تريليونات النفط والغاز في الأردن

تم نشره الأحد 24 أيلول / سبتمبر 2017 12:06 صباحاً
تريليونات النفط والغاز في الأردن
د.فطين البداد

وفق ما أخبرني أحد الأصدقاء ، فإن اهتمام أكثرية متابعي الشأن المحلي من الأردنيين الأسبوع الفائت انصب على تصريحات خبير النفط زهير الصادق الذي كشف في لقائه مع المدينة نيوز أرقاما مهمة عن تواجد الغاز والنفط في الأردن وبكميات لم يذكرها أحد من قبل ، وتفند كل المزاعم التي أنكرت وجود ثروات نفطية وغازية بكميات هائلة في البلد .

ويكفي أن أشير إلى رقم الـ 9 تريليون برميل نفط في حقل السرحان ، والـ 70 تريليون متر كعب من الغاز في حقل الريشة لنكتشف بأن فقر الأردن سببه السياسات الحكومية القاصرة والمتقاعسة والخاملة ، إن صحت الأرقام وثبتت مصداقيتها وهو ما يبدو عليه الأمر حتى الآن ، لعدم وجود من يدحضها أو يرد عليها .وإذا ما علمنا بأن مشروع القانون المعدل للضريبة تم الإنتهاء من مناقشته حكوميا ، فإنه لا يجوز لأحد أن يقول بأنه لم يعرض على صندوق النقد الدولي لأن الذي طلب تعديل القانون هو الصندوق نفسه ، كما وإن تواجد ممثل الصندوق عن منطقة الشرق الأوسط في الأردن خلال الأيام الفائتة يعزز من حقيقة اطلاع الصندوق على التعديلات .

وإذا علمنا بأن أكبر تحد يواجه أي حكومة هو المحافظة على نسبة نمو متصاعدة وضمان الأستقرار النقدي والمالي ، فإن ما لا يهمها بالتأكيد هو انعكاس هذا النمو على الناس ، وهو ما يحدث عمليا في كل نمو تعلن عنه صغيرا كان أم كبيرا .

وإذا سألنا الحكومة : كيف ستضمن إيرادات مختلفة ومتنوعة بعيدا عن جيوب الناس فإن هذا يبدو مستحيلا ، لأن الحكومات تأخذ الموازنات " من قاصرها " كما يقال ، حيث لا خريطة أخرى سوى المساعدات والإقتراض والضرائب .

ولكن : لماذا لا تعترف الحكومات بوجود ثروات طبيعية وبكميات هائلة في الأردن ؟؟ .

السبب كما يرى البعض ، هو أنها لا تريد أن " تعمل " أو بالأحرى : هي لا تريد أن " تتورط " بالعمل على استخراج هذه الثروات والبحث عن وسائل لذلك ، لأن إدارتها للبلد تتم بطريقة تقليدية رتيبة ، ومن أجل ذلك فهي غير مستعدة للأخذ بزمام المبادرة و" المغامرة " فنراها تنتهج أسلوب : " حط راسك بين الروس " أو لعل هناك أسبابا أخرى لا يعلمها إلا الراسخون في العلم .

لقد قال الخبير النفطي المذكور : إن أغلب الشركات التي جزمت بأنه لا نفط ولا طاقة في الأردن هي شركات وهمية ، وأعاد التأكيد على دراسات علمية مستقلة تقول بأن الأردن غني بأغلب الثروات الطبيعية التي هي قادرة بلا شك على إخراجه من ضائقته ومتاعبه .

وقبل أن أختم ، أذكر بتصريح سبق وأطلقه الدكتور خالد طوقان عن وجود اليورانويم في الأردن بكميات تجارية ، ليعود بعد شهور قليلة ويطلق تصريحا مناقضا بأن كمية اليورانيوم في الأردن قليلة و" على قد الحال " !.

وأذكر القارئ الكريم أنه وفي فترة من الفترات كانت الهند تستورد أغلب الفوسفات الأردني ، وبعد عقود اكتشفنا بأن الهنود لم يكونوا يستوردون الفوسفات لبياض لونه أو سواد عيوننا ، بل لأن فيه كميات كبيرة من اليورانيوم ، ولنكتشف بعد مضي أعوام أنهم كانوا يستخرجون اليورانيوم من الفوسفات ويستخدمونه في مفاعلاتهم النووية ، وها هم الآن قوة نووية وصناعية يشار إليها بالبنان .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة