واشنطن تطالب كردستان العراق بإلغاء الاستفتاء على الاستقلال

تم نشره السبت 16 أيلول / سبتمبر 2017 10:04 صباحاً
واشنطن تطالب كردستان العراق بإلغاء الاستفتاء على الاستقلال
صادق برلمان كردستان العراق الجمعة، على إجراء الاستفتاء في موعده المقرر

المدينة نيوز :- جدد البيت الأبيض دعوته إقليم كردستان العراق إلى التخلي عن مشروع تنظيم استفتاء على الاستقلال عن العراق في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، معتبرا أن إجراء هذا الاستفتاء سيكون خطوة "استفزازية" و"مزعزعة للاستقرار".
جاء ذلك بعد ساعات قليلة من مصادقة برلمان كردستان العراق على إجراء الاستفتاء، حيث قالت الرئاسة الأميركية في بيان لها إن إجراء الاستفتاء سيقوض الجهود الرامية للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية وكذلك الجهود الرامية "لإرساء الاستقرار في المناطق المحررة" من التنظيم.
وأضاف البيت الأبيض أمس الجمعة "ندعو حكومة إقليم كردستان إلى وقف الاستفتاء والدخول في حوار جاد ومستمر مع بغداد وهو ما أشارت الولايات المتحدة إلى استعدادها لتسهيله".
وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قد طلب في وقت سابق من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني تأجيل تنظيم الاستفتاء.
وفي السياق ذاته، صدّق برلمان كردستان العراق في جلسته غير الاعتيادية الجمعة على إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم بموعده المقرر في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، متجاهلا الرفض الإقليمي والدولي للاستفتاء.
وأيد إجراء الاستفتاء 65 عضوا من 68 حضروا الجلسة، بعد مقاطعة "حركة التغيير" والجماعة الإسلامية.
وقال مسؤولون في الحركة والجماعة للجزيرة في وقت سابق إن غياب اتفاق سياسي بين الكتل في البرلمان وتفرد الحزبين الرئيسيين حال دون حضورهم الجلسة.
وجاء قرار البرلمان الكردي بعد ساعات من إعلان مسعود البارزاني رفضه تأجيل الاستفتاء في كلمة ألقاها أمس في قضاء العمادية بمحافظة دهوك بالإقليم.
وترفض الحكومة المركزية في بغداد الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد "سياسيا واقتصاديا وقوميا".
وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته ستبذل كل الجهود لإلغائه، وأنها لن تعترف به، موضحا أن بلاده ستتعاون مع تركيا في هذا الإطار.
وتثير الدعوة إلى إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم قلق الدول المجاورة -خصوصا تركيا- من أنه قد يغذي الطموحات الانفصالية للأقليات الكردية على أراضيها.
المصدر : وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة