مهرجان الاردن الدولي للفيلم يواصل عروضه لافلام تبشر بمواهب جديدة

تم نشره الأحد 17 أيلول / سبتمبر 2017 07:07 مساءً
مهرجان الاردن الدولي للفيلم يواصل عروضه لافلام تبشر بمواهب جديدة

المدينة نيوز :-أثبتت مجموعة الافلام الاردنية القصيرة، التي عرضت في مهرجان الاردن الدولي للفيلم الذي يواصل عروض دورته الخامسة في المركز الثقافي الملكي، انها تمتلك عناصر من القوة والتأثير التي تطمح الى بلوغ مستويات جديدة من الجماليات السمعية البصرية المزنرة برؤى انسانية بليغة.
وبانت اشتغالات متميزة في افلام : "وسلمى" لعبادة الضمور، "عود ناعم" لمحمد خابور، "نبراس" لرمضان الفيومي، "حققوا السلام" للور مدانات، "الجوكر" لمجيد زيتون، "ماما بتكزب" لاريج عبندة وسواها من الافلام المدرجة ببرنامج المهرجان، على اكثر من صعيد في عوالم صناعة الافلام والتي راعت تحقيق التوازن والتنوع في اختيار شخوص اعمالهم والاتية من بطون تفاصيل الواقع الحياتي اليومي الخصب، او من خلال طرح اسئلة جريئة تتعلق بهموم وتطلعات تتعلق بمصائر افراد وجماعات مثلما تستلهم تلك الاعمال القدرة على خلق أجواء من الدعابة السوداء والمواقف المتضادة المفعمة بالتشويق رغم تلك الامكانات البسيطة التي انجزت بها.
وعلى رغم تهافت البعض من الافلام سواء على صعيد اختيارات موضوعاتها او في معالجاتها الا انها تكشف في الوقت ذاته عن مواهب شابة توظيف التقنيات السمعية البصرية الا ان تظل احوج ما تكون الى تطوير قدرات صناع تلك الافلام من خلال التدريب والاحتكاك اليومي مع صنوف من تيارات التجديد في السينما العالمية وقاماتها الكلاسيكية البديعة .
مثلما ظلت اغلبية الافلام الاردنية المشاركة تدور في بيوتات المدينة الكبيرة، تنأى عن التوغل في اسئلة بيئات اجتماعية في البادية والريف، وهو ما افقد تلك الاعمال جماليات مسكونة بالظواهر والدلالات البليغة، في استكناه مفردات في محطات الألم والأمل على ايقاعات سمعية بصرية مستمدة من مناظر السحب والنباتات والاشجار ومكونات تضاريس المكان الخصب بالجبال والوديان والسهول وقطعان الحيوانات والطيور.
ولا شك ان اسلوبية الأداء في الافلام المشاركة اتسمت بالتنوع رغم بعض المبالغات التي كانت تظهر بها مواقف التعبير باليدين او بحركة العينيين تبعا لهذا الممثل الشاب أو ذاك الممثل المحترف، الا انها في النتيجة نالت على كثير من اعجاب وجدل الحضور خاصة وان طاقات التمثيل تفاوتت بين انماط الاداء الهادئ والاداء السريع الذي يساير مواقف من الخوف والرهبة والانكسار والفشل والخذلان حينا، والاندفاع والحب والمواجهة في سعي اكيد على اثبات الذات حينا آخر.
وتمتع عدد من بين تلك الافلام بصور شديدة الجاذبية، وابتكارات التجديد في التصوير من عل والتوازن في التقاط الصورة القريبة والمتوسطة والطويلة، في الاتكاء على قدرات كاميرا الفيديو الرقمية في تناسق واهتمام مع تدرجات الظل والنور بحيث يكشف حراك الشخصيات ضمن تفاصيل المكان.
اغلبية الافلام تجنح الى بث وتصوير قصص آتية من دراما الحب جرى تشييدها بلمحات ودلالات رغم مكابدات الحياة المثقلة باللوعة والوجع والالم يواجهها الشخوص غالبا بأقصى قدراتهم بحثا عن بارقة أمل او لحظة احتفاء بنصر يبدو كانه سراب.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة