تريليونات النفط والغاز في الأردن

تم نشره الأحد 24 أيلول / سبتمبر 2017 12:06 صباحاً
تريليونات النفط والغاز في الأردن
د.فطين البداد

وفق ما أخبرني أحد الأصدقاء ، فإن اهتمام أكثرية متابعي الشأن المحلي من الأردنيين الأسبوع الفائت انصب على تصريحات خبير النفط زهير الصادق الذي كشف في لقائه مع المدينة نيوز أرقاما مهمة عن تواجد الغاز والنفط في الأردن وبكميات لم يذكرها أحد من قبل ، وتفند كل المزاعم التي أنكرت وجود ثروات نفطية وغازية بكميات هائلة في البلد .

ويكفي أن أشير إلى رقم الـ 9 تريليون برميل نفط في حقل السرحان ، والـ 70 تريليون متر كعب من الغاز في حقل الريشة لنكتشف بأن فقر الأردن سببه السياسات الحكومية القاصرة والمتقاعسة والخاملة ، إن صحت الأرقام وثبتت مصداقيتها وهو ما يبدو عليه الأمر حتى الآن ، لعدم وجود من يدحضها أو يرد عليها .وإذا ما علمنا بأن مشروع القانون المعدل للضريبة تم الإنتهاء من مناقشته حكوميا ، فإنه لا يجوز لأحد أن يقول بأنه لم يعرض على صندوق النقد الدولي لأن الذي طلب تعديل القانون هو الصندوق نفسه ، كما وإن تواجد ممثل الصندوق عن منطقة الشرق الأوسط في الأردن خلال الأيام الفائتة يعزز من حقيقة اطلاع الصندوق على التعديلات .

وإذا علمنا بأن أكبر تحد يواجه أي حكومة هو المحافظة على نسبة نمو متصاعدة وضمان الأستقرار النقدي والمالي ، فإن ما لا يهمها بالتأكيد هو انعكاس هذا النمو على الناس ، وهو ما يحدث عمليا في كل نمو تعلن عنه صغيرا كان أم كبيرا .

وإذا سألنا الحكومة : كيف ستضمن إيرادات مختلفة ومتنوعة بعيدا عن جيوب الناس فإن هذا يبدو مستحيلا ، لأن الحكومات تأخذ الموازنات " من قاصرها " كما يقال ، حيث لا خريطة أخرى سوى المساعدات والإقتراض والضرائب .

ولكن : لماذا لا تعترف الحكومات بوجود ثروات طبيعية وبكميات هائلة في الأردن ؟؟ .

السبب كما يرى البعض ، هو أنها لا تريد أن " تعمل " أو بالأحرى : هي لا تريد أن " تتورط " بالعمل على استخراج هذه الثروات والبحث عن وسائل لذلك ، لأن إدارتها للبلد تتم بطريقة تقليدية رتيبة ، ومن أجل ذلك فهي غير مستعدة للأخذ بزمام المبادرة و" المغامرة " فنراها تنتهج أسلوب : " حط راسك بين الروس " أو لعل هناك أسبابا أخرى لا يعلمها إلا الراسخون في العلم .

لقد قال الخبير النفطي المذكور : إن أغلب الشركات التي جزمت بأنه لا نفط ولا طاقة في الأردن هي شركات وهمية ، وأعاد التأكيد على دراسات علمية مستقلة تقول بأن الأردن غني بأغلب الثروات الطبيعية التي هي قادرة بلا شك على إخراجه من ضائقته ومتاعبه .

وقبل أن أختم ، أذكر بتصريح سبق وأطلقه الدكتور خالد طوقان عن وجود اليورانويم في الأردن بكميات تجارية ، ليعود بعد شهور قليلة ويطلق تصريحا مناقضا بأن كمية اليورانيوم في الأردن قليلة و" على قد الحال " !.

وأذكر القارئ الكريم أنه وفي فترة من الفترات كانت الهند تستورد أغلب الفوسفات الأردني ، وبعد عقود اكتشفنا بأن الهنود لم يكونوا يستوردون الفوسفات لبياض لونه أو سواد عيوننا ، بل لأن فيه كميات كبيرة من اليورانيوم ، ولنكتشف بعد مضي أعوام أنهم كانوا يستخرجون اليورانيوم من الفوسفات ويستخدمونه في مفاعلاتهم النووية ، وها هم الآن قوة نووية وصناعية يشار إليها بالبنان .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
المصري يحذر: الدور سيأتي على الأردن المصري يحذر: الدور سيأتي على الأردن
بالصور: سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو .. ونجاة الطاقم بالصور: سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو .. ونجاة الطاقم
استقرار حالة الأردنية المصابة برصاص الاحتلال في رام الله استقرار حالة الأردنية المصابة برصاص الاحتلال في رام الله
صور صادمة .. انفجار هاتف في جيب فتى بعمان صور صادمة .. انفجار هاتف في جيب فتى بعمان
وفاة فتاة بعد يوم من وفاة شقيقها بطريقة مروعة في العقبة وفاة فتاة بعد يوم من وفاة شقيقها بطريقة مروعة في العقبة
الأردن.. لا حالات شتوية هامة حتى 20 ديسمبر الحالي على الأقل! الأردن.. لا حالات شتوية هامة حتى 20 ديسمبر الحالي على الأقل!
لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو) لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو)
حدود  العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور) حدود العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور)
مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا
أسماء وأصناف  السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل ) أسماء وأصناف السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل )
الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم ) الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم )
عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته
بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ... بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ...
3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق 3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق
والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه
الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت" الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت"