كيف سيؤثر طرح هاتف آيفون 8 على أداء أسهم آبل

تم نشره الأحد 17 أيلول / سبتمبر 2017 05:40 مساءً
كيف سيؤثر طرح هاتف آيفون 8 على أداء أسهم آبل

المدينة نيوز :- مع نهاية شهر أغسطس / آب كان سهم آبل يتداول بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق، قبل أسبوعين من طرح الشركة لهاتفها الجديد آيفون 8. سهم الشركة وصل إلى 164 دولار، ليكون بذلك على بعد 90 دولار حتى تبلغ القيمة السوقية للشركة ترليون دولار.

أداء سهم شركة آبل في عام 2017 كان قويا جدا، حيث ارتفع بأكثر من 42%منذ بداية العام، هذه الارتفاعات كانت مدعومة بعاملين رئيسيين، الأول هو فوز دونالد ترامب بمنصب الرئاسة في الولايات المتحدة، ووعوده بإجراء إصلاحات ضريبية في صالح الشركات، وخاصة فيما تعلق بأموال ومداخيل الشركات خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وبحكم أن آبل لديها مبالغ طائلة خارج البلد تبلغ قيمتها أكثر من 239 مليار دولار فإن أي تخفيض في هذه الضرائب سيكون إيجابيا جدا لمداخيل الشركة والسيولة التي تملكها في الخارج.

السبب الثاني والأهم، هو توقعات المستثمرين بأن يحقق هاتف الشركة الجديد آيفون 8، مبيعات قوية بعد طرحه في الأسواق في منتصف سبتمبر / أيلول، كما كان مقررا وبدون تأخير.

شركة آبل سوف تحتفل هذا العام بمرور 10 سنوات على إطلاق هاتف آيفون في عام 2007، وبهذه المناسبة من المتوقع أن تكون النسخة الجديدة آيفون 8 تحتوي على أكبر حجم من التغييرات والتطورات على هاتف آيفون من إطلاق النسخة الأولى، سواء من حيث التصميم أو الخصائص أو التكنولوجيا المستعملة، والكثير من الدراسات والاستطلاعات أشارت إلى أن الكثير من مستخدمي هواتف آيفون القديمة ينوون ترقية أجهزتهم إلى آيفون 8.

التحليل التاريخي لسهم شركة آبل، يشير إلى أن قيمة السهم ترتفع بمعدل 27% في الفترة المحصورة بين أسبوعين قبل طرح النموذج الجديد وستة أشهر بعد ذلك، كما نقل موقع UFX.

وانطلاقا من قيمة السهم المذكورة أعلاه، فإن السهم يحتاج فقط للارتفاع بنسبة 18% حتى تبلغ قيمة الشركة مستوى الترليون دولار، أي أن تبلغ قيمة السهم 193,61 دولار، حسب إحصائيات موقع factset، والذي كر أن شركة آبل لديها 5,17 مليار سهم متداول.

ويرى “أميت داريناني " المحلل في شركة RBC capital، أن شركة آبل سوف تبلغ مستوى الترليون دولار في النصف الثاني من عام 2018، ومع توقع ارتفاع مبيعات الآيفون وكذلك خدمات آبل الأخرى، إضافة إلى إعادة شراء الأسهم من قبل الشركة.

وأضاف “أميت " أنه يتوقع ارتفاع أسرع وأكبر للسهم في حال تغلب إدارة ترامب على مشاكلها السياسية وتمكنها من تمرير قانون الضرائب الجديد، الذي سوف يسمح لشركة آبل بإعادة الاستفادة من السيولة الموجودة في الخارج والتي تقدر ب 261,5 مليار دولار.

شركة أبحاث السوق IDC، من جهتها نشرت تقرير جاء فيه أنها تتوقع أن ترتفع شحنات هاتف الآيفون بمقدار 9,1% في عام 2018، بعد الإفراج المتوقع للهاتف الجديد آيفون 8، والتحديثات على نماذج هواتف آيفون 7 وآيفون +.

وحسب شركة IDC فإن نسبة النمو هذه تعتبر أكبر نسبة نمو في شحنات الآيفون خلال عامين.

وقال المحلل الرئيسي عن شبكة " سي أن بي سي " ميشال سانتولي” أن مكرر الربحية لشركة آبل خلال 12 شهرا الماضية أكثر قليلا من 18، وهو أدنى كثير من مكرر الربحية لعمالقة التكنولوجيا الآخرين مثل مايكروسفت، جوجل وفيسبوك الذي يتراوح بين 27-38.

ومكرر الربحية مؤشر يستعمل من قبل المستثمرين لقياس مدى جاذبية سهم شركة سهم شركة ما، فكلما ارتفع زادت جاذبية السهم، ولكن في حدود. فالارتفاع الكبير في مكرر الربحية يشير إلى تشبع شرائي و إمكانية انهيار السعر كبيرة .

وأضاف سانتولي، لو ارتفع مكرر ربحية شركة آبل إلى 20، وبلغت أرباح الشركة 9,45 دولار للسهم كما هو متوقع، فإن احتمال بلوغ قيمة الشركة ترليون دولار كبير جدا.

ورغم هذا التفاؤل، فإن بعض المحللين في مختلف المؤسسات المالية وشركات الوساطة لتداول الأسهم، يرون أن تحقيق سهم آبل أرباح كبيرة بعد طرح الهاتف الجديد آيفون 8 لن يكون سلسا، ويمكن أن تكون ردة الفعل الأولية للمستثمرين هي بيع الخبر، بعد أن ارتفع السهم بشدة خلال الفترة الماضية، وبالتالي فإن آثار إصدار آيفون 8 مستوعبة أصلا ويمكن لأي أخبار سلبية أو مشاكل غير متوقعة أو نتائج مخيبة للآمال يمكن أن تهوى بسعر السهم. 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات