأماكن التي فيها هواء شديد أو تعرض للحرارة العالية، بالإضافة إلى الجو الجاف، كما يُفضل نزعها قبل النوم.

هل تُسبب العمى؟

ساد اعتقاد لدى البعض بأن العدسات التجميلية تُسبب العمى، خاصة حين يتعرض من يضعها للشمس، فيما ينفي خباز ذلك.

واستدرك خباز بالقول: لكن المضاعفات الناجمة عن سوء الاستخدام وإهمال نظافة العدسات بأنواعها التجميلية والطبية، قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة في العين.

وأضاف أن العدسات بنوعيها لا يخلو استخدامها أحيانا من بعض المضاعفات، التي قد تؤذي العين كالتهاب وقرحة القرنية وأمراض أخرى، قد تؤدي إلى تدهور شديد في الرؤية وأحيانا العمى.

هل تُناسب الجميع؟

يظن البعض بأن العدسات تناسبه ويمكنه استخدامها عوضا عن النظارات الطبية، لهذا تجده يتجه لشرائها ووضعها، خاصة التجميلية دون استشارة الطبيب.

وحول هذا الموضوع يقول أخصائي العيون خباز: "ليس باستطاعة كل الأشخاص استخدام العدسات، فهناك حالات يضرها طبيا هذا الأمر، مثلا كالتهابات الأجفان المزمنة ومجرى الدمع والقرنية والملتحمة والصلبة وظفرة العين".

وأكمل خباز: "المصابون بحالات الحساسية ونقص حس القرنية وجفاف العين وارتفاع ضغط العين وعدم تحمل العدسات، أيضا لا يمكنهم استخدامها، وبكل الأحوال يُفضل استشارة الطبيب عند الرغبة في وضع العدسات اللاصقة".

ونصح محمد خباز مستخدمي العدسات بالعناية بنظافتها ووضعها في علبها المخصصة، التي تحتوي على سائل التعقيم الخاص بها، مع غسل اليدين قبل وبعد وضعها.

ونبه أيضا لضرورة مراعاة مدة صلاحيتها وعدم استخدامها في أثناء الاستحمام والسباحة أو غسلها بالمياه العادية، وعند ملاحظة أي شي غريب يجب مراجعة الطبيب فورا.



مواضيع ساخنة اخرى
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة
اربد: لحظات من العنف والقهر عاشتها طفلة..جار لذويها هتك عرضها داخل سيارته اربد: لحظات من العنف والقهر عاشتها طفلة..جار لذويها هتك عرضها داخل سيارته
لجنة تحقيق بانفصال رأس جنين عن جسده في مستشفى "الصافي" لجنة تحقيق بانفصال رأس جنين عن جسده في مستشفى "الصافي"
الحبس سنة لشرطي حاول تهريب سورية من مخيم الازرق..تفاصيل الحبس سنة لشرطي حاول تهريب سورية من مخيم الازرق..تفاصيل
مشروع قانون ضريبة ‘‘الدخل‘‘ الجديد يخفض الإعفاءات الضريبية للنصف.. تفاصيل مشروع قانون ضريبة ‘‘الدخل‘‘ الجديد يخفض الإعفاءات الضريبية للنصف.. تفاصيل
أحد أخطر تجار المخدرات بقبضة الأمن - ( تفاصيل و صور) أحد أخطر تجار المخدرات بقبضة الأمن - ( تفاصيل و صور)
الملك وولي العهد يحضران عشاء عمل في منزل رئيس الوزراء الكندي الملك وولي العهد يحضران عشاء عمل في منزل رئيس الوزراء الكندي