العميد أبو زيد: 11 ألف متقدم للمكرمة الملكية وندفع 43 مليوناً سنوياً لتغطيتها

تم نشره السبت 16 أيلول / سبتمبر 2017 05:24 مساءً
العميد أبو زيد: 11 ألف متقدم للمكرمة الملكية وندفع 43 مليوناً سنوياً لتغطيتها
شعارات لبعض الجامعات الأردنية

المدينة نيوز :- قال مدير التربية والتعليم والثقافة والعسكرية في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي العميد الركن محمد عارف أبو زيد إن عدد المتقدمين بطلب الحصول على المكرمة الملكية السامية لأبناء العسكريين في الجامعات الأردنية الرسمية بلغ 11 ألف طالب وطالبة.

وأشار العميد أبو زيد في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم السبت، إلى أن المديرية خصصت للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017 – 2018 منحاً من القوات المسلحة لتسعة آلاف طالب وطالبة من أبناء وبنات العاملين والمتقاعدين من ضباط وضباط صف وأفراد القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية الذين مضى على خدمة آبائهم مدة لا تقل عن 10 سنوات ما تمثل نسبته 20 بالمئة من مقاعد الجامعات والمعاهد الأردنية.

وكشف العميد الركن أبو زيد عن نية مديرية التربية والتعليم والثقافة والعسكرية تغطية التكاليف الدراسية الجامعية للطلبة المتقدمين بطلب الحصول على المكرمة الملكية لأبناء العسكريين ممن تجاوزت معدلاتهم في الثانوية العامة 65 بالمئة من أصل 11 ألف طالب وطالبة تقدموا للمديرية بطلب الحصول على المكرمة الملكية.

وقال إن المديرية تدفع المستحقات المالية للجامعات بشكل منتظم ودون أي تراكمات مالية مستحقة للجامعات، مشيراً إلى أن القوات المسلحة الأردنية تدفع ما يقارب 43 مليون دينار سنوياً للجامعات الأردنية الرسمية كمستحقات مالية لتغطية نفقات تدريس الطلبة على حساب المكرمة الملكية.

وبين أن عدد المستفيدين من نظام المكرمة الملكية السامية منذ صدور نظام خاص للدراسة على حساب المكرمة الملكية السامية المنشور في الجريدة الرسمية عام 1980 حتى عام 2016، بلغ (145.752) طالباً وطالبة تخرج منهم (100.311) فيما بقي على مقاعد الدراسة (38.607) طالباً وطالبة، مثلما بلغ عدد المستفيدين من كليات المجتمع (43.752) طالباً وطالبة تخرج منهم (37.431) وبقي على مقاعد الدراسة (3467) طالباً وطالبة.

وقال العميد الركن محمد عارف أبو زيد إن المكرمة الملكية السامية ساهمت في تخفيف الأعباء المادية عن أولياء أمور الطلبة من ضباط وضباط صف وأفراد القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية من عاملين ومتقاعدين عبر دفع الرسوم الجامعية والرواتب الشهرية التي تدفع للمستفيدين منها مما كان له أطيب الأثر في نفوس المستفيدين.

وفيما يتعلق بمساق العلوم العسكرية الذي تقوم مديرية التربية والتعليم والثقافة والعسكرية بتدريسه في الجامعات الأردنية كافة من خلال منتسبيها، قال العميد الركن أبو زيد إننا لا نتلقى أي مستحقات مالية من الجامعات الرسمية لقاء تدريسه فيها باستثناء الجامعات الخاصة التي تقوم بتخصيص 75 بالمئة من عوائد تدريس المساق للقوات المسلحة الأردنية.

وحول أبناء شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، قال العميد الركن أبو زيد إن القوات المسلحة أوفدت على نفقتها (490) طالباً وطالبة من أبناء شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الذين قدم آباؤهم أرواحهم فداء لتراب هذا الوطن إلى الجامعات والكليات حسب خيارهم الأول، مشيراً إلى أنه يصرف لهم راتب خاص صندوق شهداء القوات المسلحة علاوة على راتب المكرمة الملكية السامية الذي يصرف لجميع المستفيدين من المكرمة الملكية السامية.

وتعلن مديرية التربية والتعليم والثقافة والعسكرية عن موعد بدء تقديم الطلبات من خلال شركة البريد الأردني وبالتنسيق مع لجنة القبول الموحد، عقب ظهور نتائج الثانوية العامة بشكل فصلي، من خلال وسائل الإعلام المتعددة والموقع الإلكتروني للقوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي، وفق العميد أبو زيد الذي أشار إلى آلية استقبال طلبات الالتحاق التي تفرز وتدخل حاسوبياً في المديرية لتدقيقها بالتنسيق مع دائرة الأحوال المدنية ومديرية التقاعد ووزارة التربية والتعليم.

وأوضح أن أسماء الطلبة مكتملي الشروط تُرسل إلى لجنة تنسيق القبول الموحد ليتم توزيع المقاعد حاسوبياً على الطلبة حسب معدلاتهم والنسب المخصصة لكل محافظة في الجامعات وكليات المجتمع وضمن الأسس المعمول بها في وزارة التعليم العالي، مشيراً إلى أنه سيتم قبول الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة لهذا العام على شريطة ألا يتجاوز عمر المتقدم (21) عاماً وضمن معدل 65 بالمئة في الثانوية العامة باستثناء أبناء الشهداء كونهم معفيين من اي شرط من الشروط التي تنطبق على المتقدمين للمكرمة الملكية السامية .

وحول رؤية المكرمة الملكية السامية قال إنها تستند على أن يحصل كل طالب على حقه وحسب رغبته، وأن يتلمس ضباط وأفراد القوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي مدى العدالة والمساواة التي يحظى بها أبناؤهم، وأن معيار القبول هو المعدل، مما ينعكس على مستوى الأداء في وحداتهم العسكرية، ويخرج طلبة متميزين في علمهم وسلوكهم ومنتمين لوطنهم وقيادتهم.

وعن متابعة الشؤون الأكاديمية والمالية لطلبة المكرمة الملكية السامية، أشار إلى متابعتها أولاً بأول والعمل على تصويب أوضاعهم الدراسية من خلال أركان البعثات الموجودين في الجامعات الحكومية والخاصة.

وحول أثر المكرمة الملكية السامية على المجتمع المحلي، بين العميد الركن أبو زيد أثرها الإيجابي في رفد الوطن بكوادر بشرية مؤهلة علمياً وثقافياً مما يساهم ذلك في تنمية المجتمعات المحلية.

وتقدم القوات المسلحة الأردنية من خلال مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية خدمات تعليمية نوعية في مناطق مختلفة من المملكة وفق العميد الركن أبو زيد الذي أشار إلى تقديمها لما يزيد عن (17.625) طالباً وطالبة موزعين على (641) شعبة صفية في (40) مدرسة منها (4) مدارس للإناث والباقي للذكور منتشرة بإرجاء المملكة من الرويشد شرقاً إلى المدورة جنوباً.

وبين العميد الركن أبو زيد التطوير الواسع الذي شهدته الخدمات التعليمية في مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، والطلب المتزايد على إنشاء المدارس العسكرية من قبل شرائح المجتمع المختلفة لتحويل مدارس مناطقهم إلى القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي لما تتمتع به من سمعة طيبة، حيث أوضح أن خطة القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي في التوسع بالخدمات التعليمية، ستزيد من المدارس ليصبح عددها (57) مدرسة مع نهاية الخطة عام 2021، فيما سيتم استلام مدرستي الحسا والحميمة أواخر العام الحالي.

وحول خطط التوسع في الخدمات التعليمية وتوسيع نطاق المستفيدين من هذه الخدمات، اختتم بأنها جاءت بسبب زيادة عدد المدارس وعدد المعلمين والإداريين والطلبة الأمر اقتضى وضع استراتيجيات وخطط بشكل مستمر لتتمكن المديرية من مواكبة التطور الكبير في العملية التربوية ومعطياتها، ومواكبة التطور في التعليم الإلكتروني والوظائف التعليمية، وبالتناغم والشراكة مع وزارة التربية والتعليم من خلال هيئات تدريسية كفؤة ومؤهلة من المشرفين والمعلمين.



مواضيع ساخنة اخرى
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة
اربد: لحظات من العنف والقهر عاشتها طفلة..جار لذويها هتك عرضها داخل سيارته اربد: لحظات من العنف والقهر عاشتها طفلة..جار لذويها هتك عرضها داخل سيارته
لجنة تحقيق بانفصال رأس جنين عن جسده في مستشفى "الصافي" لجنة تحقيق بانفصال رأس جنين عن جسده في مستشفى "الصافي"
الحبس سنة لشرطي حاول تهريب سورية من مخيم الازرق..تفاصيل الحبس سنة لشرطي حاول تهريب سورية من مخيم الازرق..تفاصيل
مشروع قانون ضريبة ‘‘الدخل‘‘ الجديد يخفض الإعفاءات الضريبية للنصف.. تفاصيل مشروع قانون ضريبة ‘‘الدخل‘‘ الجديد يخفض الإعفاءات الضريبية للنصف.. تفاصيل
أحد أخطر تجار المخدرات بقبضة الأمن - ( تفاصيل و صور) أحد أخطر تجار المخدرات بقبضة الأمن - ( تفاصيل و صور)
الملك وولي العهد يحضران عشاء عمل في منزل رئيس الوزراء الكندي الملك وولي العهد يحضران عشاء عمل في منزل رئيس الوزراء الكندي